صور.. الذبح العشوائى للطيور بالإسكندرية يتسبب فى تفشى الأوبئة.. "الطب البيطرى": يمثل خطورة على الصحة العامة ولدينا 10 مجازر 4 منها متوقفة بسبب عدم الإقبال.. والأحياء تحرر محاضر بيئية بسبب إلقاء مخلفات الذبح

الثلاثاء، 10 مارس 2020 07:00 م
صور.. الذبح العشوائى للطيور بالإسكندرية يتسبب فى تفشى الأوبئة.. "الطب البيطرى": يمثل خطورة على الصحة العامة ولدينا 10 مجازر 4 منها متوقفة بسبب عدم الإقبال.. والأحياء تحرر محاضر بيئية بسبب إلقاء مخلفات الذبح الذبح العشوائى للطيور بالإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر بالإسكندرية ظاهرة ذبح الطيور بالشوارع والمحلات المنتشرة بجميع أنحاء المحافظة بمختلف مستوياتها الاجتماعية، فهى عادة مصرية وموروث ثقافى خاطئ فى الاعتقاد، بأن تناول الطيور المذبوحة حديثا أمام المشترى وهى طازجة أفضل للصحة العامة.
 
الشراء-من-محلات-بيع-الطيور-و-الذبح-بداخلها
الشراء من محلات بيع الطيور و الذبح بداخلها

وتتنشر ظاهرة الذبح بالأسواق والشارع أو المنازل بالمناطق الريفية والظهير الريفى للمحافظة، فى حين تنتشر محلات بيع وذبح الطيور بجميع أحياء وشوارع الإسكندرية، سواء الأحياء الراقية أو الشعبية، وعلى الرغم من محاولة بعض المحلات تأكيد نظافة بيع المنتج من خلال تنظيفه بالماكينة الكهربائية وتغليفها بشكل جيد، إلا أنه يظل خطرا يهدد الصحة العامة ، حيث مازالت مخلفات الذبح تلقى بطريقة عشوائية ومازال هناك خطر الاحتكاك بدم المذبوحات بما يمثل خطورة على الصحة العامة ويؤدى إلى نقل الأمراض والأوبئة.

الطيور-بالشارع
الطيور بالشارع

"الطب البيطرى": الذبح بالشوارع والمحلات يمثل خطورة على الصحة ونطالب بمنعها والذبح داخل المجازر

من جانبها أكدت الدكتورة صباح لوندى مدير عام الطب الوقائى بمديرية الطب بالاسكندرية ، أن ذبح الطيور بالشوارع أو المحلات أو المنازل تعد مشكلة خطيرة جدا ، تهدد الصحة العامة للمواطنين ، و خاصة أنها تنتشر فى القرى و الظهير الريفى بالاسكندرية.

المحلات-تترك-الطيور-و-مخلفاتها-بالشارع
المحلات تترك الطيور و مخلفاتها بالشارع

و أوضحت مدير عام الطب الوقائى بمديرية الطب البيطرى بالاسكندرية ، فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع " أن الذبح داخل المنازل أو المحلات له شروط إحترازية يجب الالتزام بها ، حتى يصبح أمن ، حيث لابد من إرتداء  ملابس خاصة خاصة للسيدات داخل المنازل ،و الذبح يكون فى إناء  مغطى دون احتكاك مباشر بالدم مع الشخص الى يقوم بالذبح ويتم غسل الملابس مباشرة  عقب الذبح ، بالاضافة الى وضع مخلفات الذبح كيس مغلق اسود و عدم احتكاك الاطفال بتلك المخلفات أو الطيور نهائيا  ، مع رش مطهرات بصفة مستمرة ، مؤكدة على أن المديرية تقوم كل عام بالاجراءات الاحترازية من مرض انفلونزا الطيور ، خاصة هذا العام مع انتشار مرض فيروس " كورونا "  

انتشار-ذبح-الطيور-بمحلات-الطيور-بالاسكندرية
انتشار ذبح الطيور بمحلات الطيور بالاسكندرية

و حول مواجهه أو منع ذبح الطيور بالشارع أو المنازل نهائيا ، قالت الدكتورة صباح لوندى ، أكدت على أهمية القضاء على تلك الظاهرة السلبية ، مشددة على أنة لا يجب أبدا ذبح أى طائر أو حيوان خارج المجازر المخصصة لذلك ، و أوضحت أن المديرية تقوم بسن حملات توعية على بائعى و تاجرى الطيور بالمحافظة لتوجيههم الى الذبح داخل المجازر ووضع الطيور عقب الذبح فى مبردات أو ثلاجات ، الا أن صعوبة التسويق للطيور المذبوحة داخل المبرد تحول دون تحقيق ذلك ، حيث  يحتاج الامر الى حملات  توعية مكثفة لتغيير العادات الخاطئة لدى الشعب المصرى ، و الذى يفضل تناول الطيور و الحيوانات عقب ذبحها أمامة مباشرة ، لضمان أنها طازجة ، حيث ينتشر مفهوم خاطئ بأن الطيور المذبوحة حديثا هى الافضل للصحة .

اهمال-النظافة-يؤدى-لنشر-الفيروسات
اهمال النظافة يؤدى لنشر الفيروسات

وشددت الدكتورة صباح لوندى على ضرورة تفعيل القانون 70 لسنة 2009 لمنع الذبح الاداخل المجازر و عدم عرض الدجاج الحى بالشارع للبيع ، مؤكدة على أن محافظة الاسكندرية بها نحو 10 مجازر على تنتشر على مستوى المحافظة ،  6  منها تعمل بشكل منتظم  و 4 متوقف لعدم الاقبال على الذبح داخل المجازر نتيجة المفاهيم الموروثة الخاطئة ، مؤدة على أن الطاقة الاستيعابية لتلك المجازر تستوعب كيمة المذبوحات كلها اذا تم التوجه للذبح داخل تلك المجازر.

حملات-على-الاسواق
حملات على الاسواق

من جهه أخرى أكدت مدير عام الطب الوقائى  ، على أن المديرية تشن حملات دورية بالتنسيق مع مديرية الصحة و الاجياء لمواجهه تلك الظاهرة السلبية ، كما يتم سحب العينات من  المزارع الخاصة بتربية الدواجن ، للاطمئنان على صحة الدجاج ، قبل البيع و الذبح باسبوع ، حيث يتم التحليل وعدم البيع الا  بنتيجة العينة ، و فى حالة  المخالفة يتم تحرير محضر و توقيع عقوبة بالغلق الادارى ، حيث تم تحرير  27 محضر و غلق لمدة 3 اشهر و غرامة مالية  1000 جنيه.

حملات-مواجهه-ذبح-الطيور-بالاسواق
حملات مواجهه ذبح الطيور بالاسواق

أحياء الاسكندرية تكثف حملات منع الذبح بالاسواق و تحرر محاضر بيئية لمحلات الطيور

كثفت أحياء الإسكندرية حملات التفتيش البيئي على الاسواق و محلات بيع الطيور الحية ، حيث شن حى العجمى حملة مكبرة و تم التفتيش على المنشآت التجارية والمحلات العامة بالهانوڤيل ، شارع اسكندرية مطروح  ،وشارع الهانوڤيل الرئيسى  ، وذلك للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات البيئية طبقا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

محلات-بيع-الطيور-بالشوارع
محلات بيع الطيور بالشوارع

حيث تبين مخالفة محلات بيع وذبح الطيور الحية المادة 37 فقرة د "يحظر إلقاء القمامة والمخلفات الصلبة فى غير تلك الصناديق والأماكن المخصصة لها ، وتم اتخاذ اللازم قانونا وتحرير عدد (9 ) محضر مخالفة بيئية للمنشآت المخالفة طبقا للقانون ، كما تم معاينة وفحص شكوى من محل لبيع وذبح الطيور الحية والمجمدات بمنطقة الكيلو  22.5 طريق مطروح ،  وتم تحرير محضر مخالفة بيئية للمنشأة لسوء بيئة العمل وعدم التخلص من المخلفات فى الأماكن المخصصة لها.

محلات-بيع-الطيور-تنتشر-بشوارع-الاسكندرية
محلات بيع الطيور تنتشر بشوارع الاسكندرية

وفي حي وسط ، شن حملة بيئة مكبرة ، شملت منع بائعى الطيور الحية بالاسواق ، حيث ينتشر بائعى الطيور الحية بسوق ميدان محطة مصر و القادمين من قرى أبيس المحيطة بمنطقة وسط الاسكندرية بهدف الاتجار و بيع الطيور الحية ، و ذلك وفقا لتوجيهات العميد فادي وديع رئيس حي وسط،وفي إطار اتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية لضبط الشارع ،وتطبيقا لقانون البيئة والنظافة العامة ، وبمشاركة كافة الإدارات المعنية ،وتم حصر المخالفات البيئية ،مخالفات التراخيص ،و الإشغالات والتعديات ، ورفع وإزالة جميع الإشغالات والتعديات في الحال والتحفظ عليها ، بالإضافة الى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات البيئية.

محلات-ذبح-الطيور
محلات ذبح الطيور

أزمة ذبح الطيور بالشارع تصل الى البرلمان

من جهه أخرى حذر نواب البرلمان، من  خطورة الذبح العشوائى للطيور التى يقدم بعض التجار عليها، حيث تتسبب فى انتشار التلوث فى البيئة وانتشار الأمراض، مؤكدين ضرورة تدشين حملات فى الأسواق لمنع الذبح العشوائى للطيور، لافتين إلى أن هناك تشريعا بالفعل صدر عام 2009، يمنع أى ذبح عشوائى، ومن الضرورى تفعيل هذا القانون الآن، للسيطرة على تلك الظاهرة، وضرورة الاختمام بالوعى للمواطنين بخطورة هذا الذبح العشوائى ، خاصة أن هناك 3 مليون مواطن يعملون فى مجال الدواجن والطيور.

مخلفات-1بح-الطيور-داخل-المحلات
مخلفات الطيور داخل المحلات

 من جانبه قال النائب حسنى حافظ نائب البرلمان عن دائرة سيدى جابر و باب شرق ، و عضو لجنة الصحة بالبرلمان ، أن الامر  يتطلب تنظيم حملات توعية مكثفة لتغيير الافكار و المفاهيم الخاطئة لدى الشعب المصرى حول الذبح الحديث و التحذير من خطورة الاحتكاك المباشر بدم الطيور المذبوحة التى يمكن أو تتسبب فى نقل الامراض و الاوبئة ،  و شدد على أهمية تفعيل قانون منع الذبح العشوائى للطيور ، و التوجه الى الذبح بالمجازر و عرض للبيع بمحلات بيع الطيور داخل مبردات لعدم الاحتكاك المباشر مع مخلفات الذبح.

مخلفات-الذبح
مخلفات الذبح

 

مخلفات-الطيور-بالشارع
مخلفات الطيور بالشارع

 

مواجهه-بيع-الطيور-بالاسواق
مواجهه بيع الطيور بالاسواق

 

هدم-عشش-الطيور
هدم عشش الطيور

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة