أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: مناظرة مرشحى الحزب الديمقراطى هيمن عليها الخلاف بين بيت بوتيجيج وساندرز.. إقالة ترامب لموظفين شهدوا ضده فى "انتقام سريع".. وأردوغان لم يعد "حليفا مفضلا" للروس بسبب مغامراته فى الشرق الأوسط

السبت، 08 فبراير 2020 01:38 م
الصحف العالمية اليوم: مناظرة مرشحى الحزب الديمقراطى هيمن عليها الخلاف بين بيت بوتيجيج وساندرز.. إقالة ترامب لموظفين شهدوا ضده فى "انتقام سريع".. وأردوغان لم يعد "حليفا مفضلا" للروس بسبب مغامراته فى الشرق الأوسط مناظرة مرشحى الحزب الديمقراطى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تنامى الرفض ضد برامج خوارزميات تحدد المجرمين المحتملين في أمريكا وأوروبا، و إقالة ترامب لموظفين شهدوا ضده "انتقام سريع" .

الصحف الأمريكية

خوارزميات تنبؤية .. نيويورك تايمز تبرز برنامج لتحديد المجرمين المحتملين 

تحت عنوان "خوارزمية تمنح الحرية  أو تقيدها"، سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على برنامج يطبق في الولايات المتحدة وأوروبا يعتمد على خوارزمية تتوقع ما إذا كان المراهقون سيرتكبون الجريمة، ولكن ينادى معارضو البرنامج بمزيد من الرقابة الإنسانية لضمان عدم تعرض الأشخاص للظلم بالخطأ  .

وقالت الصحيفة إنه في فيلادلفيا ، ساعدت خوارزمية أنشأها أستاذ في جامعة بنسلفانيا في التأثير على تجربة المحققين لمدة خمس سنوات على الأقل.

وتعد الخوارزمية واحدة من العديد من القرارات التي تتخذ بشأن حياة الناس في الولايات المتحدة وأوروبا. تستخدم السلطات المحلية ما يسمى بالخوارزميات التنبؤية لتحديد دوريات الشرطة وأحكام السجن وقواعد الاختبار. في نزرلاندز  ، وضعت خوارزمية للكشف عن مخاطر الاحتيال. بينما تحدد مدينة بريطانية من خلال الخوارزمية من من المراهقين من المرجح أن يصبح مجرم.

ووفقًا لمركز معلومات الخصوصية الإلكترونية ، وهي مؤسسة غير ربحية مخصصة للحقوق الرقمية،  تحولت كل ولاية في أمريكا تقريبًا إلى هذا النوع الجديد من خوارزمية الحوكمة. وحددت Algorithm Watch ، وهي هيئة رقابة في برلين ، برامج مماثلة في 16 دولة أوروبية على الأقل.

مع انتشار هذه الممارسة إلى أماكن جديدة وأجزاء جديدة من الحكومة ، بدأ محققو الأمم المتحدة ومحامو الحقوق المدنية والنقابات العمالية ومنظمو المجتمع المحلي في رفضها والحديث ضدها.

 

وأضافت الصحيفة أنهم غاضبون من الاعتماد المتزايد على الأنظمة الآلية التي تبعد البشر والشفافية خارج العملية. غالبًا ما يكون من غير الواضح كيف تتخذ الأنظمة قراراتها. هل الجنس عامل؟ أم العمر؟ أم الرمز البريدي؟ من الصعب القول ، نظرًا لأن العديد من الدول لديها قواعد قليلة تتطلب أن يكشف صانعو الخوارزميات عن صيغهم.

 

كندية من أصل مصري تقاضى الشرطة للتمييز ضدها لأنها "مسلمة وملونة"

دانا رمضان
دانا رمضان

 

رفعت سيدة كنديّة من أصل مصري دعوى قضائية ضد رويال بنك أوف كندا وشرطة بيل الإقليمية لانتهاكها حقوقها المنصوص عليها في الميثاق بعد اعتقالها ووصفها بأنها مجرمة أثناء محاولتها سحب الأموال من أحد حساباتها المصرفية الخاصة ، وفقاً لبيان دعوتها.

وقالت صحيفة "تورنتو ستار" الكندية إن شرطة بيل أكدت الدعوى لكن متحدثًا باسمها قال إن الشرطة لن تعلق على الأمر لأنه يناقش أمام محكمة الآن.

وأظهرت الدعوى المرفوعة في 24 يناير في محكمة العدل العليا في أونتاريو أن البنك والشرطة تعاملا مع دانا رمضان ، 31 ، بشكل مختلف "لمجرد أنها كانت مسلمة ، وشخص ملون من الشرق الأوسط"، وتتهمهما بإلحاق ضرر نفسي لها.

 كما اتهمت البنك بالتشهير بزعم إخبار الشرطة بأنها مجرمة. كما تتهم موظفي البنك بتبنى "اعتقاد تمييزي" استنادًا إلى هوية دانا رمضان بأنها "ربما كانت متورطة في نشاط إرهابي".

ونفى رويال بنك أوف كندا RBC هذه الادعاءات. 

وفي تصريح لصحيفة "تورنتو ستار" ، قالت متحدثة باسم البنك: "نحن نتفهم أن هذا كان موقفًا صعبًا ، وقد اعتذرنا للسيدة رمضان عن أي إزعاج تسببت به عنايتنا الواجبة.. نأخذ أي مزاعم بالتمييز على محمل الجد وكانت أفعالنا تهدف إلى حماية عملائنا من الاحتيال المحتمل. "

ولم تثبت هذه الادعاءات في المحكمة بينما قدم بنك RBC بيان دفاع فى 5 فبراير، بينما لم تقدم شرطة بيل أي بيانات.

وأوضحت الصحيفة أن دانا رمضان سيدة أعمال في تورنتو لها حسابان تجاريان في بنك RBC  ؛ حساب منفرد لشركة الاستشارات المالية لها ، والآخر حساب مشترك مع شريك لشركة سمسرة الرهن العقاري الخاصة بهما.

أردوغان لم يعد "حليفا مفضلا" للروس بسبب مغامراته فى الشرق الأوسط

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية إن الرئيس الروسى فلادمير بوتين ، بات يدرك أن نظيره التركي رجب طيب أردوغان لا يمكن أن يكون صديقاً أو حليفاً بعد الآن، مشيرة إلى أن التحالفات الممتدة بين الجانبين باتت مهددة بسبب الأطماع التركية التى لا تنتهى.

وقال بوبي جوش فى تقرير نشرته الشبكة الأمريكية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انضم إلى زعماء العالم الآخرين الذين أدركوا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليس شريكا من السهل التعامل معه، مشيراً إلى أن الروس اكتشفوا كما اكتشف الأمريكيون والأوروبيون من قبل أن العلاقة مع أردوغان مصحوبة بتهديدات لإنهاء التحالفات.

 

وكتب جوش: "خيارات بوتين لاستمرار التحالف مع أردوغان محدودة"، فبرغم العلاقات التجارية بين تركيا وروسيا، وحاجة موسكو إلى أنقرة لدعم المنظمات متعددة الأطراف في القوقاز وآسيا الوسطى، وخطط بوتين لإذكاء عدم اليقين لدى الناتو بشأن التزام تركيا بالتحالف، إلا أن أردوغان بات عبء على الروس.

 

وبحسب التقرير، فإنه منذ إصلاح العلاقات بين تركيا وروسيا في عام 2016، استغل بوتين علاقاته المزدهرة مع أردوغان لإضعاف منظمة حلف شمال الأطلسي ولتأمين صفقات تجارية مربحة مع تركيا، من بيع المعدات العسكرية، إلى خطوط أنابيب الغاز.

 

وقال كاتب التقرير : "للحفاظ على مكانته كصديق أردوغان الجديد، انغمس في الطموحات الإقليمية والدولية للزعيم التركي"، كما أضاف أن الرئيس الروسي اختار تجاهل "خطاب أردوغان العدائي ضد الحلفاء الروس، مثل الرئيس السوري بشار الأسد والرجل القوي الليبي خليفة حفتر ".

 

كتب جوش: "لقد اكتفى الرئيس الروسي بالابتسام وتحمل تصرفات أردوغان حتى عندما أحبطت هذه التصرفات طموحاته الخاصة". وقد ساعد ذلك أردوغان في شن هجوم عسكري في شمال شرق سوريا العام الماضي، مما قضى على أي أمل لدى موسكو في أن يكون الأسد قادر على إعادة تأكيد سيطرته على البلاد. كما نشر أردوغان قوات تركية في ليبيا لمساعدة الحكومة الوفاق في التصدي لهجوم جيش حفتر الوطني الليبي.

 

الصحف البريطانية

 مناظرة مرشحى الحزب الديمقراطى هيمن عليها الخلاف بين بيت بوتيجيج وساندرز

مناظرة الديمقراطيين
مناظرة الديمقراطيين

 

اشتبك المرشحون الديمقراطيون للرئاسة ليلة الجمعة في مناظرة تلفزيونية متوترة هيمنت عليها الهجمات ضد بيت بوتيجيج وبيرني ساندرز ، وهما المرشحان اللذان أعلنا النصر في أيوا، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي الأسبوع الذي تمت فيه تبرئة دونالد ترامب من محاكمته وعزله قبل أيام من الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير ، ظهرت الرؤى المتنافسة للحزب الديمقراطي في الوقت الذي تحدى فيه المرشحون المعتدلون التقدميين ، وأولئك الذين يتمتعون بمزيد من الخبرة في واشنطن  الوافدين السياسيين الجدد نسبياً.  

وواجه ساندرز انتقادات من زملائه المرشحين بسبب دعمه لاقتراح الرعاية الصحية للجميع ، وهي خطة تأمين صحي تديرها الحكومة ويفضلها التقدميون من شأنها أن تحدث ثورة في النظام الأمريكي ، بينما أجبر بوتيج على صد الانتقادات على شبابه وقلة خبرته.

"كم ستكون التكلفة؟ سأل نائب الرئيس السابق جو بايدن ساندرز بينما كان يتناقض مع خطته للرعاية الصحية مع أعضاء مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت.

واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن نقاش ليلة الجمعة كان بمثابة اختبار رئيسي لبايدن ، الذي يعتبر منذ فترة طويلة المرشح الأوفر الذي لا يمكن إنكاره في السباق الديمقراطي الأساسي. لكنه بدا أنه احتل المركز الرابع في منافسة أيوا ، بفارق كبير عن ساندرز وبوتيجيج والسناتور إليزابيث وارين.

 

في افتتاح المناظرة ، أقر بايدن بأنه "تلقى ضربة" في ولاية أيوا ، وتوقع أنه "ربما يتلقى ضربة أخرى" في نيو هامبشير أيضًا ، حيث اعتبر نفسه مستضعفًا هناك نظرًا لتواجد ساندرز القوي هناك في انتخابات عام 2016.

لكن بايدن حذر من أن ساندرز يمثل خطرًا بسبب وصفه لذاته بأنه "اشتراكي ديموقراطي" ، وأن بوتيجيج لم يثبت أنه يتمتع بالخبرة في أن يكون رئيسًا.

 

وأضافت "الجارديان" أن آفاق بايدن على المدى البعيد تعتمد بشكل متزايد على كيفية أدائه في الانتخابات التمهيدية لولاية ساوث كارولينا في 29 فبراير ، حيث تكشف استطلاعات الرأي تأييده بشكل كبير بين السكان الأمريكيين من أصول إفريقية.

 

إقالة ترامب لموظفين شهدوا ضده "انتقام سريع"

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب عكف إلى الانتقام سريعا من الشهود الرئيسيين في قضية محاكمته، حيث أقال ألكساندر فيندمان وجوردون سوندلاند من وظائفهما.

وأوضحت الصحيفة أنه تم اصطحاب اللفتنانت كولونيل فيندمان ، الذي أتهم ترامب بأنه سعى لتشويه خصومه السياسيين ، "خارج البيت الأبيض" بعد أن قال ترامب قبل ساعات بأنه كان "غير سعيد" بمدير مجلس الأمن القومي للشؤون الأوروبية وكبار الخبراء حول أوكرانيا.

وكان محامي الضابط فيندمان الذي كان يعمل في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض قد قال إن "موكله تعرض للطرد من وظيفته بسبب شهادته ضد الرئيس دونالد ترامب خلال محاكمته في الكونجرس".

 

وأوضح المحامي لبي بى سى أن "فيندمان فوجيء بعد انتهاء جلسات المحاكمة بموظفي الأمن يطلبون منه إخلاء مكتبه فورا والخروج معهم من البيت الأبيض، مؤكدين أنه نُقل إلى وزارة الدفاع".

 

وقال المحامي إن موكله "طُرد من عمله لأنه قال الحقيقة".

 

وأضاف لبي بي سي "لايوجد شك في ذهن أي مواطن أمريكي في سبب فقدان هذا الرجل وظيفته، ولماذا قل عدد الضباط الذين يخدمون هذا البلد في البيت الأبيض ضابطا".

وأضافت "الإندبندنت" أنه  تم كذلك الاستغناء عن يفغيني فيندمان الأخ التوأم وهو محارب مخضرم ، الذي لم يشارك في جلسات الاستماع ،  في مجلس الأمن القومي.

 

في وقت لاحق ، أعلن سوندلاند أنه تم إقصاؤه من دوره كسفير للولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة أن سوندلاند، وهو رجل أعمال، حاز على تعيينه بعد التبرع لحملة ترامب ، وشارك عن كثب في الجهود المبذولة في أوكرانيا لإقناع المسئولين بالإعلان عن التحقيقات حول جو بايدن وابنه هانتر.

في جلسات استماع المساءلة ، قال صراحة إن ترامب قد حجب المساعدات عن أوكرانيا مقابل المساعدة في الغش في الانتخابات ، قائلاً: "هل كان هناك مقابل ؟ الجواب نعم."

وفي مساء يوم الجمعة ، أصدر بيانًا قائلًا: "لقد أُبلغت اليوم أن الرئيس يعتزم أن يستدعيني على الفور بصفتي سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي".

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة