الجارديان: إعلان ترامب الطوارئ محاولة لاستعادة الثقة بعد موقفه من كورونا

السبت، 14 مارس 2020 12:14 م
الجارديان: إعلان ترامب الطوارئ محاولة لاستعادة الثقة بعد موقفه من كورونا الرئيس ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حالة طوارئ وطنية لمكافحة وباء فيروس كورونا ، مما وفر 50 مليار دولار من التمويل الفيدرالي، محاولة لاستعادة الثقة بعد أن أغضب وأثار قلق الكثيرين بإصدار تصريحات عامة مربكة حول تفشي الفيروس في 46 ولاية من الولايات الـ50 مع ما لا يقل عن 1،920 حالة إصابة و 41 حالة وفاة.

وأعلن ترامب في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض: "لإطلاق العنان للسلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية في هذا الجهد اليوم ، أعلن رسميًا حالة الطوارئ الوطنية - كلمتان كبيرتان جدًا."

 

وقال إن الإجراء سيتيح الوصول إلى أكثر من 50 مليار دولار ، وحث الولايات على إنشاء مراكز عمليات الطوارئ والمستشفيات لبدء خطط الطوارئ.

 

وكان ترامب واجه انتقادات خاصة بسبب النقص في الاختبار على الصعيد الوطني والتي تمت مقارنته مع كوريا الجنوبية وبلدان أخرى التي وفرت الاختبارات للمواطنين. ورصد يوم الجمعة سلسلة من الشركات الأمريكية الكبرى التي تدخل في شراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل إصلاح النقص.

 

وقال ترامب إن فريقه يتوقع "توفر نصف مليون اختبار إضافي في وقت مبكر من الأسبوع المقبل ، والذي سيجلب على الأرجح 1.4 مليون اختبار الأسبوع المقبل و 5 ملايين اختبار في الشهر. هدفنا الرئيسي هو وقف انتشار الفيروس. "

 

لم يستطع مقاومة الإضافة: "إن هدفنا الأساسي هو وقف انتشار الفيروس ومساعدة جميع الأمريكيين الذين تأثروا بهذا. مرة أخرى ، لا نريد أن يخضع الجميع لهذا الاختبار. هذا غير ضروري على الإطلاق. هذا الوضع سيمر."

 

 

اختار ترامب عدم اعتماد اختبار ألماني الصنع وافقت عليه منظمة الصحة العالمية (WHO) ولكن عندما سأله الصحفيون ، رفض تحمل لوم عدم قدرة الولايات المتحدة على اللحاق بالركب.

 

قال: "أنا لا أتحمل المسئولية على الإطلاق ، نحن أمام مجموعة من الظروف وتم إعطاؤنا القواعد واللوائح والمواصفات من وقت مختلف".

 

وأضاف: "ما قمنا به هو إعادة التصميم بسرعة كبيرة بمساعدة الأشخاص من حولنا ... سيكون لدينا القدرة على مساعدة الملايين خلال فترة زمنية سريعة."

 

وقال الجيش الأمريكي في وقت لاحق إنه سيوقف جميع الرحلات الداخلية ، مع بعض الاستثناءات ، لأفراد الخدمة والمدنيين في وزارة الدفاع وعائلاتهم وسط انتشار الفيروس سريع الانتشار.

 

وقالت المذكرة التي وقعها نائب وزير الدفاع ديفيد نوركويست إن السياسة ستدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين حتى 11 مايو.

 

وأضافت أنه يمكن منح استثناءات للسفر الضروري للبعثة ، والسفر الضروري لأسباب إنسانية ، والسفر المكفول بسبب الصعوبات الشديدة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة