الأزمة اليمنية تصل إلى تفجير المدارس.. تقرير لنقابة المعلمين عن مقتل 1500 معلم على يد الحوثيين منذ اندلاع الصراع فى صنعاء.. واختطاف مدرسين شرق العاصمة.. والقوات اليمنية المشتركة: مقتل وإصابة متسللين من الحوثى

الأربعاء، 11 مارس 2020 08:06 م
الأزمة اليمنية تصل إلى تفجير المدارس.. تقرير لنقابة المعلمين عن مقتل 1500 معلم على يد الحوثيين منذ اندلاع الصراع فى صنعاء.. واختطاف مدرسين شرق العاصمة.. والقوات اليمنية المشتركة: مقتل وإصابة متسللين من الحوثى الحوثيين
كتب محمد شرقاوى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت الانتهاكات التي تمارسها المليشيات الحوثية، ضد الشعب اليمنى إلى حد تفجير المدارس واختطاف معملين، ووفقا لتقرير حقوقى أكد أن هناك 1500 معلم يمنى قتلوا خلال الأزمة اليمنية، في الوقت الذى أكدت فيه القوات اليمنية المشتركة، مقتل وإصابة متسللين من الحوثيين جنوب الحديدة، وفى هذا السياق فجرت ميليشيا الحوثيين مدرستين في مديرية مجزر بمحافظة مأرب، شرق صنعاء، واختطفت معلمين وسط تحذيرات من استهداف العملية التعليمية بالمديرية – بحسب ما ذكر موقع العربية.

وأفاد المسؤول الإعلامي لنقابة المعلمين اليمنيين، يحيى اليناعي، أن الميليشيات الحوثية فجرت مدرستين من مدارس مديرية مجزر، هما مدرستا آل صلاح وآل مثنى، وذلك أثناء هجومها قبل أسابيع على المديرية، وقال اليناعي في تغريدات على صفحته بموقع "تويتر" الأربعاء إن الميليشيا اختطفت المعلمين يحيى قائد وطارق الجابري، كما هجرت وشردت عددا من المعلمين في المديرية.

كما استبدل الحوثيين معلمين بعناصر حوثية تقوم بتحريض الطلبة على العنف والانخراط في القتال، إضافة إلى تخصيصها يومين في الأسبوع للتعبئة الثقافية في صفوف المعلمين والطلاب بما يخدم أجندة الحوثي وفكر الميليشيا، وفقا لليناعي، وتستخدم ميليشيات الحوثيين الانقلابية التعليم لخدمة مشروعها، وفرضت على المدارس الحكومية بصنعاء إقامة أنشطة وفعاليات طائفية، تهدف إلى غرس أفكارها الطائفية في عقول الطلاب والمعلمين ضمن مساعيها لحوثنة التعليم كأهم مؤسسة في البلد.

وكانت نقابة المعلمين اليمنيين حذرت في وقت سابق، من مواصلة جماعة الحوثي تجريف القطاع التعليمي بشكل يعمل على "تحويل المدارس إلى محاضن وحسينيات إيرانية تعلم الطائفية وتعبئ الصغار لتحشدهم لجبهات القتال"، وكشفت أن أكثر من 1500 معلم ومعلمة قتلوا على يد ميليشيا الحوثي، منذ انقلابها على السلطة الشرعية، إضافة إلى إصابة قرابة 2400 من العاملين في القطاع التعليمي، كما وثقت النقابة 32 حالة اختفاء قسري لمعلمين اختطفتهم ميليشيا الحوثي من منازلهم ومدارسهم ولم يشاهد أي فرد منهم بعد ذلك، كما لم تتلق عائلاتهم أي إجابة من الحوثيين بشأن مصيرهم.

فيما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، أن المواجهات، اشتعلت بين القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة الشرعية، والحوثيين، في محافظة الحديدة غرب اليمن، ونقل المركز الإعلامي لألوية العمالقة إحدى تشكيلات القوات المشتركة، عن مصادر ميدانية، إن الحوثيين نفذوا محاولة تسلل نحو مواقع عسكرية تحت رقابة نقطة الإرتباط الثالثة في حوش البقر على خط كيلو 16 شرق مدينة الحديدة".

وأكدت تمكن قوات اللواء الأول عمالقة من التصدي لمحاولة التسلل، وتكبيد الحوثيين عدداً من القتلى والجرحى وخسائر فادحة في العتاد، حيث كانت القوات المشتركة أعلنت، الجمعة الماضية، إلحاق خسائر في صفوف الحوثيين، أثناء تنفيذ الجماعة محاولة تسلل صوب مواقع عسكرية في منطقة الجاح بمديرية بيت الفقية جنوب شرقي الحديدة.

في سياق متصل، ذكر إعلام قوات العمالقة، أن عناصر الحوثيين شنت قصفا بـ 13 قذيفة مدفعية على قرى ومزارع في مديرية الدريهمي جنوب الحديدة، كما استهدفت بـ 3 قذائف مزارع في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا جنوب الحديدة، مشيرا إلى تنفيذ مدفعية الحوثيين قصفا على أحياء سكنية في مدينة حيس جنوب شرقي الحديدة، حيث سقطت احدى القذائف على سقف محل تجاري في حارة المحوات وسط المدينة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة