فيديو.. سعد الدين الهلالى: مس الذكر أو الفرج لا ينقض الوضوء عند بعض الفقهاء

السبت، 14 مارس 2020 08:34 م
فيديو.. سعد الدين الهلالى: مس الذكر أو الفرج لا ينقض الوضوء عند بعض الفقهاء الدكتور سعد الدين الهلالى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال  الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن نواقض الوضوء تصل إلى 17 ناقضا، ومن بينها مس الذكر أو الفرج، والذى اختلف فيه الفقهاء، بين الأحوط والأيسر، موضحاً أن الإمام مالك قال ناقض الوضوء لا يكون إلا بالخروج من أحد السبيلين على سبيل الصحة والتحكم ولا يوجد أي شيء آخر ينقض الوضوء.

وأضاف "الهلالى"، خلال تقديم برنامجه "كن أنت"، المذاع عبر القناة الأولى، أن اختلاف الأئمة رحمة للعباد، وعلى الإنسان أن يأخذ بالأحواط ويتوضئ في حال مس ذكره، كما أن لا شيء عليه أن أراد أن ييسر على نفسه، وفق ما قاله بعض الفقهاء، وتابع:"إن مس الذكر أو الفرج، لا ينقض الوضوء عند مذهب الأحناف ورواية للأمام مالك ورواية للأمام أحمد بن حنبل ، بينما جمهور الفقهاء قالوا ينقض الوضوء بضوابط ".

 

واستكمل، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر،: "مس الذكر أو الفرج، لا ينقض الوضوء عند المذهب الظاهرى، وبعض الشافعية والحنابلة باقى جمهور الفقهاء قالوا شرط أن يكون المس تم بباطن اليد".

 

وفى سياق آخر، وجه "الهلالى"، الشكر للدولة المصرية ومؤسساتها على تحذيرهم للمواطنين من موجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد خلال اليومين الماضيين، كما أنه قدم واجب العزاء للضحايا الذين قضوا خلال ذلك.

 

وأكد "الهلالى"، أن المحنة جمعت أبناء الدولة المصرية، بينما أصحاب الخطاب الدينى الطائفى فرقوا بين أفراد الوطن الواحد، وتابع: "إذا كانت المحنة والدنيا جمعتنا كمصريين هل يصح أن يكون الدين الذى جاء من عند الله سبحانه وتعالى أن يفرقنا؟".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة