خالد صلاح

مباشر قطر تكشف كيف سيقع أردوغان والسراج في قبضة القانون الدولي

السبت، 08 فبراير 2020 10:49 م
مباشر قطر تكشف كيف سيقع أردوغان والسراج في قبضة القانون الدولي الديكتاتور العثمانى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال تقرير بثتة قناة "مباشر قطر"، إن شبكة اصطياد الطاغية التركي رجب طيب  أردوغان وتابعه في ليبيا فايز السراج باتت جاهزة لمحاكمتهما بتهمة تجنيد المرتزقة، في انتظار من يملك إرادة تحريك الأدوات الدولية لإسكانهما خلف القضبان.

وأضاف تقرير قناة المعارضة القطرية، أنا لأساس القانون لضبط المجرمين أردوغان والسراج رسخته قواعد القانون الدولي عبر أكثر من قرن، أولها اتفاقية لاهاي الخامسة لعام 1907، حيث نصت مادتها الرابعة على أنه لا تشكل هيئات مقاتلين ولا تفتح مكاتب لتوطينهم على أرض دولة محايدة لمساعدة المتحاربين.

 

 

وأشار تقرير "مباشر قطر"، إلى أن الاتحاد الإفريقي، الذي تخضع ليبيا لولايته الجغرافية، جرم أيضًا تجنيد المرتزقة واستخدامهم وتمويلهم وتدريبهم، في اتفاقية عام  1977، وبعدها أقرت الأمم المتحدة اتفاقية مماثلة تغطي العالم كله.

 

ولفت التقرير إلى أن الاتفاقية الدولية، تنص على أن كل شخص يقوم بتجنيد أو استخدام أو تمويل أو تدريب المرتزقة، ينبغي إما أن يحاكم أو يسلم، ويصل التشديد القانوني الدولي إلى حد إلزام الدول بإقامة ولايتها القضائية على الأشخاص المتورطين في هذه الجرائم.

 

وتابع التقرير :"من حيث الوقائع المادية، وقبل ليبيا، لأردوغان تسع سنوات على الأقل عمل خلالها على توظيف المرتزقة في سوريا والعراق، والآن ينقل إرهابيه إلى ليبيا ومحيطها، لتكتمل أركان الجريمة الثابتة والعلنية، فمن يشد خيوط شبكة اصطياده لمحاكمته دوليا؟".

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة