"مصر آمنة من كورونا".. وزير الطيران بالبرلمان: الدولة قامت بملحمة لمواجهة الفيروس والعالم شهد لنا بالكفاءة.. وعن تنسيق الوزارات: "دى بلادنا مش مهم مين اللى يجيب جون".. وإدارة الجودة: استعدادات قصوى بالمطارات

الأحد، 09 فبراير 2020 05:10 م
"مصر آمنة من كورونا".. وزير الطيران بالبرلمان: الدولة قامت بملحمة لمواجهة الفيروس والعالم شهد لنا بالكفاءة.. وعن تنسيق الوزارات: "دى بلادنا مش مهم مين اللى يجيب جون".. وإدارة الجودة: استعدادات قصوى بالمطارات لجنة السياحة و الطيران بالبرلمان
كتبت : نورا فخرى - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، برئاسة النائب عمرو صدقى، خلال اجتماعها اليوم الأحد، عددًا من الملفات الهامة، فى مقدمتها الوقوف على الإجراءات الوقائية والاحترازية التى اتخذتها المطارات المصرية من أجل ضمان السلامة الصحية للركاب والعاملين بالمطارات، خاصة فى ظل المخاوف الدولية من انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى خطة تطوير قطاع الطيران.

وأكد وزير الطيران المدنى محمد منار عنبة، أن الدولة قامت بملحمة فى مواجهة فيروس كورونا الجديد، حيث شهد العالم لها بالكفاءة، من خلال تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

لجنة السياحة و الطيران بالبرلمان (1)

وأضاف عنبة، أن السلطات المصرية استطاعت استعادة الطلاب المصريين وعائلاتهم من مدينة "ووهان" الصينية بمقاطعة هوبا، بكفاءة كبيرة، كما تمكنت أيضا من استعادة 32 صيادا من اليمن، بعد احتجازهم لأكثر من 3 شهور.

وطمأن محمد عنبة، أعضاء مجلس النواب بخصوص الإجراءات الاحترازية المتخذة لمنع تسلل فيروس كورونا إلى داخل البلاد.

فى سياق متصل، لفت وزير الطيران إلى أن هناك تنسيقا وتعاونا بين وزارتى الطيران المدنى والآثار والسياحة، مشيراً إلى أن الوزارتين وجهان لعملة واحدة مضيفاً: "دى بلادنا مش مهم مين اللى يجيب جون، المهم يجى الجون من أجل مصلحة البلد كى تتقدم إلى الأمام".

ونوه محمد عنبه، بأن وزارته تتبع خطة طموحه لتطوير القطاع، مضيفاً: "بدأنا فى التنفيذ الفعلى على أرض الواقع، ومن الممكن أن ندخل عليها تعديلات اثناء التنفيذ وفقا للمستجدات".

لجنة السياحة و الطيران بالبرلمان (2)

من جانبها استعرضت أميرة السيد، رئيس الإدارة المركزية للجودة والبيئة بوزارة الطيران المدنى، الإجراءات الوقائية والاحترازية التى اتخذتها الوزارة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد مؤخراً بدولة الصين ولمواجهة تسلل الفيروس إلى البلاد من خلال انتقال المسافرين عبر رحلات الطيران، وفى مقدمتها رفع درجة الاستعدادات القصوى بالمطارات المصرية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان متمثلة فى الحجر الصحى بجميع المطارات والتى تتولى الكشف على جميع الركاب القادمين إلى مصر من الصين سواء على الرحلات المباشرة أو غير المباشرة، وإتباع كافة المعايير والتعليمات الدقيقة من أجل تطبيق أعلى درجات الوقاية وفقا لمتطلبات منظمة الصحة العالمية.

وأضافت أميرة السيد، أن جميع عيادات الحجر الصحى بالمطارات المصرية مزودة بكافة الاستعدادات والأجهزة الطبية والمستلزمات الخاصة بالفحص الطبى.

وتابعت السيد، أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة والمتابعة الدقيقة مع كافة الجهات المعنية للتعامل مع فيروس كورونا للحد من انتشاره والتواصل بشكل يومى، ومتابعة المنشورات الدورية، والاجتماع مع الحجر الصحى المنوط باستقبال الرحلات فى مطار 2، 3 لاتخاذ الإجراءت الطبية والوقائية وإعداد بيان بحالة المخاطر، فإذا كانت النسبة منخفضة يتم مناظرة الركاب على كل الرحلات، إما إذا كانت متوسطة يتم توزيع كروت المراقبة الصحية على جميع الرحلات وإملائها للمتابعة، وأخيراً إذا كانت النسب مرتفعة يتم تعليق الرحلات بناء على تعليمات وزارة الطيران المدنى.

وأكدت السيد، أنه تم عقد اجتماع للتوصل لتوصيات وتحديد درجات مخاطر والخطط البديلة والتواصل مع وزارة الصحة للتأكد أن الإجراءات المتبعة سليمة، لافتة إلى أن الاجتماعات استمرت حتى إجلاء المصريين القادمين من ووهان.

لجنة السياحة و الطيران بالبرلمان (3)

وأشارت أميرة السيد، إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى والكشف على جميع الركاب القادمين من الصين، وتطبيق معايير أعلى درجات الوقاية من خلال عيادات الحجر الصحى المزودة بكافة المستلزمات والمتابعة الدقيقة للتعامل مع فيروس كورونا.

ونوهت السيد، إلى أنه تم تقييم المخاطر ووضع خطط بديلة واتخاذ جميع التدابير الوقائية جميع المطارات المصرية، كذلك التأكيد من التزام العاملين بتعليمات الحجر الصحى واتباع التعليمات الخاصة بتهوية المكان وغسل اليدين بالماء والصابون وتغطية الفم والأنف.

بدوه، قال مدير عام الحجر الصحى بوزارة الصحة الدكتور أيمن إمام محمد أنه تم اتخاذ إجراءات فيما يتعلق بالسفن والطائرات القادمة من عدد من الدول ومنها تطهير الحاويات ومواجهة طرق الانتشار.

لجنة السياحة و الطيران بالبرلمان (4)

وأضاف إمام، إنه تم ادخال بعض الدول التى وصل اليها كورونا ضمن قائمة الدول التى يتم تطبيق المعايير عليها مثل سنغافورة واليابان وماليزيا وكوريا الجنوبية وفيتنام.

وأشار إمام إلى طرق فحص الركاب القادمين إلى مصر، حيث يتم قياس درجة الحرارة عن بعد من خلال الجهاز الموصى به من منظمة الصحة العالمية ولو هناك اشتباه يتم تحقيق الفرز الثانوى والفحص الثانوى والوبائى وفى حالة التأكد أو الاشتباه يتم الشخص إلى مستشفى الحميات.

فى سياق متصل استمعت لجنة السياحة والطيران المدنى إلى الخطة المستقبلية لتطوير قطاع الطيران المدنى، حيث قدم المهندس إيهاب غازى مساعد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أن شركة مصر للطيران تهدف إلى التوسع فى شبكة الخطوط الجوية من خلال إضافة 23 خطا جديدا لتصل عدد النقاط التى تخدمها الشركة بشكل مباشر إلى 92 وجهة خلال العام المالى 2023-2024، مضيفا أن الشركة تعمل أيضا على تحقيق هدفها عن طريق استكمال تنفيذ برنامج تطوير وإعادة هيكلة الشركة القابضة وشركاتها التابعة.

وفيما يتعلق بمشروعات الملاحة الجوية، استعرض مشروع تحديث الرادارات بجميع المطارات مشيرا إلى أنها ستتكلف 305 ملايين دولار، كما استعرض الخطة الاستراتيجية لشركة مصر للطيران 2019- 2024 ومتطلبات تنفيذها، لافتا إلى المردود الإيجابى لإجراءات التطوير التى تم اتخاذها لتطوير الشركة بدءا من يوليو 2018، وذلك من خلال اعتمادها على تنمية أعمالها ومواردها بما يمكنها من مضاعفة أرباحها بحلول العام المالى 2023/2024.

وأضاف أن الشركة تسعى لرفع أعداد الركاب إلى نحو 13 مليون راكب بدلاً من 9.9 مليون راكب خلال عام 2018/2019 بنسبة زيادة تعادل حوالى 30%، وكذا النمو بحجم الأسطول العامل إلى 76 طائرة، إلى جانب رفع معدل النمو لحجم ركاب الترانزيت (سياحة الترانزيت) بمعدل 100%، ليصل إلى 4 ملايين راكب خلال العام المالى 2023- 2024 بدلا من مليونى راكب خلال العام المالى 2018/2019.

من جانبه قال محمد مسعود رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أن الوزارة لديها خطة لتطوير مطار سفنكس، عن طريق إضافة مبنى ركاب جديد بسعة 600 راكب / ساعة، لتصل طاقته الاستيعابية إلى 900 راكب/ ساعة بإجمالى 1.2 مليون راكب سنويا، لافتاً إلى تجهيز مطار العلمين ليتواكب مع التنمية بمنطقة العلمين الجديدة، فضلاً عن تجهيز مطارى البردويل وبرنيس، وتطوير مبنى الركاب (2) بمطار شرم الشيخ الدولى، من خلال تنفيذ توسعات بصالات السفر والوصول وتوسعات بمسار حركة الركاب، وتطوير الصالات القائمة لزيادة الطاقة الاستيعابية لمبنى الركاب من 2.5 مليون راكب سنويا إلى 5 ملايين راكب سنويا.

وقدم مسعود شرحا لمشروع إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار "برج العرب" الدولى، إلى جانب إنشاء مبنى ركاب جديد بمساحة إجمالية حوالى 36، 000 متر مسطح ليسع 4 ملايين راكب سنويا وبخدمة شركات الطيران منخفضة التكاليف، لتصل طاقة الاستيعاب الاجمالية للمطار إلى 5 ملايين راكب سنوياً، ليستوعب حجم حركة الركاب المتوقعة عام 2030، طبقاً للدراسات التى أجريت فى هذا الشأن.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة