كورونا يضرب الصناعة والدولار فى تركيا والحكومة ترفع أسعار الوقود

الإثنين، 16 مارس 2020 12:26 م
كورونا يضرب الصناعة والدولار فى تركيا والحكومة ترفع أسعار الوقود كورونا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة ينى جازيتا سى، أن الحكومة التركية قررت زيادة أسعار البنزين اعتبارا من منتصف الليلة بقيمة 7 قروش للتر، وذلك وسط أزمة اقتصادية تعصف بالبلاد بسبب فيروس كورونا.

وأضر الفيروس بصناعة النسيج والملابس في تركيا والتي يتم تصدير 70 % منها الى أوروبا، بسبب اعتماد اوروبا على تركيا بدلا من الصين في هذ ا المجال، ووصلت الخسائر في مارس من9  الى 15 % بسبب بعد تأثير الفيروس على اوروبا .

وبحسب الموقع، من المتوقع  أن تستمر نفس الخسائر في إبريل ايضا. حيث قال مصطفى جولتبا رئيس اتحاد اسطنبول لمصدري الملابس الجاهزه أن العملاء قالو لا ترسلوا الينا أي بضائع ما انه تم تعليق اي طلبات اخرى وتم الغاء البضائع التي لم يتم انتاجها.

وتأثر الدولار بنيران الفيروس القاتل، وبدأ سعر لدولار في تركيا عند 6.31 ليرة هذا الصباح حيث تسبب تفشي فيروس كورونا في حالة من الذعر في الأسواق العالمية.

وبينما يواصل الوباء انتشاره بسرعة في جميع أنحاء العالم، إلا أن خطوات استثنائية قادمة من البنوك المركزية للحد من الذعر الذي لوحظ في الأسواق العالمية ، حيث يتحرك الدولار / الليرة عند 6.34 أسبوعيًا.

ويتذبذب سعر الصرف بين 6.28-6.34 ليلاً ، كما تحرك سعر صرف اليورو عند مستوى 7.07 ليره ، وفي الأسبوع الماضي ، انخفض مؤشر BIST 100 في بورصة اسطنبول بشكل حاد من 109 ألفًا إلى 95 ألفًا.

وكان أعلن وزير الصحة التركى فخر الدين قوجة، اليوم الاثنين، إن بلاده رصدت 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع إجمالى عدد الإصابات إلى 18 وذلك فى أكبر زيادة يومية منذ الإعلان عن أول حالة فى الأسبوع الماضي.

وقال الوزير إن اثنتين من الحالات الجديدة ترتبطان بأول حالة إصابة فى البلاد بينما تعود الحالات الأخرى لسبعة وافدين من أوروبا وثلاثة من الولايات المتحدة.وكان تركيا أعلنت يوم الأربعاء الماضى عن رصد أول حالة إصابة بالفيروس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة