وزير الرى عن موجة الطقس السيئ: "أصعب من اللى فاتت.. وأعمال الحماية لن تمنع الأخطار".. ويرد على مطالب إعفاء الفلاحين من غرامات الأرز: "حطوهالى فى قانون وأنا هلغيها"..وعبد العال: حقوقنا فى مياه النيل حياة أو موت

الثلاثاء، 10 مارس 2020 06:03 م
وزير الرى عن موجة الطقس السيئ: "أصعب من اللى فاتت.. وأعمال الحماية لن تمنع الأخطار".. ويرد على مطالب إعفاء الفلاحين من غرامات الأرز: "حطوهالى فى قانون وأنا هلغيها"..وعبد العال: حقوقنا فى مياه النيل حياة أو موت الدكتور محمد عبد العاطى ومجلس النواب
كتب نور على _ نورا فخرى _ محمود حسين _ محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بحضور الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، لمناقشة طلبات إحاطة، عددا من التصريحات الهامة بخصوص عدة ملفات، إلى جانب عدد من المواجهات بين النواب والوزير.


وزير الرى: الطقس الأيام القادمة صعب على الدلتا والصعيد.. وزودنا الطوارئ

وقال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن البلاد ستشهد حالة طقس سيئة خلال الأيام القادمة أيام "الخميس والجمعة والسبت"، وإن هذا الموجة ستكون صعبة على الدلتا والصعيد، مشددا على أن وزارة الرى والموارد المائية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة فيما يخصها، قائلا: "زودنا الطوارئ ووقفنا كل الإجازات".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، بحضور وزير الرى والموارد المائية، لمناقشة أكثر من 80 أداة رقابية متنوعة ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، حيث يواجه أعضاء البرلمان الوزير بقصور فى أداء الوزارة فى عدد من الأمور مثل نقص مياه الرى والذى تسبب فى بوار بعض الأراضى، والتعديات على نهر النيل، وتشمل الأدوات الرقابية الموجهة لوزير الرى والموارد المائية، انتقاد رى بعض الأراضى بمياه الصرف الصحى وزيادة مقابل الانتفاع بأراضى الرى وعدم تقنين واضعى اليد عليها، كما تتناول الأدوات الرقابية ترك مخلفات الترع بعد تطهيرها وعرقلة الوزارة للمشروعات المقامة على أراضيها وتلوث مياه النيل والتعدى عليه.

وأشار الوزير، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مدن البحر الأحمر وجنوب سيناء والصعيد من السيول، حتى لا تتكرر المشاكل التى حصلت فى 2016، ولفت إلى تخصيص مليار و400 مليون لتطهير المجارى المائية بمساحة 55 ألف كيلو، قائلا: "جزء تعمله وزارة الموارد المائية والرى، وجزء تنفذه المحليات، وبالنسبة للتغطيات، عاملة زى واحد بيحط دماغه فى الرمل أو بيحط سجادة وتراب تحتها، لازم ترجع للمصدر بمعالجة الصرف الصحى عشان متوصلش للمياه".

وأوضح عبد العاطى، أنه يتم تطوير 588 محطة رفع، قائلا: "لو غرقت محطة واحدة ممكن مدينة كاملة تغرق"، ولفت إلى أن مؤشر الأداء يرتبط بعدد الشكاوى، وأن عدد الشكاوى فى 2018 كان 8 آلاف شكوى من المياه، وفى السنة الماضية بلغ 4927 شكوى، وأوضح أن هناك أولويات، فتم تنفيذ 92 محطة خلط وسيط، للاستفادة من المياه.


وزير الرى عن موجة الطقس السيئ: أصعب من اللى فاتت.. وأعمال الحماية لن تمنع الأخطار

وقال الدكتور محمد عبد العاطى، إن هناك خطة مع محافظ شمال سيناء لعمل مجموعة من السدود لتخزين أى مياه للأمطار فى المحافظة، متابعًا: "المحافظ متولى الموضوع، واحنا بنساعده فنيًا".

وأضاف "عبد العاطى" فى رده على سؤال النواب بشأن سوء الأحوال الجوية المحتمل فى 12 مارس المقبل، بقوله: "الموجة اللى جاية هتبقى أصعب من الموجة اللى فاتت، فلازم نبقى مستعدين لها جدًا".

وأشار الدكتور وزير الرى، إلى أن البيانات الخاصة بالتحذير عن السيول تتم قبلها بـ 72 ساعة، بالتنسيق مع كل الوزارات، متابعًا: "كله مترابط مع بعضه، وأعمال الحماية لن تمنع الأخطار، ولكن تقللها، كمية الأمطار دى بتاع ربنا".

ورد الوزير، على طلب إحاطة قدمه أحد النواب بشأن ما وصفه بفساد أحد المهندسات العاملات فى الوزارة، بقوله: "لو فيه أى حاجة قدمها للنيابة أو هاتهالى وأنا أقدمها، والنيابة تحكم إذا كان المهندس مخطئ أو مصيب".

مطالبات برلمانية بإعفاء الفلاحين من غرامات الأرز‎

وأكد أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، كامل الدعم للقيادة السياسية وكافة الوزراء المعنين بمتابعة ملف سد النهضة، وفى مقدمتهم وزير الرى والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطى، كما طالبوا بإعفاء الفلاحين من غرامات الأرز.

من جانبه، ناشد النائب أحمد همام عضو مجلس النواب، بإعفاء الفلاحين من غرامات الأرز، وقال همام، أن الفلاح المصرى صاحب مواقف وطنية، فلا يهاجم الدولة على مواقع التواصل الاجتماعى "السوشيال ميديا"، مضيفًا : هو من المسجد للبيت.

وأكد عضو مجلس النواب، دعمه الكامل للقيادة السياسية وكافة الوزراء المعنين بملف سد النهضة، مشيرًا إلى أن البرلمان يقف خلفهم فى هذا الأمر، كذلك طالب النائب سعيد حساسين، برفع الغرامات المفروضة على الزراع المخالفين لقرارات منع زراعة الأرز، قائلًا: "عايزين نكون حنينين على الفلاح فى الغرامات".

 برلمانى لوزير الرى: أنا ماشى بـ4 كليو ورق رايح جاى لمشروعات نفع عام.. وزهقت

ووجه عدد من أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء، انتقادات لوزير الرى والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطى، لعدم تخصيص أراضى منافع الرى لمشروعات النفع العام رغم المساعى الحثيثة فى هذا الصدد، وقال الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، أن هذه المشكلة موجودة فى كل ربوع مصر.

وقال النائب سيد أبو بريدعة، إنه تقدم بالعديد من الطلبات لإقامة مشروعات نفع عام، إلا أن رد الوزارة دائما إنه يتعذر ذلك، قائلًا: "ماشى بـ4 كليو ورق من القاهرة للمنيا، وزهقت، الوزارة مفيهاش غير مجموعة إداريين ليس لديهم غير كلمة تعذر"، فى سياق منفصل، وجه سيد أبو بريدعة، الدعم لوزير الرى والموارد المائية وكافة الوزراء العاملين فى ملف سد النهضة.

ووصف النائب سيد حجازى، ردود وزارة الرى بكونها "لا تشفى ولا تسمن من جوع"، مضيفا: "يستهونوا بالردود، وبزعل الصراحة المفروض يحترموا ذكائنا، من جانبه، طالب النائب بلال النحال، عن دائرة المحمودية بمحافظة البحيرة، وزير الرى بالالتزام بالوعد الذى سبق وتعهد به بشأن مركز شباب العطف، بقوله: "تم إزالة المركز منذ 2016 وحتى 2020 بنجرى لإعادة بناءه، وهذا يحطم آمال الشباب".


نائب يهدد وزير الرى: "هفَّعل استجواب ضدك لو ماحلتش هذا الموضوع"

وهدد النائب إيهاب غطاطى، الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، بتفعيل الاستجواب المقدم ضده، بشأن التقاعس فى تدبير الاحتياجات المالية اللازمة لتغطية رشاح أبوعوض بمنطقة الهرم، وما يعرف برشاح الموت، إذا لم يحل المشكلة فورًا، بقوله: "أنا اكتفيت بتقديم طلب إحاطة، لكن لو الموضوع ما اتحلش، هفعل الاستجواب فورًا".

وأضاف النائب، أنه قام بتصوير الرشاح الذى أدى لانتشار الكثير من الأوبئة، ووقوع عدة حوادث فى 2019 راح ضحيتها 6 حالات وفيات، نتيجة سقوط سيارات غرق مواطنين بالرشاح، قائلا: "أخدت موافقة وزير الرى فى فبراير 2017 بشأن تغطية الرشاح أو تغيير مساره، ومفيش أى حاجة حصلت بحجة أن مفيش فلوس".

كما طالب النائب رياض عبد الستار، الوزير ببحث قرار الوزارة فى شان مدرسة دير الملاك فى محافظة المنيا، موضحًا: "مدرسة دير الملاك، متكلفة 50 مليون جنيه بالجهود الذاتية، المواطنين الأقباط لموا من بعض عشان يعلموا أولادهم، الإدارة العامة لحماية النيل كتبوا تقرير غيابى بأمر من لجنة الفتوى أوقف الموضوع، وهى ليست موجودة على النيل أصلًا"، مطالبًا بإعادة دراسة الموضوع من لجنة الفتوى الذى وصفها بـ "تلاجة الموتى".

 

عبد العال: دخلنا مرحلة الفقر المائى.. وحقوقنا فى مياه النيل مسألة حياة أو موت

وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن مصر دخلت حزام الفقر المائى، مشيرا إلى أن الحصة المحددة لها من نهر النيل غير كافية، مضيفا أن وزارة الرى وعلى رأسها الوزير يؤدى أداء جيد سواء فيما يتعلق بملف الرى فى الداخل، أو فى الخارج ومعه وزير الخارجية فى التفاوض بشأن سد النهضة.

وتابع عبد العال:"كلنا ثقة فى القيادة السياسية والأجهزة المعاونة إنها ستحافظ على حقوق مصر فى مياة نهر النيل"، لافتا إلى أنه لا يمكن التفريط فيها لأنها مسألة "حياة أو موت".

وقال خلال الجلسة العامة اليوم:"ثقتنا كاملة فى القائمين على التفاوض والقيادة السياسية الوطنية التى دائما تدافع عن حقوق مصر فى الداخل والخارج بكل كفاءة".

وأضاف "عبد العال":"زراعة الأرز محكومة بمسألة المياه والأرز من الزراعات التى تحتاج للمياه، لافتا إلى ضرورة الخروج بالرى من الغمر إلى وسائل الرى الحديثة.

ولفت عبد العال إلى أن مياه الأمطار يتم استخدامها وتخزينها فى أحواض و تدخل فى الصرف الصحى ويتم معالجتها ثلاثيا، وأن مصر من أكثر الدول كفاءة فى استخدام المياه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة