الخليج يواصل التعافي من كورونا و"قطر فى مأزق".. رصد 40 مليار دولار لجهود المكافحة في السعودية والإمارات.. وارتفاع عدد مصابي الكويت لـ112.. وإلغاء فعاليات رمضان.. البحرين توقف النشاط الرياضي والعراق يعطل العمل

الأحد، 15 مارس 2020 04:00 م
الخليج يواصل التعافي من كورونا و"قطر فى مأزق".. رصد 40 مليار دولار لجهود المكافحة في السعودية والإمارات.. وارتفاع عدد مصابي الكويت لـ112.. وإلغاء فعاليات رمضان.. البحرين توقف النشاط الرياضي والعراق يعطل العمل الخليج يواصل التعافي من كورونا و"قطر فى مأزق"
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترتفع حالات الشفاء من فيروس كورونا الستجد (كوفيد 19) بشكل ملحوظ فى بلدان الخليج العربى، مع اتخاذها الإجراءات الوقائية واتباع إرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفقا لمجلس التعاون الخليجى، فإن آخر الأرقام المسجلة بعدد الإصابات وعدد الحالات التي تماثلت للشفاء بين أعضائه جراء فيروس انتشار فيروس كورونا الجديد الذي بات يُعرف باسم "كوفيد 19"، تشير إلى تصدر قطر قائمة الإصابات، وتصدرت البجرين قائمة الحالات التي تماثلت للشفاء.

 

فى غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة السعودية تعافي ثاني حالة من المصابين بفيروس كورونا في المملكة، وكانت وصلت عدد الحالات المصابة التي أعلنت عنها وزارة الصحة السعودية إلى 103 حالات، وتواصل الجهات المختصة في السعودية إجراءات احترازية مشددة في المطارات، للتأكد من عدم إصابة المسافرين القادمين من مختلف الدول بالفيروس، وإحالة المشتبه في إصابتهم إلى الحجر الصحي مباشرة.

 

GettyImages-1206684431

 

كما خصصت بالمملكة برنامجا بقيمة 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار)، يستهدف دعم القطاع الخاص في إطار مكافحة فيروس كورونا، وفقا لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، وذكرت المؤسسة في بيان، أن البرنامج يستهدف تمكين القطاع المالي من دعم نمو القطاع الخاص، ودعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا (COVID-19) وتخفيف آثاره المالية والاقتصادية المتوقعة على القطاع الخاص.

 

ويتكون البرنامج من ثلاثة عناصر أساسية؛ تستهدف التخفيف من آثار التدابير الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتخفيف أعباء تذبذب التدفقات النقدية، ودعم رأس المال العامل لهذا القطاعوبحسب الخطة، فإنه سيتم إيداع مبالغ مالية في البنوك مقابل تأجيل أقساط مستحقة على القطاع الخاص، وتقديم تمويلات ميسرة للشركات المحتاجة للسيولة، وإيداع مبالغ مالية أخرى لإعفاء المنشآت الصغيرة من ضمانات التمويل.

 

الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، "نحن الآن نراقب الوضع عن كثب وإذا ما وجدنا أنه من المصلحة العامة إيقاف الصلاة جماعة فى المساجد مؤقتا سنتخذه ونحن مطمئنين، لا سيما وأن العلماء يرون أن المصاب بمرض معدٍ يجب عليه عدم الذهاب إلى المساجد سواء لصلاة الفروض أو صلاة الجمعة".

 

وفى الإمارات، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع شفاء 3 حالات جديدة لمصابين بالفيروس وتعافيها التام بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الحالات التي تماثلت للشفاء تعود لشخصين من دولة الإمارات وشخص من الهند، وبذلك تكون عدد الحالات التي تماثلت للشفاء في الدولة 23 حالة.

 

photo6013503459569019545
 

 

 

وفى اطار إجراءاتها، أغلقت الإمارة جميع دور السينما وحدائق الملاهي وصالات الألعاب الترفيهية والإلكترونية وصالات كمال الأجسام وأندية اللياقة البدنية ومعسكرات الربيع المرخصة في الإمارة التوقف عن تقديم خدماتها بصورة فورية بداية من الأحد حتى نهاية مارس.

 

وكان أعلن مصرف الإمارات المركزي السبت عن خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم (27 مليار دولار) لاحتواء تداعيات فيروس كورونا الذي أصاب 85 شخصا حتى الآن في البلاد.وقال المصرف المركزي إن الخطة تهدف إلى دعم البنوك والشركات في البلاد حيث تضررت قطاعات اقتصادية حيوية مثل السياحة والنقل.

 

وفى الكويت، اعلنت وزارة الصحة الكويتية، ارتفاع عدد مصابي الفيروس إلى 112 حالة، بعد تسجيل 8 حالات جديدة، منها 3 حالات مرتبطة بالسفر إلى بريطانيا، 3 حالات أخرى من المخالطين للمسافرين إلى بريطانيا، حالة مرتبطة بالسفر قادمة من فرنسا عبر الإمارات، وحالة مرتبطة بالسفر إلى ايران، وقادمة من الحجر الصحي بمنتزه (الخيران).

 

كما أكدت وزارة الصحة الكويتية الأحد، أن جميع عينات فيروس كورونا المستجد، التى أخذت من الوافدين من سوريا ومصر ولبنان، جاءت سلبية.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبد الله السند - في المؤتمر الصحفي الـ15 الذي أقيم بديوان عام الوزارة - إنه تم فحص آلاف المقيمين الذين حضروا إلى الكويت من الدول الثلاث منذ 27 فبراير الماضي، دون تسجيل حالة واحدة مصابة بالفيروس.

 

يشار إلى أن مجلس الوزراء الكويتي، أعلن إغلاق المجمعات التجارية ومراكز التسوق باستثناء المراكز الخاصة بالمواد التموينية، بالإضافة إلى عدم السماح باستقبال أكثر من 5 عملاء داخل المطاعم، كما قررت الاوقاف قررت إيقاف الصلوات الخمس في المساجد، وكذلك صلاة الجمعة، على أن يتم الاكتفاء بالآذان.

 

وفى اجراء جديد اتخذته الغت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية جميع الفعاليات الخاصة بشهر رمضان المبارك، فى إطار الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

 

وقال عمادى - فى تصريح صحفى اليوم الأحد - إنه تقرر إغلاق المراكز الرمضانية، الدروس، واستضافة القراء من خارج الكويت، مشيرا إلى أن الصلوات - فى حال اتخاذ قرار بعودتها - ستكون فى الحدود التى تضمن صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أرض الكويت، وشدد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، على أن أمن وسلامة المجتمع الكويتي، يأتي على رأس أولويات الدولة، واهتمامات القيادة السياسية.

 

GettyImages-1206684431

 

وبالبحرين، أعلنت وزارة الشباب والرياضة بالبحرين صباح الأحد، إيقاف النشاط الرياضي بالبلاد داخل الصلات المغلقة بسبب تفشي فيروس كورونا.

 

وفى سلطنة عمان دعت وزارة النقل، أصحاب القوارب العاملة فى سواحل محافظة مسندم إلى التوقف الفورى لعمليات استيراد وتصدير البضائع بينها وبين القوارب المفتوحة القادمة من إيران، ضمن الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس ، وذلك بعد أن علقت جميع الأنشطة والفعاليات الرياضية والشبابية  وتعليق التأشيرات السياحية لمدة 30 يوما اعتبارا من 15اليوم، وقالت أنها لن تسمح للسفن السياحية بالرسو فى موانئها أثناء تلك الفترة وستعلق الأنشطة الرياضية خلالها.

 

فيما تقع قطر فى مأزق تفشي الفيروس، بأعلى عدد إصابات فى الخليج بواقع  337 إصابة، فيما هاجمت عائشة القحطاني، الناشطة القطرية الهاربة فى لندن، الإجراءات المتخذة بخصوص مكافحة فيروس كورونا فى قطر واعتبرتها لا تعبر عن دولة المواطنة بحسب تأكيدها.

  

وقالت القحطاني، فى تغريدة بثتها عبر حسابها الشخصى بشبكة "تويتر": "إن كان هناك تطبيق لدولة المواطنة، وإن كانت القرارات تصدر من الأسفل إلى الأعلى، أى أن المجتمع جزء من القرار؛ لما حدثت هذه الفوضى، ولكان الشعب اتخذ قرارات تحد من أعداد إصابات الكورونا".

 

وقررت السلطات المعنية فى دولة العراق، الأحد، تعطيل العمل بسبب فيروس كورونا، فيما أعلنت محافظة كربلاء فى دولة العراق، اليوم الأحد، فرض حظر التجوال داخلها فى إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا، وطالب البرلمان العراقي، بإعلان حالة الطوارئ فى البلاد، وتعطيل المؤسسات الحكومية والاهلية منعا لتفشي فيروس كورونا، وفيما انشغل خلال الأيام الماضية فريق يضم سبعة خبراء صينيين بإجراء زيارات للمستشفيات العراقية والحديث مع الخبراء والمسؤولين الصحيين العراقيين للمساعدة في تحسين النظام الصحي لمجابهة  فيروس كورونا "كوفيد-19 " في هذا البلد الذي مزقته الحروب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة