خالد صلاح

تركيب العدادات الكودية بين الرفض والقبول.. آلاف المواطنين يترددون على شركات التوزيع لتقديم الطلبات.. والشركات: لن نتلقى طلبات قبل الإعلان عن القواعد الجديدة.. والكهرباء: لدينا 2 مليون عداد بالمبانى المخالفة

الأحد، 15 مارس 2020 11:00 ص
تركيب العدادات الكودية بين الرفض والقبول.. آلاف المواطنين يترددون على شركات التوزيع لتقديم الطلبات.. والشركات: لن نتلقى طلبات قبل الإعلان عن القواعد الجديدة.. والكهرباء: لدينا 2 مليون عداد بالمبانى المخالفة العدادات الكودية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ ما يقرب من عام و نصف توقفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائى للمبانى العشوائية والمخالفة فى يونيو 2018 وفى ديسمبر 2019 وافق مجلس الوزارة على إعادة تلقى طلبات العدادات الكودية وذلك للحد من سرقات التيار الكهرباء، ولكن بعد قيام وزير الكهرباء بوضع القواعد المنظمة لتوصيل التيار للمخالفين، وعلى مدار الـ3 أشهر الماضية يتردد الآلاف من المواطنين لتقديم طلبات تركيب العدادات الكودية إلا أن شركات التوزيع ترفض تلقى الطلبات لحين إعلان الوزير عن القواعد الجديدة.

وكشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أنه حتى 30 يونيو 2018 تلقت أخر طلب لتركيب العدادات الكودية بالمناطق العشوائية والمخالفة والتى بلغ عددها 2 مليون 400 ألف طلب، كاشفا إلى أنه تم الانتهاء من تركيب 2 مليون عداد كودى مسبوق الدفع بالمناطق العشوائية والمخالفة ونجح فى القضاء على جزء كبير من الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.

 

وأوضح حمزة، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، أن مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع التى تم تركيبها بالمبانى المخالفة والعشوائية ساهمت بشكل كبير فى تقليل حجم الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، مشيرا إلى أن شركات توزيع الكهرباء تتمكن من خلال حمالات ضبط سرقات التيار الكهربائى من تحصيل ما يقرب من 2 مليار جنيه سنويا.

 

وتابع حمزة، أن شركات توزيع الكهرباء لن تتلقى أى طلبات خاصة بتركيب العدادات الكودية للمبانى العشوائية و المخالفة إلا بعد إعلان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء عن القواعد الجديدة المنظمة لتركيب عداد كودى للمخالفين وفقاً للشروط الجديدة.

 

ومن جانبه كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك آلاف من المواطنين يترددون على شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية لتقديم طلبات توصيل الكهرباء للمبانى المخالفة والعشوائية عن طريق تركيب عداد كودى، كاشفا أن الشركات ترفض تلقى الطلبات لحين إعلان القواعد الجديدة من قبل الدكتور محمد شاكر.

 

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، أن قانون التصالح مع المبانى المخالفة الجديد كان وراء تأخر موافقة مجلس الوزراء على استمرار وزارة الكهرباء فى تقنين أوضاع المخالفين لاسترداد حق الدولة والحد من سرقات التيار الكهربائى، موضحا أن سرقات التيار الكهربائى تكبد الوزارة خسائر سنوية تصل إلى 2 مليار جنيه.

 

 

وأشار المصدر، أن تركيب العدادات الكودية تمكن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من الحفاظ على حق الدولة فى محاسبة المستهلك وتقليل نسب الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، مشيرا إلى أنه سيتم وضع قواعد لتنظيم عملية تركيب العدادات الكودية.

 

الجدير بالذكر، أن تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية يتم وفقا للشروط، التى وضتعها للحد من سرقة التيار، ولكى تتمكن وزارة الكهرباء من الحصول على مستحقاتها.

 

وحددت الشروط التى وضعتها مجلس الوزراء 6 حالات لن يتم تركيب العدادات الكودية لهم وهى عبارة عن، يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات"، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحى التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

 

ويتم توصيل العداد الكودى للعشوائيات بناء على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة