أكرم القصاص - علا الشافعي

الجيش اليمنى يضع حدا لممارسات الحوثيين.. القوات اليمنية تسقط طائرة مسيرة تابعة للحوثى بشمال صعدة.. وتسيطر على مناطق استراتيجية بمحافظة الجوف.. وتقارير صحفية تكشف أبرز المعلومات عن زعيم القاعدة المقتول فى اليمن

السبت، 08 فبراير 2020 09:30 م
الجيش اليمنى يضع حدا لممارسات الحوثيين.. القوات اليمنية تسقط طائرة مسيرة تابعة للحوثى بشمال صعدة.. وتسيطر على مناطق استراتيجية بمحافظة الجوف.. وتقارير صحفية تكشف أبرز المعلومات عن زعيم القاعدة المقتول فى اليمن الجيش اليمنى
كتب أيمن رمضان - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا زالت تداعيات مقتل زعيم تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية، قاسم الريمى، خلال عملية قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية فى اليمن مستمرة، فى الوقت الذى يحقق فيه الجيش اليمنى انتصاراته على مليشيات الحوثيين، حيث ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، أن الجيش اليمنى أعلن إسقاط طائرة مُسيرة تابعة لمليشيات الحوثيين، فى محافظة صعدة الحدودية مع السعودية.
 
وقالت الوكالة الروسية، إن وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" نقلت عن قائد لواء (حرب1) في الجيش اليمني العميد محمد الغنيمي، تأكيده أن الدفاعات الأرضية للجيش الوطني تمكنت من إسقاط طائرة مُسيرة للحوثيين بعد رصدها من أجهزة الاستطلاع، أثناء محاولتها الاقتراب ومهاجمة مواقع تتمركز فيها قوات الجيش في مديرية الصفراء بشمال شرق صعدة، موضحا أنه بعد تجميع أجزاء الطائرة تبين أنها صناعة إيرانية.
 
وأشارت الوكالة الروسية، إلى أن الجيش اليمنى، أعلن أيضا السيطرة على مواقع فى مواجهات مع جماعة الحوثيين، في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.
 
فيما كشفت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أبرز المعلومات عن قاسم الريمى زعيم تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية، الذى أعلنت واشنطن مقتله فى اليمن، قائلة إن قاسم الريمى ولد في يونيو 1978 باليمن، وتشير تقارير إلى انضمامه لتنظيم "القاعدة" الإرهابى، وهو فى سن الخامسة عشر من عمره.
 
وأشارت الشبكة الإخبارية إلى أن الريمى سافر إلى أفغانستان حيث تدرج فى المواقع القيادية الخاصة بالتنظيم المتطرف، قبل العملية العسكرية الأميركية في عام 2001، كما حكم على الريمى بالسجن فى اليمن سنة 2005، وذلك لإدانته بتهمة التخطيط لاغتيال السفير الأميركى فى اليمن، وتعاون مع الزعيم السابق للقاعدة فى اليمن، ناصر الوحيشى والذى قتل فى غارة شنتها طائرة أميركية دون طيار فى عام 2015.
 
وأوضحت الشبكة الإخبارية، أن الولايات المتحدة الأمريكية أدرجت اسم الريمى على قائمة الإرهاب فى مايو 2010، وجمدت أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة، وأضافته إلى قائمة عقوبات الأمم المتحدة للأفراد المرتبطين بالقاعدة، بينما في يوليو 2007 ارتبط اسم الريمى بالهجوم الذى استهدف مجموعة مع السياح الإسبان، وأسفر عن مقتل 8 منهم في مأرب وسط اليمن.
 
وتابعت الشبكة الإخبارية: عمل الريمي على تجنيد الشباب للانضمام إلى القاعدة، واقترن اسمه بعدد من العمليات الإرهابية كمحاولة تفجير طائرة متجهة لأميركا سنة 2009، وإرسال طرود مفخخة للولايات المتحدة فى 2010، وفى 2013، تبنى الريمي في فيديو مسئولية "القاعدة" عن الهجوم الدامى على مستشفى وزارة الدفاع اليمنية، كما حذر الريمي فى يونيو 2013 عبر رسالة موجهة إلى الشعب الأميركي، من أن تفجيرات بوسطن كشفت عن هشاشة الأمن الأميركى، وأظهرت أن تصنيع القنابل بات فى متناول أى شخص، وحث الريمي، فى الرسالة الصوتية التي بثت على مواقع مقربة من القاعدة وموقع يوتيوب على الإنترنت، المسلمين فى أميركا على القيام "بواجبهم والدفاع عن دينهم وأن يقتدوا بمن سبقوهم".
 
وقالت شبكة سكاى نيوز، إن الريمي تولى قيادة تنظيم القاعدة في "جزيرة العرب" خلفا للوحيشي سنة 2015، عقب مقتل الأخير في المكلا شرق اليمن، حيث حرض الريمى في فيديو له سنة 2017، مؤيديه على شن هجمات فى الدول الأوروبية، في ذات العام، استهدف الريمي من قبل القوات الخاصة الأمريكية، إلا أن الهجوم الذى أوقع 14 قياديا فى "القاعدة" لم يقتل فيه الريمي، ثم أعلنت الخارجية الأمريكية في 2018 عن رفع قيمة المكافأة التى ستمنحها لمن يدلي بمعلومات تؤدى إلى اعتقال الريمي، من 5 إلى 10 ملايين دولار.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة