10 أسباب تجعلك لا تقلق من "كورونا".. الفيروس اكتشف فى 7 أيام.. الوضع يتحسن فى الصين .. 80% من حالات الإصابة خفيفة..نسبة إصابة الأطفال قليلة..يمكن القضاء عليه بالنظافة الشخصية

الثلاثاء، 10 مارس 2020 02:00 م
10 أسباب تجعلك لا تقلق من "كورونا".. الفيروس اكتشف فى 7 أيام.. الوضع يتحسن فى الصين .. 80% من حالات الإصابة خفيفة..نسبة إصابة الأطفال قليلة..يمكن القضاء عليه بالنظافة الشخصية فيروس كورونا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
بغض النظر عما إذا كنا نصنف الفيروس التاجي الجديد "كورونا" على أنه وباء، فهي مشكلة خطيرة، حيث انه في أقل من شهرين، انتشر في عدة قارات، ويعني الوباء "انتقال المرض بشكل مستمر، في وقت واحد بأكثر من ثلاث مناطق جغرافية مختلفة"، وذلك وفقا للموقع الطبى الامريكى "HeathDayNews".
 
إن الفيروس لا يجب أن يمثل هذا هذا الذعر والخوف، وهناك أخبار جيدة تصدرعن COVID-19، ولكن هناك أسباب للتفاؤل؛ ويعتقد أن يكون مدخلا لاحتواء الفيروس وهزيمته، وتشمل:
 

1. نعرف ما هو الفيروس

 
تم وصف الحالات الأولى للإيدز في يونيو 1981 واستغرق الأمر أكثر من عامين للتعرف على الفيروس (HIV) الذي يسبب المرض، لكن مع COVID-19، تم الإبلاغ عن أول حالات الالتهاب الرئوي الحاد في الصين في 31 ديسمبر 2019 وبحلول 7 يناير، تم بالفعل تحديد الفيروس، وكان الجينوم متاحًا في اليوم العاشر. 
والكلم علم بالفعل أنه فيروس كورونا جديد من المجموعة 2 ب، من نفس عائلة السارس، والذي أطلقنا عليه اسم SARSCoV2، ويسمى هذا المرض COVID-19. 
ويعتقد أن يكون مرتبطاً بفيروس التاج من الخفافيش. 
وعلى الرغم من أن الفيروسات تعيش عن طريق التحور، إلا أن معدل تحورها قد لا يكون مرتفعًا للغاية.
 

2.  نعرف كيفية اكتشاف الفيروس

 
منذ 13 يناير، يتوفر اختبار للكشف عن الفيروس.
 

3. الوضع يتحسن في الصين

 
تدابير الرقابة والعزل القوية التي فرضتها الصين تؤتي ثمارها، ولعدة أسابيع الآن، حيث تتناقص أعداد الحالات التي يتم تشخيصها كل يوم، وتجري متابعة وبائية مفصلة للغاية في بلدان أخرى؛ الفاشيات محددة للغاية للمناطق، والتي يمكن أن تسمح للسيطرة عليها بسهولة أكبر.
 

4. 80 ٪ من الحالات خفيفة

 
لا يسبب المرض أي أعراض ويكون خفيفًا في 81٪ من الحالات، وفي الـ 14٪ المتبقية ، يمكن أن يسبب التهاب رئوي حاد وفي 5٪ يمكن أن يصبح حرجاً أو حتى قاتلاً. 
وما زال معدلات الوفيات منه غير واضحة،  ويمكن أن يكون أقل من بعض التقديرات حتى الآن.
 

5. الحالات تتعافى 

 
يرتبط الكثير من البيانات المبلغ عنها بزيادة عدد الحالات المؤكدة وعدد الوفيات، ولكن يتم علاج معظم المصابين، وهناك 13 مرة أكثر من حالات التعافى  من الوفيات، وهذه النسبة في ازدياد.
 

6. الأعراض تظهر خفيفة عند الأطفال

 
تحدث 3٪ فقط من الحالات في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا ، ومعدل الوفيات من هم أقل من 40 عامًا هو 0.2٪ فقط، والأعراض خفيفة للغاية عند الأطفال بحيث يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد.
 

7. يمكن القضاء على الفيروس بالنظافة

 
يمكن تعطيل الفيروس بشكل فعال من الأسطح بمحلول من الإيثانول (62-71 ٪ كحول) ، بيروكسيد الهيدروجين (0.5 ٪ بيروكسيد الهيدروجين) أو هيبوكلوريت الصوديوم (0.1 ٪ التبييض) ، في دقيقة واحدة فقط، وغسل اليدين المتكرر بالصابون والماء هو الطريقة الأكثر فعالية لتجنب العدوى.
 

8. تم عمل المزيد من الدراسات

 
إنه عصر التعاون العلمي الدولي، بعد ما يزيد قليلاً عن شهر، يمكن الوصول إلى 164 مقالة في PubMed على COVID19 أو SARSCov2، بالإضافة إلى العديد من المقالات الأخرى المتوفرة في مستودعات المقالات التي لم تتم مراجعتها بعد.
وهي أعمال أولية في مجال اللقاحات والعلاجات وعلم الأوبئة وعلم الوراثة والتطور، والتشخيص، والجوانب السريرية، وما إلى ذلك. 
تم تطوير هذه المقالات من قبل حوالي 700 مؤلف ، موزعة في جميع أنحاء الكوكب، وإنه علم تعاوني، مشترك ومفتوح، في عام 2003، مع وباء السارس، استغرق الأمر أكثر من عام للوصول إلى أقل من نصف هذا العدد من المقالات.
 
بالإضافة إلى ذلك، تركت معظم المجلات العلمية منشوراتها كإمكانية وصول مفتوحة حول موضوع الفيروسات التاجية.
 
 

9. هناك بالفعل نماذج لقاح

 
قدرتنا على تصميم لقاحات جديدة مذهلة، وهناك بالفعل أكثر من ثمانية مشاريع جارية تسعى للحصول على لقاح ضد فيروس كورونا الجديد، هناك مجموعات تعمل على مشاريع التطعيم ضد الفيروسات المماثلة.
أعلنت مجموعة اللقاحات التابعة لجامعة كوينزلاند في أستراليا أنها تعمل بالفعل على نموذج أولي باستخدام تقنية تسمى "المشبك الجزيئي" وهي تقنية جديدة، هذا مجرد مثال واحد يمكن أن يسمح بإنتاج اللقاح في وقت قياسي. 
 
وهناك نماذج قريبا قد يتم اختبارها على البشر.
 
 

10. التجارب المضادة للفيروسات جارية

 
اللقاحات وقائية، في الوقت الحالي، من المهم علاج الأشخاص المصابين بالفعل، يوجد بالفعل أكثر من 80 تجربة سريرية تحلل علاجات فيروس كورونا. 
هذه هي مضادات الفيروسات التي تم استخدامها لعلاج العدوى الأخرى ، والتي تمت الموافقة عليها بالفعل والتي نعرف أنها آمنة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة