س وج.. هل صلح يوليوس قيصر مع أعدائه سبب مقتله؟

الأحد، 15 مارس 2020 09:00 ص
س وج.. هل صلح يوليوس قيصر مع أعدائه سبب مقتله؟ يوليوس قيصر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى رحيل يوليوس قيصر، أحد أشهر حكام روما قديما، خلدته الحكايات والحروب وكتب والأدب.. لكن هل تسبب فى قتل نفسه بصلحه مع أعدائه؟

من هو يوليوس قيصر؟

كان ميلاد يوليوس قيصر فى عام 100 قبل الميلاد، وعندما وصل إلى عمر 31 سنة، كان قد قاتل فى عدة حروب وقام بالانخراط فى السياسة الرومانية، وبعد عدة تحالفات، أصبح "قيصر" ديكتاتور الإمبراطورية الرومانية.


كيف كان يوليوس قيصر فى الحكم؟

كان يوليوس قيصر زعيما ذا حنكة سياسية وشعبية على الجمهورية الرومانية، مما جعله يحولها إلى حد كبير إلى ما يعرف باسم الإمبراطورية الرومانية، وذلك من خلال توسيعها كثيرا من خلال رقعتها الجغرافية واقامة نظام إمبراطورى بها. 
 

وما الذى نعرفه عن حياته الشخصية؟

توفيت زوجته كورنيليا فى عام 69 قبل الميلاد، وبعد عامين تزوج مرة أخرى، مع بومبيا، واستمر زواجهما بضع سنوات فقط، ففى عام 62 قبل الميلاد انفصل الزوجان.
 

هل كان يوليوس قيصر ديكتاتورا؟

من خلال سلسلة من الأحداث ذهب يوليوس قيصر فى نهاية المطاف الى حرب ضد بومبي، مما أدى إلى اتفاق بومبى مع طبقة النبلاء ضد يوليوس قيصر، وبشكل متزايد أصبحت طبقة النبلاء تهديدا وطنيا ليوليوس قيصر، وأصبحت الحرب الاهلية امرا لا مفر منه. 


لماذا انقلب مجلس الشيوخ على يوليوس قيصر؟

كان يوليوس قيصر حريصا على ترسيخ سلطته فطلب من مجلس الشيوخ منحه الألقاب والأوسمة والسماح له بالتحدث لأول مرة فى اجتماعات الجمعية، وأصبحت صورته على القطع النقدية الرومانية. 
 

كيف تم اغتيال يوليوس قيصر؟

ساعدت رغبة يوليوس قيصر فى لم شمل الأعداء الرومانين السابقين فى سقوطه، فقد كان جايوس كاسيوس لونجينوس وماركوس جونيوس بروتوس عدوين سابقين انضما إلى مجلس الشيوخ، وكل من الاثنين قام باغتيال يوليوس قيصر فى عام 44 قبل الميلاد. 
 
وتشارك بروتوس فى الخلفية الدرامية الأكثر تعقيدا، فكان قد انضم فى الاصل مع بومبى خلال الحرب الأهلية السابقة فى روما، ولكن بعد ذلك تم تشجيعه فى الانضمام للحكومة بعد فوز يوليوس قيصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة