الشائعات أشد فتكا من كورونا.. ما يروج عن الفيروس أخطر منه.. دول تستهدف تحقيق مكاسب اقتصادية وسياسية على حساب الأزمة..رسالة الرئيس الصينى لـ"ترامب" تكشف المستفيد من ظهور الفيروس.. وتحذيرات من تتبع مروجى الأكاذيب

الجمعة، 07 فبراير 2020 04:00 م
الشائعات أشد فتكا من كورونا.. ما يروج عن الفيروس أخطر منه.. دول تستهدف تحقيق مكاسب اقتصادية وسياسية على حساب الأزمة..رسالة الرئيس الصينى لـ"ترامب" تكشف المستفيد من ظهور الفيروس.. وتحذيرات من تتبع مروجى الأكاذيب كورونا
كتب كامل كامل – ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لازالت أخبار فيروس كورونا هي الطاغية على وسائل الإعلام العالمية والمحلية، كما أن الإحصائيات الرسمية الصادرة عن الصين عن أعداد حالة الوفاة والمصابين، محل اهتمام للجميع، لكن ما صدر عن الصين مؤخرا يلمح أن هناك دولا تسعى لاستغلال الأزمة الصينية لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية، ليس هذا فحسب، بل ما صدر عن الخارجية الصينية يؤكد أن "الشائعات أشد من فيروس كورونا".

الشائعات أخطر من كورونا
 

وأكدت وزارة الخارجية الصينية، أن "بكين تنتهج سياسة مسؤولة في التعامل مع فيروس كورونا"، داعية إلى عدم التعاطي وتصديق كل ما يروج عن الفيروس، ووصفت ذلك بأنه أخطر من فيروس كورونا نفسه.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشونينج، إن "السلطات الصينية تنشر المعلومات بهذا الخصوص في وقتها"، مضيفة أن "ما يشاع حول فيروس "كورونا" أخطر من الفيروس نفسه".

وأضافت: "إننا لفتنا الانتباه إلى بعض الشائعات والكذب حول الوضع على خلفية انتشار المرض، وهو أخطر من الفيروس بحد ذاته. ربما لاحظتم أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قد أعرب عن أمله مؤخرا في ألا تصدق جميع الأطراف هذه الشائعات وتنشرها".

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، إلى أن "عددا من الدول بدأ العمل على تتبع مروجي الشائعات حول هذا الفيروس ومحاسبة المسؤولين عن فبركة هذه الأخبار ونشرها"

من المستفيد من ظهور فيروس كورونا

أكّد الرئيس الصيني شى جين بينج أنّ بلاده "قادرة تمامًا" على القضاء على فيروس كورونا المستجدّ، وأن اقتصاد الصين لن يتأثر بظهور هذا الفيروس القاتل،

وبحسب ما أوردت وسائل إعلام رسميّة، شدد الرئيس الصينى، خلال اتصال هاتفى مع نظيره الأمريكى اليوم الجمعة، دونالد ترمب، على أن اقتصاد بلاده قادر على مواجهة المستجدات، وأنه لن يتأثر على المدى البعيد بأزمة كوروناوقال شي لترمب إنّ الصين "واثقة تمامًا وقادرة على القضاء" على الفيروس، بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الوطنى، داعيا الولايات المتحدة إلى أن يكون ردّ فعلها على انتشار الفيروس "منطقيًا".

في سياق آخر، قال البيت الأبيض في بيان إن ترمب عبّر عن "ثقته" بقدرة الصين على التصدي لفيروس كورونا المستجد خلال محادثاته مع نظيره الصيني.

كما أشار البيان إلى أن "الزعيمين تحدثا بشأن مواصلة الاتصالات والتعاون المكثفين بين الجانبين".

ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا إلى 637 حالة وفاة

في السياق ذاته أعلنت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين اليوم الجمعة تسجيل 637 حالة وفاة و31211 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس "كورونا الجديد" فى شتى أنحاء البلاد حتى نهاية يوم أمس.

وذكرت اللجنة –فى تقريرها اليومي- أنها تلقت تقارير عن 3143 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا الجديد، و73 حالة وفاة يوم الخميس، بواقع 69 حالة وفاة فى مقاطعة هوبي، وحالة وفاة واحدة فى كل من مقاطعات جيلين وخنان و قوانغدونغ و هاينان.

وأضافت أنه تم تسجيل 4833 حالة جديدة مشتبه بها يوم الخميس، وأن 4821 مريضا ما زالوا فى حالة حرجة، فيما خرج 1540 شخصا من المستشفى بعد شفائهم.

وتابعت اللجنة :إنه تم تعقب 314028 شخصا كانوا على اتصال وثيق بالمصابين، بينهم 26762 شخصا خرجوا من الملاحظة الطبية يوم الخميس.

وتم الإبلاغ عن 24 حالة إصابة مؤكدة فى منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، بما فى ذلك حالة وفاة واحدة، و10 حالات فى منطقة ماكاو الإدارية الخاصة و16 حالة فى مقاطعة تايوان.

فى سياق متصل، قررت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين اليوم إرسال فريق خاص إلى مدينة "ووهان" (مركز انتشار الفيروس) بمقاطعة هوبى بوسط الصين للتحقيق بشأن ملابسات وفاة الطبيب "لى ون ليانغ" الذى كان من أوائل الذين أثاروا الإنذار المبكر بشأن ظهور فيروس "كورونا الجديد".

وأوضحت اللجنة أن ليانغ طبيب عيون يبلغ من العمر 34 عاما أصيب بالفيروس، وتم الإعلان عن وفاته فى وقت مبكر اليوم بتوقيت بكين، وأن لجنة الصحة بمقاطعة هوبى وحكومة بلدية "ووهان" نعيتا على موقعهما الرسمى اليوم الدكتور ليانج.

واستكملت الصين بناء المستشفى الخاص الثانى المخصص لعلاج مصابى فيروس "كورونا الجديد" فى مدينة "ووهان"، وذلك بعد مرور 10 أيام فقط منذ بدء أعمال تشييده، حيث تبلغ مساحة المستشفى 80 ألف متر مربع ويتسع إلى 1600 سرير.

محاولة سلطة تايوان استخدام وباء كورونا للسعى "للاستقلال" لن تنجح أبدا
 

مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء) أصدر بيانا رجح خلاله أن هناك من يريد تحقيق مكاسب سياسية على حساب الأزمة الصينية، حيث قال  إن محاولة الحزب الديمقراطى التقدمى فى تايوان استخدام تفشى فيروس كورونا المستجد كعذر للسعى "لاستقلال تايوان" لن تنجح أبدا، وذكر المكتب- في بيان اليوم- "أنه بينما يشارك جميع أبناء الشعب الصينى فى الحرب ضد تفشي الفيروس، تستغل سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي وعناصر انفصالية تؤيد استقلال تايوان الوباء لمناشدة منظمة الصحة العالمية بأن تسمح للجزيرة بالمشاركة في أنشطة معنية بالمنظمة في محاولة للصيد في الماء العكر وتوسيع ما تطلق عليه السلام الدولي في الجزيرة".

وأضاف المكتب "سوف نواصل القيام بترتيبات لتايوان للحصول على معلومات حول الوقاية من تفشي الوباء والسيطرة عليه، كجزء من الصين، ولكن لن نسمح أبدا لتايوان باستخدام الوباء كفرصة للحصول على ما يسمى استقلال تايوان".

ودعا مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني "سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي بأن توقف على الفور حساباتها السياسية وتلاعبها في المسائل المتعلقة بتايوان".

من جانب آخر قال السفير الصيني لدى بريطانيا ليو شياو مينج، إن بلاده اتخذت إجراءات فعالة وبذلت قصارى جهدها لمنع انتشار فيروس (كورونا) المستجد.

وأضاف السفير الصيني - في مؤتمر صحفي نقلته شبكة (سكاي نيوز): "عدد المصابين بالفيروس الذين تماثلوا للشفاء في زيادة مستمرة"، معربًا عن ثقته الكاملة في قدرة بلاده على التصدي لهذا الفيروس.

كما دافع السفير عن طريقة تعامل السلطات الصينية مع أزمة انتشار فيروس (كورونا)، مؤكدًا أن بلاده تبذل كل ما في وسعها من أجل الحفاظ على الصحة العالمية.

يُشار إلى أن فيروس (كورونا) يمكن أن يصيب الحيوانات والبشر، ويسبب مجموعة من الأمراض التي تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأخرى شديدة مثل تلك الناجمة عن المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة