مطالب برلمانية بفتح ملف تغطية الترع والقنوات المائية.. وبرلمانى: عدم الالتزام بالمواصفات الفنية تسبب فى إهدار المال العام بالشرقية.. وغطاطى يطالب توفير اعتمادات لتغطية رشاح الموت ويؤكد: بعضها تحول لمقالب قمامة

الأحد، 09 فبراير 2020 10:00 ص
مطالب برلمانية بفتح ملف تغطية الترع والقنوات المائية.. وبرلمانى: عدم الالتزام بالمواصفات الفنية تسبب فى إهدار المال العام بالشرقية.. وغطاطى يطالب توفير اعتمادات لتغطية رشاح الموت ويؤكد: بعضها تحول لمقالب قمامة الجلسة العامة بمجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، خطة لتغطية الترع والمصارف والقنوات المائية المتواجدة وسط الكتلة السكنية، وذلك بعد تحولها لمقالب للقمامة، وأصبحت تشكل خطرا على حياة المواطنين، شريطة أن يتم الالتزام بالمواصفات الفنية المنصوص عليها في التغطية لمنع إهدار المال العام.

وفى هذا الإطار، تقدم النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لوزير الرى، بشأن إهدار المال العام في تغطية المراوى بمركز الحسينية محافظة الشرقية، سبب عدم مطابقة المواصفات الفنية وطرحها بالأمر المباشر، حيث بلغت تكلفة إحدى الترع ملايين الجنيهات ونتيجة التنفيذ الخاطئ وعدم الأخذ بالاعتبار بالدراسات والقياسات الهندسية فى التنفيذ أسفر ذلك عن عدم وصول المياه لنهايات الترع وهلاك الكثير من المحاصيل الزراعية بالمحافظة.

وشدد عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على ضرورة محاسبة المسئولين عن إهدار هذا المال في مختلف القطاعات على مستوى الجمهورية، وفى ملف تغطية المراوى بشكل خاص، وذلك حتى يكونوا عبرة لغيرهم ممن يستسهلون ولا يعتمدون على الطرق العلمية الحديثة فى التعامل مع مثل هذه الموضوعات، الهامة في ظل محدودية الموارد المائية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الدولة تتجه لتطوير منظومة الرى على مستوى الجمهورية، وتغطية الترع والمصارف خاصة تلك المتواجدة وسط الكتلة السكنة من أبرز المحاور التي من خلالها يتم ترشيد استهلاك المياه، ولهذا لابد من الالتزام بالمواصفات الفنية الموضوعة وعدم الحياد عنها، للوصول للهدف المطلوب، وعدم إهدار المال العام في هذا الشأن.

وطالب تمراز، حصر الترع والمصارف المراد تغطيتها، وتلك التي تم تغطيتها بالفعل على مستوى الجمهورية، وعمل حملات تفتيش على ما تم تغطيته للوقوف على الالتزام بالمواصفات الفنية من عدمه، والشروع في تغطية ما تبقى منها، خاصة تلك التي تمثل خطورة على المواطنين لوجودها وسط كتلة سكنية وأصبحت مقلب للقمامة في بعض المناطق، مما يجعلها مصدر للأمراض والأوبئة.

وفى سياق أخر، تقدم النائب إيهاب غطاطى، باستجواب لوزيرى الرى والتنمية المحلية، بشأن التقاعس فى تدبير الاحتياجات المالية اللازمة لتغطية رشاح أبو عوض بمنطقة الهرم، والمعروف إعلاميا بـ"رشاح الموت" لكثرة الحوادث التى شهدها خلال السنوات الأخيرة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن عدم التغطية يمثل إهدار للمال العام، نتيجة إنفاق ملايين الجنيهات لعمل قرارات علاج على نفقة الدولة بمستشفيات محافظة الجيزة للمواطنين قاطنى هذه المنطقة جراء إصابتهم بالأمراض المزمنة نتيجة انتشار الأوبئة الناتجة عن تراكم القمامة بطول الرشاح، والتلوث البيئى وانتشار البعوض والفئران، بشكل كبير فى المنطقة، مما تسبب فيه انتشار الأمراض المزمنة.

كما تقدم النائب عبد الكريم زكريا، بطلب مناقشة عامة حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن تغطية الترع والمصارف على مستوى الجمهورية، لمنع انتشار الأمراض والأوبئة، خاصة تلك المتواجدة وسط الكتلة السكنية، وذلك وفقا للجدول الزمنى لما هو متاح من اعتمادات مالية، مؤكدا أن عدم تغطية الترع التي تحول بعضها لمقلب قمامة يمثل خطر على صحة المواطنين، كما تعد هذه المجارى المائية مصدر للأمراض والاوبئة، في الوقت الذى تحظى منظومة الصحة بالعديد من المبادرات التي تهدف لتحسين الخدمة، تؤثر هذه الترع على صحة المواطنين، بالإضافة إلى أن تغطيتها تأتى ضمن خطة ترشيد استهلاك المياه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة