دول العالم تكثف إجراءاتها الاحترازية لمواجهة كورونا.. نامبيا تعلق السفر وسويسرا تغلق المدارس بعد تزايد الإصابات لـ 1189.. وإدارات بالأمم المتحدة تبحث العمل من المنزل.. والإمارات تعلن وقف التأشيرات مؤقتا

السبت، 14 مارس 2020 09:00 م
دول العالم تكثف إجراءاتها الاحترازية لمواجهة كورونا.. نامبيا تعلق السفر وسويسرا تغلق المدارس بعد تزايد الإصابات لـ 1189.. وإدارات بالأمم المتحدة تبحث العمل من المنزل.. والإمارات تعلن وقف التأشيرات مؤقتا فيروس كورونا
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجراءات  احترازية مكثفة تتبعها دول العالم، كتعليق الرحلات وغلق الحدود وإيقاف الدارسة لمواجهة انتشار فيروس كورونا فيما تبحث بعض الإدارات بمنظمة الأمم المتحدة إمكانية العمل من البيت لمواجهة هذا المرض المستجد.

تعليق السفر في ناميبيا

 وفى هذا السياق أعلن رئيس ناميبيا هيج جينجوب فى مؤتمر صحفى، اليوم السبت، تعليق السفر من وإلى قطر وإثيوبيا وألمانيا لمدة 30 يوما فى محاولة لاحتواء تفشى فيروس كورونا، وقال إن الحكومة ستتخذ عددا من الإجراءات لمحاولة احتواء تفشى المرض، بما فى ذلك حظر جميع التجمعات لمدة 30 يوما.

وسجلت ناميبيا وإسواتينى وإثيوبيا ورواندا، أول حالات إصابة بفيروس كورونا خلال الثمانى والأربعين ساعة الماضية وسط مخاوف متزايدة من تفشى الوباء فى أفقر قارات العالم.

 تشديد الإجراءات في سويسرا

فيما أعلنت وزارة الصحة السويسرية، اليوم السبت، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بلغ 1189 حالة، فى الوقت الذى بلغ عدد الوفيات 11 حالة أغلبهم لأشخاص كبار فى السن تزيد أعمارهم على سبعين عاما، وذكرت وسائل إعلام سويسرية اليوم أن الحكومة تبحث فرض المزيد من الإجراءات والقيود بما فى ذلك تشديد الإجراءات الرقابية على حدود سويسرا مع بعض الدول الأوروبية مع إمكانية تعليق العمل باتفاقية شنجن بحسب كل حالة على حدة، كما قررت الحكومة السويسرية، إغلاق المدارس فى جميع أنحاء البلاد حتى 4 أبريل المقبل، ومنع التجمعات لأكثر من 100 شخص حتى نهاية أبريل.

 العمل من المنزل
 

من ناحية أخرى طالبت إدارة المقر الأوروبى للأمم المتحدة فى جنيف، الموظفين العاملين فى الإدارات غير الحيوية بالبحث مع المديرين فكرة العمل من المنازل، كلما أمكن ذلك، وقررت إغلاق كافة أماكن التجمع فى المقر بما فى ذلك المطاعم والمقاهى المخصصة للموظفين واستبدالها بما يسمح لهم بالحصول على احتياجاتهم بعيدا عن أى تجمع.

تفعيل نظام العمل عن بعد بالإمارات

بدورها أعلنت حكومة الإمارات تفعيل نظام "العمل عن بعد" لبعض الفئات من الموظفين في الجهات الاتحادية لمدة أسبوعين للفترة من 15 ولغاية 26 مارس الجاري، قابلة للتجديد ، حسبما نشرت روسيا اليوم .

ويأتي القرار في إطار الإجراءات التي تتبعها الحكومة للوقاية من فيروس كورونا المستجد وللحفاظ على سلامة المجتمع وصحته، وبما يدعم استمرار انسيابية العمل وكفاءته في مختلف الجهات والقطاعات، وبالاعتماد على البنية التحتية التكنولوجية والمدعومة بالتقنيات ذات المواصفات العالمية.

 ويشمل نظام "العمل عن بعد"، الموظفات الحوامل، والأمهات اللاتي يعلن أطفالا من الصف التاسع فما دون و لا تتطلب مهامهن الوظيفية ضرورة تواجدهن في مقر العمل، وأصحاب الهمم، والمصابين بأمراض مزمنة وحالات ضعف المناعة وأعراض تنفسية بالإضافة إلى الموظفين من الفئة العمرية التي تتجاوز 60 عاما على أن تقوم جميع الفئات المذكورة بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية في جهاتهم لاعتماد عملهم عن بعد.

غلق المناطق السياحية بأبو ظبي

كما تقرر إغلاق المناطق السياحية الرئيسية والمدن الترفيهية والوجهات الثقافية في أبوظبي اعتباراً من يوم الأحد 15 مارس وحتى نهاية الشهر كإجراء احترازي للحد من التجمعات الكبيرة وحماية الصحة العامة ضد انتشار فيروس كوفيد-19، حسبما جاء في وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

الإمارات تعلن وقف التأشيرات مؤقتا بسبب كورونا

كما قررت دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، "وقفا مؤقتا لإصدار كافة التأشيرات، ابتداء من 17 مارس الجاري باستثناء حملة الجوازات الدبلوماسية، على ما أوردت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأوضحت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية الإماراتية في بيان أن هذه الخطوة تأتي "في إطار الإجراءات الوقائية و الإحترازية التي تتخذها دولة الإمارات تجاوبا مع رفع مستوى فيروس كورونا المستجد " كوفيد- 19" من قبل منظمة الصحة العالمية، واعتباره "وباءً"، مما يجعل من السفر في هذه المرحلة على درجة عالية من الخطورة.

ولا يسري القرار على الأشخاص الذين صدرت لهم تأشيرات قبل تاريخ سريان نفاذ هذا القرار، بحسب البيان.

قطر تعلق التأشيرات لحاملي جنسيات أيطاليا وفرنسا وألمانيا بسبب كورونا

وأعلن مكتب الاتصال الحكومي بقطر تعليق إصدار تأشيرات الدخول الفورية لحاملي جنسية كل من إيطاليا وفرنسا وألمانيا ومملكة إسبانيا، بما في ذلك القادمين منها، ويُستثنى من هذا القرار مواطنو هذه الدول من حاملي تصاريح الإقامة على أن يتم اخضاعهم لإجراءات الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا.

وأضاف في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية :" تقرر ضمن نفس الاجراءات تعليق دخول البلاد مؤقتاً لجميع المسافرين القادمين إلى دولة قطر من جمهورية السودان سواء لحاملي سمات الدخول أو حاملي تصاريح الإقامة"

إصابات جديدة في تركيا
 

فيما ذكر موقع تركيا الآن، أن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، أعلن إصابة 3 مواطنين من عائلة واحدة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، ليرتفع عدد المصابين فى تركيا إلى خمس حالات.

وأكد قوجة عقب اجتماع اللجنة العلمية لفيروس كورونا، اليوم السبت، مع وزير العدل عبد الحميد جول، ووزير النقل والبنية التحتية محمد جاهد تورهان، أن عدد المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا في تركيا وصل إلى 5، وقال "إن أول حالتين تعتمدان على تركيز خاص. ويجب عليَّ أن أخبركم في هذه الساعة أننا اكتشفنا ثلاث حالات جديدة في العائلة نفسها".

وأوضح قوجة أن الوزارة قررت تحديد الزيارات للمرضى، وأنه لن تكون هناك زيارات في الساعات المسائية، كما أصدرت تعميمًا ينص على أن كل من لديه مرض مزمن يحق له أخذ إذن التغيب عن العمل بسهولة.

ونوه وزير الصحة التركية إلى أن الوزارة بصدد تحويل الخط الاستشاري لمركز اتصالات وزارة الصحة، إلى خط خاص بمتابعة انتقال عدوى كورونا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة