خالد صلاح

ماذا يحدث فى بلقاس الدقهلية والمنيا ودمياط بعد إعلان الصحة تلك المناطق الأكثر إصابة بكورونا؟.. غلق الأسواق والسناتر وحظر الشيشة.. حملات تطهير فى كل المؤسسات.. ورقابة على الصيدليات والمحلات التجارية.. صور

الثلاثاء، 17 مارس 2020 03:06 م
ماذا يحدث فى بلقاس الدقهلية والمنيا ودمياط بعد إعلان الصحة تلك المناطق الأكثر إصابة بكورونا؟.. غلق الأسواق والسناتر وحظر الشيشة.. حملات تطهير فى كل المؤسسات.. ورقابة على الصيدليات والمحلات التجارية.. صور جانب من حملات التطهير بالمحافظات
المحافظات – شريف الديب – حسن عبد الغفار – عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسرة متوفى بلقاس تعلن دفن جثمان المتوفى بمقابر العائلة وعدم إقامة عزاء

- إلغاء الأسواق الإسبوعية بالدقهلية لمدة 15 يوما وتطهير مستشفى بلقاس

- الدقهلية تطهر منزل وشوارع قرية المتوفاة بكورونا وتسحب عينات من المخالطين

- محافظة دمياط تفرض إجراءات مشددة بعد إصابة 10 أشخاص بكورونا

- غلق 188 مركزا للدروس الخصوصية وإلغاء الشيشة من المقاهى

- ميناء دمياط يعلن حالة الطوارئ بعد ظهور إصابتين

 

خطوات صارمة انطلقت فى مثلث الإصابات وظهور الوفاة فى محافظات الدقهلية والمنيا ودمياط، وذلك بعد تصريح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن وزيرة الصحة قررت اليوم باتخاذ عدة إجراءات منها تكثيف الكشف فى محافظات المنيا والدقهلية ودمياط بسبب كثرة الحالات بهذه المحافظات، كما قررت الوزيرة، بعزل أكثر من 300 أسرة عزل ذاتى داخل منازلهم، مضيفاً أن الوزيرة قررت زيادة ضخ عدد الكاشفين لفيروس كورونا بالثلاث محافظات التى بها أكثر إصابات والاستعانة بالعاملين بمبادرة من 100 مليون صحة، وكذلك زيادة الحملات التوعية للمواطنين.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (1)

ففى محافظة الدقهلية وبعد ساعات من وفاة الحالة الثانية المصابة بفيروس كورونا بجمهورية مصر العربية، شهدت المحافظة خطوات جادة من الأهالى لمكافحة الفيروس وانتشاره بعد إعلان أن منطقة بلقاس بؤرة لفيروس كورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة بالأمس، وفاة ثانى ضحية لفيروس كورونا بمحافظة الدقهلية، لرجل يبلغ من العمر 50 سنة، وقد تبين تم اكتشاف إصابته وتوفى حال تواجده فى العزل الصحى بمستشفى أبوخليفة بالإسماعيلية.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (2)

وفى هذا الصدد، شيع شقيق الضحية الثانية لفيروس الكورونا بالدقهلية، جثمان شقيقة، والتى قامت مديرية الصحة بتولى مسئولية دفن الجثمان بمقابر العائلة بمدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية، بعد أن وصل الضحية من مستشفى العزل بمدينة الإسماعيلية، ملفوف فى كفن صحى مكون من ثلاثة طبقات، والطبقة الأخيرة من الجلد.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (3)

وأعلنت أسرة الحالة الثانية المتوفاة بفيروس كورونا فى بلقاس، أنه نظرا للظروف، الموجودة حاليا بسبب فيروس كورونا لن تقيم عزاء أو أى مراسم للمتوفى، وطالبت من جميع الأهالى والأقارب والأصدقاء بأداء صلاة الغائب عليه من داخل منازلهم، والدعاء له، وكشفت أسرة الضحية، أنه تم اتخاذ عينات من زوجة المتوفى وأبناءه وزوج شقيقته وجاءت النتائج إيجابية، وتم نقلهم إلى العزل بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، وقد تم اتخاذ عينات من جميع المخالطين له ولم تظهر النتائج حتى الآن، وكشف فريق الطب الوقائى، أن أحد أفراد أسرة الضحية كان قادم من أحد الدول الأوربية كونه يحضر ماجستير بالطب، وتبين أنه يحمل الفيروس دون أن تظهر عليه علامات، وقام بنقل الفيروس للضحية، والتى تسببت فى تدهور حالته الصحية، وتم نقله إلى مستشفى بلقاس.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (4)

وعلى الفور، شنت الأجهزة التنفيذية بالدقهلية، حملة مكبرة بمدينة بلقاس، بالاشتراك بين مديرية الطب البيطرى ومديرية الصحة، لتطهير المنشآت الحيوية بالمدينة، وذلك عقب إعلان وفاة الحالة الثانية جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وكلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، فريق التقصى الوبائى للطب البيطرى للاكتشاف المبكر عن حالات الاشتباه، وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة، واتخاذ الإجراءات الصحية الفورية، وتطبيق قواعد الأمان الحيوى من خلال تطهير المنشآت الحكومية ذات الكثافة العددية العالية باستخدام مطهرات ومواتير رش مخصصة لذلك بالإضافة إلى المستشفيات والمساجد عقب كل صلاة والمواقف العمومية وأماكن التجمهر فى مختلف مراكز المحافظة، وقد تم تطهير خمسة مساجد ببلقاس، ومستشفى بلقاس العام و قسم شرطة بلقاس.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (5)

وقرر الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، تنفيذ حملات بالتزامن على الصيدليات لتسديد الرقابة لعدم المغالاة فى بيع المنظفات للمواطنين، بعد ارتفاع أسعارها فى العديد من المراكز، كما شدد المحافظ على رؤساء مجالس المدن بمعايير التطهير، وأصدر توجيهات بحذر التجمعات والأسواق الاسبوعية تمام.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (6)

كما اتفق عدد من شباب قرية الروضة، التابعة لمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، على تطهير كل الأماكن الحكومية والغير حكومية بالقرية، للحفاظ على القرية من فيروس كورونا بعد انتشار خبر وفاة حالة من مركز بلقاس، حيث تجمع عدد من شباب القرية وقاموا بإحضار ماتور للرش، ووضعه فيه كمية من مبيد مطهر للفيروسات، وقاموا بالمرور على المساجد فى القرية، وقاموا بتطهيرها من الداخل والخارج حتي يطمئن المصلين، كما توجه الفريق الشبابى من القرية إلى المعهد الأزهرى بالقرية، وقاموا بالمرور على الفصول بالمعهد ودورات المياه وغرف المدرسين، ومدخل المدرسة.

 

كما توجه الفريق إلى محلات الحلاقة بالقرية والتى يتردد عليه الكثير من الأهالى وقاموا برشها بالمطهرات، وطالبوا من أصحاب المحل باستخدام المطهرات دائما من أجل سلامة المواطنين، وقام الفريق المتطوع من الشباب بالمرور على المنازل وقاموا بتوعية المواطنين بأهمية النظافة الشخصية، وضرورة الالتزام بالمنزل خلال تلك الفترة.

 

كما أعلن محمد أمين، رئيس مركز ومدينة طلخا، بمحافظة الدقهلية، منع إقامة الأسواق الأسبوعية بالقرى التابعة لدائرة المركز، اعتبارا من اليوم ولمدة أسبوعين، وذلك من أجل اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية المواطنين من فيروس كورونا، وقد شهدت اليوم عدد من المدن والمصالح الحكومية بمحافظة الدقهلية، عدد من الإجراءات الاحترازية، وقامت برش المكاتب الحكومية وتطهيرها، وذلك من أجل حماية المواطنين، كما قامت إدارة بلقاس البيطرية بالدقهلية، بمرافقة مدير عام الوقاية، وتقديم كافة التعاون لخدمة المجتمع وحمايته من فيروس كورونا، من خلال تطبيق قواعد الأمان الحيوى، وتم إجراء عملية التطهير فى مستشفى بلقاس العام، وقسم شرطة بلقاس وبعض المنشآت المزدحمة بالمواطنين.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (7)

وبمركز شربين، قامت إدارة شربين البيطرية بقيادة الدكتور مرشد سماحة مدير الإدارة، بشن حملة تطهير على المنشآت الحكومية من خلال فريق الأمان الحيوى، وتم تطهير محمة شربين، وعدد من الأماكن الحيوية التى يتردد عليه المواطنين، وفى نبروة، تم إجراء عملية تطهير لبعض المنشآت الحيوية، وتم تطهير مرفق الإسعاف والمطافى وبعض الأماكن التى به تردد كبير من المواطنين.

 

وفى جامعة المنصورة، تم عمل حملة تطهير بجميع الأماكن والاستراحات الخاصة بالطلب والأستاذة، والنادى الاجتماعي، وقام فريق الأمان الحيوى بمدينة المنصورة من الطب البيطرى برئاسة الدكتور زكريا سعد مدير إدارة الرعاية بالمديرية، بتطهير عدد من المنشآت ذات الكثافة العددية العالية نطاق حى شرق وحى غرب المنصورة، وهى " مستشفى العام- موقف الأتوبيس الدولى -موقف الأتوبيس القديم -المساجد".

 

كما نشرت مديرية الصحة بالدقهلية، اليوم عدد من الفرق الطبية للقسم الوقائي داخل قرية السيدة المصابة بفيروس الكورونا والتى توفيت، كما تم تطهير ورش معظم المناطق بالقرية والأماكن التى كانت تتردد عليه السيدة ومنزلها، وتم استخدام عدد من الأدوات المطهرة للمنازل والشوارع.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (8)

كما سحبت المديرية عينات من الأشخاص المخالطين للحالة التى توفيت، والأماكن والأقارب والأشخاص المتوقع بأنها تعاملت معهم، وقد تم سحب عينات وعمل مسحات لهم، واتخاذ إجراءات العزل بالمسكن، وتم إرسالها إلى المعامل المركزية بالقاهرة لفحصها وتحليلها، وبيان مدي الإصابة، وقد تم سحب عينات أيضا من عدد من الممرضات داخل مستشفى الصدر بالمنصورة والتى اختلطن بها ، قبل ظهور نتائج التحاليل وبيان إيجابية الحالة.

كما قام فرق التثقيف الصحي بمديرية الصحة بالدقهلية، بعمل جلسات توعية لأهالى قرية السماحية التابعة لمركز بلقاس، وشرحت لهم كيفية الوقاية من الفيروس والتعامل مع الحالات المشتبه فيه، وكيفية تطهير المنازل والنظافة الشخصية التى تحمي من الاصابة بالفيروس، وانتشرت الفرق في كل شوارع القرية بعد التقسيم لمجموعات، لتغطية القرية بالكامل.

 

وفي محافظة دمياط، فرضت المحافظة إجراءات مشددة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، بعد تأكد ظهور إصابات ووجود مخالطين لهم، حيث بدأ ظهور حالات اشتباه اصابات الكورونا بمحافظة دمياط لثلاثة قادمين من الإمارات والسعودية والرابع يعمل بالمنطقة الاستثمارية ببورسعيد ومخالط لوفد صيني ومقيم بدمياط والخامس لم يغادر دمياط  أو يخالط أجانب وتم نقل الحالات المصابة إلى الحجر الصحى بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية ووضع المخالطين لهم تحت الملاحظة لحين ظهور نتائج العينات المسحوبة منهم، كما تم نقل طبيب معالج للحالات بمستشفى الصدر إلى الحجر الصحى بالاسماعيلة بعد تأكد إصابته بالمرض.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (9)

وقالت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، إنه تم رصد عشر حالات مصابة بفيروس كورونا في دمياط، وتم حجزهم في الحجر الصحى في مستشفى الإسماعيلية لتلقي العلاج، وأنه يتم تجهيز مستشفى اليوم الواحد برأس البر لإستقبال الحالات سيتم العمل بها خلال 48 ساعة فقط.

 

وأضافت المحافظ، أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الموقف أولا بأول وتخصيص خط ساخن للتواصل مع المواطنين على رقم "٠٥٧٢٢٦٤١٢١" وتشكيل لجنة لإدارة الأزمة تضم ممثلين من كافة الجهات ذات الصلة وكذا رفع درجة الاستعداد بجميع مستشفيات المحافظة والإجراءات المتبعة مع الحالات التى يشتبه في إصابتها بالمرض وعزلها لحين ظهور نتيجة التحاليل موجهة لمديرية التموين والتجارة الداخلية بعقد لجان يومية وتكثيف الجهود التموينية والرقابية للتصدى لمحاولات التلاعب في أسعار السلع الأساسية والتى من شأنها استغلال المواطنين والتأكد من توافرها هذا بالإضافة إلى تكثيف الحملات على المقاهي للتأكد من الالتزام بالقرار الصادر بحظر استخدام الشيشة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

وأوضحت محافظ دمياط أن مديرية الأمن تواصل تنفيذ حملاتها لغلق مراكز الدروس الخصوصية وذلك فى ضوء الإجراءات الوقائية و الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19" وللحد من انتشاره بعد صدور قرار بتعليق الدراسة لمدة اسبوعين اعتبارًا من الأحد ولمدة أسبوعين وكذا رصد الأنشطة التعليمية غير الحكومية والتعامل الفورى لغلقها وتشميعها لمنع التجمعات، حيث أسفرت تلك الحملات عن غلق 129 مركز يوم السبت الماضيين وكذا 59 مركز آخر أمس الأحد بإجمالى 188 مركز للدروس الخصوصية.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (10)

كما تم إصدار القرار رقم 157 لسنة 2020 بشأن حظر استعمال الشيشة فى المقاهى والكافيتريات بنطاق المحافظة وذلك بعد صدور بيان وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية بشأن مخاطر الشيشة فى نقل فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19" و كذلك تأثيرها على مناعة الجسم بشكل عام مما يجعله أكثر ضعفاً فى مواجهة الفيروس وفى حالة عدم إلتزام أصحاب المقاهى العامة والكافيتريات سيتم اتخاذ إجراءات الغلق حيالها وفصل المرافق عنها فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وذلك فى إطار الإجراءات الوقائية والإحترازية التى تتخذها المحافظة لمواجهة الفيروس.

 

كما صدر القرار رقم 159 لسنة 2020 بشأن منع إقامة وتجمع الأسواق الشعبية التى تقام أسبوعياً بنطاق المحافظة مثل "سوق الجمعة بمدينة دمياط، سوق السبت بمدينة فارسكور، سوق الخميس بمدينة الروضة" وذلك حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والباعة الجائلين ومنعاً لإنتشار الأوبئة.

 

فى سياق متصل، أعلنت هيئة ميناء دمياط، حالة الطوارئ بعد تأكد إصابة شخص مخالط لأجانب وسائق بفيروس كورونا، وأكد اللواء بحرى وليد عوض، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، أن الميناء يتبع كافة الإجراءات الإحترازية والاحتياطات الوقائية المعتمدة بإدارة الحجر الصحى بشأن التعامل مع أطقم السفن القادمة من أماكن انتشار فيروس كورونا، حيث تم التأكيد على توافر وجاهزية معدات الكشف ومهمات الوقاية والفرق المدربة والمؤهلة للتعامل مع تلك الحالات لدى الحجر الصحى، وكذا التأكد من جاهزية الإدارات المختصة بالهيئة للانتقال إلى أماكن تراكى السفن على الأرصفة والتعامل معها، وتنفيذ جميع الإجراءات الوقائية أثناء دخول السفن للميناء والتراكى على الرصيف وحتى مغادرتها، كما تقوم الهيئة بالتعاون مع إدارة الحجر الصحى بالميناء بعقد ندوات تثقيفيه للعاملين عن فيروس كورونا المستجد للتعريف بالفيروس وطرق انتشاره وأعراض الإصابة به والأساليب الواجب إتباعها للوقايه منه، وإجراءات الحجر الصحى التى تتخذها الإدارة لأطقم السفن خاصة القادمة من مناطق انتشار الفيروس بمنطقة الإنتظار الخارجى والإجراءات الواجب اتخاذها فى حاله ظهور أى حالة اشتباه.

 

وفى محافظة المنيا، قال اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إن مديرية التموين حررت 52 مخالفة تموينية، وذلك خلال الحملات التموينية المكبرة والتي نفذتها المديرية على مراكز المحافظة التسع، بهدف ضبط الأسواق، والتصدي بكل حزم لكافة محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار أو أي مظاهر لاستغلال المواطنين، ومنع أي محاولات للتجار لرفع الأسعار خاصة السلع الأساسية، والمتابعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية الأساسية بكميات مناسبة.

جانب من حملات التطهير بالمحافظات (11)

وأضاف المحافظ، أن تلك الإجراءات، تأتي تنفيذاً لتكليفات وزير التنمية المحلية، بإحكام الرقابة على كافة السلع التموينية، في ضوء الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وشدد المحافظ على الاستمرار فى قيام الأجهزة المعنية بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ البيع لمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار، والتنسيق المستمر مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وشن حملات على المخالفين، مع تشديد الرقابة على أماكن تخزين السلع والمنظفات والمطهرات مع توافر جميع الاشتراطات الصحية والوقائية، ودعا المحافظ جميع المواطنين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، والتي أعلنت عنها الحكومة سواء ممثلة في مركز معلومات مجلس الوزراء ووزارة الصحة المصرية أو منظمة الصحة العالمية.

 

كما اتخذت محافظة المنيا، عدة إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، بعد الإعلان عن ظهور عدد من حالات الفيروس طبقا لما تم الإعلان عنه من وزارة الصحة، وعقد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا اجتماعا مع مسؤولى مديرية الصحة بالمحافظة، بحضور الدكتور محمد محمود أبوزيد، نائب المحافظ، الدكتور أسامة بلبل، وكيل مديرية الصحة، دكتورة الشيماء على طه مدير وحدة الوبائيات والترصد بالمديرية، دكتور شريف مدحت مدير فرع هيئة الإسعاف بالمنيا، وذلك لمراجعة عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية التى تتخذها المحافظة لمواجهة فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19"، ومدى مطابقة تلك الإجراءات للمعايير الدولية.

 

وأوضح خلال الاجتماع، أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع مستشفيات المحافظة والإجراءات المتبعة مع الحالات التى يشتبه فى إصابتها بالمرض وعزلها لحين ظهور نتيجة التحاليل، مؤكدا أهمية رفع الوعى الصحى بين المواطنين، وشرح الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها، فى إطار خطة المحافظة بالتنسيق مع مديرية الصحة، لمكافحة العدوى الناشئة عن الأمراض التنفسية المعدية وفيروس كورونا المستجد، وغيرها من الأمراض المعدية، واطمأن المحافظ لسلامة الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة للتعامل مع المرض، مع الالتزام بتطبيق كافة التعليمات الصادرة من وزارة الصحة والسكان فى هذا الشأن، وشدد على ضرورة مراعاة خصوصية المرضى وعدم نقل أو نشر أى معلومات خاصة بهم.

 

وشدد المحافظ، على استكمال أعمال تطهير وتعقيم المؤسسات والمنشآت التعليمية والحكومية والخاصة والدينية وحصر احتياجات المستشفيات واتمام كافة الاستعدادات لمواجهة أى طوارئ قد تحدث، كما تم كليف إدارة خدمة المواطنين بالمحافظة، باستقبال كافة الشكاوى إلكترونيا، وتعليق اللقاء الجماهيرى الذى كان يعقد أسبوعيا، لحين إشعار آخر، كما تم تعميم الإجراءات الوقائية الصحية الخاصة بالنظافة والتعقيم والتطهير بكل مكاتب ديوان المحافظة والأحياء والمراكز والمدن والمديريات، كما قرر المحافظ، منع تدخين الشيشة منعًا باتًا داخل كافة المقاهى، والكافيهات، والمحال العامة، داخل نطاق الوحدات المحلية، لجميع مراكز، ومدن، وقرى، محافظة المنيا، مشددا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المقررة حيال المخالفين لهذا القرار.

 

وقرر المحافظ، إيقاف جميع الأسواق الأسبوعية بمراكز المحافظة، ووجه مديرية التموين بالبدء فى تنظيم حملات مكثفة لضبط الأسواق، والتصدى بحزم لكافة محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار أو أى مظاهر لاستغلال المواطنين، ومنع اى محاولات للتجار لرفع الأسعار خاصة السلع الأساسية، والمتابعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية الأساسية بكميات مناسبة.

 

كما قرر اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، حظر إقامة أى تجمعات لإقامة أفراح أو احتفالات أو مناسبات أو سرادق عزاء أو اجتماعات أو ندوات، سواء أقيمت داخل قاعة احتفالات عامة أو خاصة أو بالشوارع على مستوي الوحدات المحلية لمراكز ومدن وقري المحافظة، لحين صدور أي تعليمات أخري، وذلك فى إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المحافظة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وأصدر الدكتور مصطفى عبد النبي، رئيس جامعة المنيا، قرارًا بتقسيم أيام العمل للعاملين على فترتين، على أن يكون بالتناوب فيما بينهم، وذلك خلال الفترة من 17مارس وحتى 26 من نفس الشهر، وذلك بعد إصدار مجلس الوزراء القرار رقم 19 لسنة 2020 في إطار خطط الدولة الشاملة والاحترازية لحماية الموطنين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، وحرصًا من إدارة الجامعة على سلامة وصحة أبنائها بتقليل النسب العددية للعاملين بالمكاتب الإدارية، واستُثنى من هذا القرار العاملين بالمستشفيات الجامعية، والطوارئ وذلك بعد رفع حالة الاستعداد القصوى بها لمواجهة تلك الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، كما جاء في القرار منح إجازة استثنائية للموظفة الحامل أو التي تَرعى طفلُا أو كثر أقل من 12عشر سنة ميلادية وذلك لمدة خمسة عشر يومًا من صدور القرار، ووفقًا للظوابط المقررة والصادرة من رئاسة مجلس الوزراء في هذا الشأن.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة