أكرم القصاص

كتاب "الذاكرة الجمعية الفلسطينية" يرصد العناصر السردية فى الرواية الفلسطينية

الثلاثاء، 10 مارس 2020 03:00 ص
كتاب "الذاكرة الجمعية الفلسطينية" يرصد العناصر السردية فى الرواية الفلسطينية غلاف الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب تحت عنوان "الذاكرة الجمعية الفلسطينية.. دراسة في راوية "مصائر، كونشرتو الهولوكوست والنكبة"، للكاتبة الدكتورة نهلة راحيل.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

 

الكتاب يقوم على رصد مظاهر توثيق الذاكرة الجمعية لدى الفلسطينيين، سواء من بقى منهم في الوطن أو من اضطر إلى الرحيل عنه، كما جسدها الروائى "ربعى المدهون"، في روايته "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة"، ويحاول استقصاء مكونات الذاكرة الجمعية وسبل انتقالها وتوثيقها، وآليات تجسيد تلك المكونات عبر العديد من السمات الفنية التي لجأ إليها المدهون في تشكيله لتلك الذاكرة عبر منجزه السردى، والتي اتضحت عناصرها فى لجوئه إلى توظيف التناص والرموز الدبية الفلسطينية، والاسترجاع الزمنى القائم على ذاكرة الشخصيات وإعادة تشكيل المكان الفلسطيني، وغيرها من عناصر سردية تدعم البناء التجريبى للرواية.

الكاتبة الدكتورة نهلة راحيل مدرس الأدب الحديث والمقارن بكلية الألسن جامعة عين شمس، حاصلة على جائزة محمد غنيمى هلال للدراسات النقدية والتطبيقية، المجلس الأ‘لى للثقافة عام 2016، وجائزة نجيب محفوظ في النقد الأدبى، اخبار الأدب وزارة الثقافة 2018، شاركت في كتاب "المديل المعقود، دراسات في أعمال رضوى عاشور، "مجموعة مؤلفين"، عن دار الشروق عام 2016، وصدر لها كتاب تحت عنوان "النكبة والنازية" دراسة في رواية الأجيال عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2018.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة