"بوريس فيان" 100 سنة على ميلاده.. شاعر وروائى وموسيقى و تشكيلى وأشياء أخرى

الثلاثاء، 10 مارس 2020 08:00 م
"بوريس فيان" 100 سنة على ميلاده.. شاعر وروائى وموسيقى و تشكيلى وأشياء أخرى بوريس فيان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى المئوية لميلاد الفرنسى "بورس فيان" الذى ولد فى 10 مارس 1920 بمدينة فيل دافرى فى وتوفّى بتاريخ 23 يونيو 1959 وهو كاتب فرنسى وشاعر وشاعر غنائى ومغنّى وناقد وموسيقى جاز (عازف بوق) وهو أيضًا كاتب سيناريوهات ومترجم من اللغة الإنجليزيّة ومحاضر وممثل ورسّام ومهندس متخرّج من المدرسة المركزيّة بباريس).
 
ونشر بورس فيان، تحت اسمه الفنّى "فرنون سوليفان" عدّة روايات أمريكيّة الأسلوب منها سأبصق على قبوركم التى أثارت ضجّة كبيرة ومنعت، وقد نشر أعماله تحت أسامى فنيّة أخرى، أحيانًا على شكل لفظ مقلوب، لإمضاء عدد كبير من المؤلّفات.
 
بوريس
 
تناول بورس فيان جميع الفئات الأدبيّة، الشعر والمقالة والقصة والمسرحيّة والسيناريو، فإنّ أثره الأدبى مصدرغنى مازلنا نكتشف فيه نصوصًا جديدة فى القرن الواحد والعشرين.
هو أيضًا صاحب لوحات ورسومات ورسومات أوّليّة عرضت لأوّل مرّة سنة 1946 فى ملحق من المجلة الفرنسية الجديدة.
 
مع سارتر
 
وكتبت صفحة "الكتبجى" على موقع التواصل الاجتماعى تويتر أن أعمال بورس فيان صدرت ضمن سلسلة "البلياد" المرموقة المتخصّصة فى إصدار أعمال المشاهير من الكتاب والشعراء والفلاسفة، وقال عنه فرانسوا بوسنال: "لقد كان بوريس فيان كاتبا متعدّد المواهب، غزير الإنتاج، محموما، وقادرا بطريقة عجيبة على أن ينتقل من الرواية إلى الأوبرا، ومن المقال المتعلّق بالموسيقى إلى الأقوال المأثورة. إنّ فيان هو انتصار الاستعارة."
 
على قبوركم
 
وتابع "الكتبجى" للأسف لم يترجم بوريس فيان للغة العربية إلا السنة الماضية: صدرت رواية على قبوركم عن دار مسكيليانى، والعشب الأحمر عن دار آفاق، كما توجد على المواقع ترجمات لأشعاره.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة