قلق من وجود سجناء سياسيين فى ظل تفشى الفيروس..

الأمم المتحدة : على إيران إطلاق سراح كل السجناء مع تفشى فيروس كورونا

الثلاثاء، 10 مارس 2020 05:29 م
الأمم المتحدة : على إيران إطلاق سراح كل السجناء مع تفشى فيروس كورونا انتشار واسع لفيروس كورونا فى إيران
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جاويد رحمن، مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان فى إيران، اليوم، الثلاثاء، إنه طلب من طهران إطلاق سراح جميع السجناء بشكل مؤقت مضيفا أن وجود سجناء سياسيين في ظل تفشي فيروس كورونا أمر "مقلق".

وأضاف رحمن للصحفيين في جنيف "عدد من مزدوجي الجنسية والأجانب في خطر حقيقي... وإن لم يكونوا قد أصيبوا بفيروس كورونا، فإنهم خائفون بحق من هذه الظروف".

وقال "هذا هو ما يقلقني، ومن ثم فقد أوصيت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالإفراج بصورة مؤقتة عن جميع السجناء...".

يأتى هذا فيما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الثلاثاء عن 54 وفاة جديدة بفيروس كورونا فى أعلى حصيلة يومية.
 
وتظهر هذه الأرقام المعلن عليها بشكل رسمي أن عدد السجناء المفرج عنهم خلال أقل من أسبوع بلغ 124 ألف سجين، فميا تقول طهران إنها سمحت لآلاف السجناء بالإفراج المؤقت بعد التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، مع قيام السجناء بدفع كفالة، مضيفة أن السجناء التي ترتبط جرائمهم باعتبارات أمنية، وتتجاوز مدة عقوبتهم أكثر من 5 سنوات، لن يشملهم القرار.
 
ولم تتضح شروط الإفراج المؤقت، أو قيمة الكفالة المدفوعة، لكن الإجراء الاستثنائي يكشف حجم الخشية من المرض، وذهبت إيران في اتجاه الإفراج المؤقت عن السجناء بهدف الحد من انتشار "كوفيد 19" وسط السجون المزدحمة.
يأتي ذلك فيما أعلنت وكالة إيسنا الإيرانية للأنباء وفاة النائب السابق، وأمين عام حزب الوحدة والتعاون الوطنى، محمد رضا تشمني، جراء إصابته بفيروس كورونا أيضا.
 
وكشفت الوكالة عن سبب غياب رئيس منظمة إدارة الأزمات، إسماعيل نجار، لعدة أيام، هو إصابته بفيروس كورونا، حيث أكد المتحدث باسم المنظمة أن نجار في الحجر الصحي بمنزله بعد تلقيه العلاج لعدة أيام في المستشفى، فيما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أن العدد الإجمالى لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 6566 حالة، بعد تشخيص 743 إصابة جديدة، كما أكدت الوزارة أن عدد الوفيات بسبب الفيروس قفز إلى 194 بعد تسجيل 49 حالة وفاة جديدة بسبب الوباء، وهو أكبر عدد وفيات خلال 24 ساعة في إيران منذ الإعلان الرسمي عن الإصابات الأولى بالمرض في 19فبراير.
 
من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، إن 2440 شخصا تماثلوا للشفاء من فيروس كورونا في إيران، ونصح جهانبور المواطنين بتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في المنزل، لافتا إلى أن محافظة طهران لا تزال الأولى في البلاد من حيث عدد الإصابات مع إحصاء 1805 إصابات فيها، وينتشر الفيروس في جميع محافظات إيران البالغ عددها 31، والوضع في المحافظات الواقعة في شمال البلاد يتدهور.
 
ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية إلى أنه تم الكشف عن 685 إصابة في المجمل في مدينة قم الواقعة على بعد 150 كلم نحو جنوب العاصمة الإيرانية، قائلا إنه تم تسجيل 564 إصابة في أصفهان وهي وجهة سياحية، مضيفاً أن عدد المصابين يرتفع بسرعة في هذه المحافظة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة