أكرم القصاص - علا الشافعي

الأتراك يواصلون المعاناة بسبب سياسات أردوغان.. تقرير لمعهد الإحصاء التركى يؤكد ارتفاع معدلات التضخم وزيادة أسعار الوقود والعلاج لمستويات غير مسبوقة.. وإفلاس أضخم شركات التغذية بأنقرة.. والليرة تواصل التراجع

الخميس، 06 فبراير 2020 09:30 م
الأتراك يواصلون المعاناة بسبب سياسات أردوغان.. تقرير لمعهد الإحصاء التركى يؤكد ارتفاع معدلات التضخم وزيادة أسعار الوقود والعلاج لمستويات غير مسبوقة.. وإفلاس أضخم شركات التغذية بأنقرة.. والليرة تواصل التراجع أردوغان - الليرة التركية
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا زالت التقارير الاقتصادية التي تخرج عن تركيا تكشف حجم الوضع الاقتصادى المنهار الذى تمر به أنقرة، هذا الوضع الذى جعل الشركات التركية تواصل إعلان إفلاسها، ومن ثم غلقها وتشريد عمالها مما يزيد من معاناة الشعب التركى بسبب سياسات نظام الرئيس التركى رجب طيب اردوغان.

 

وفى هذا السياق أكد موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أنه ما زالت الأزمة الاقتصادية التى تشهدها تركيا تعصف بالعديد من المؤسسات مع تهاوي الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، حيث التحقت شركة هارسيفير للأغذية، التي تعد أحد أضخم شركات الأغذية بمدينة أنطاليا، إلى قائمة الشركات التي أشهرت إفلاسها خلال الفترة الأخيرة، وأعلنت الدائرة الثانية لمحكمة أنطاليا التجارية، إفلاس هارسيفير للأغذية، التي تقدم خدمات الغذاء إلى الفنادق الفاخرة في مناطق ألانيا، ومانافجات، وسيدا، وبالاك، وكمر، وأفيون، وإسبرطة، وبوردور وأوشاك، وتعمل مع أكثر من 1300 منفذ استهلاك غير منزلي.

 

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، إنه خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2019 وصل إجمالي الشركات التركية التى طلبت تسوية إفلاس من المحاكم التجارية 2880 شركة، وذلك بعد أن كان عدد الشركات التي طلبت تسوية إفلاس العام قبل الماضي، 846 شركة.

 

وفى سياق متصل، أكد الموقع التركى، أن معهد الإحصاء التركى أعلن عن معدلات التضخم لشهر يناير 2020، حيث زاد 1.35 %، ليصبح 12.15 % على أساس سنوى، حيث ارتفع التضخم فى شهر يناير 1.35 % مقارنة بالشهر السابق له، و12.15% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، كما ارتفع 14.52 % مقارنة بمتوسط 12 شهرًا، كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك فى شهر يناير 2020 بنسبة 1.35 %، وكان المتوقع أن تكون الزيادة 1.10 %.

 

معهد الإحصاء التركى أشار إلى ارتفاع أسعار المنتجين المحليين بنسبة 8.84 % على أساس سنوى، و1.84% على أساس شهري، فيما أظهرت بيانات غرفة إسطنبول التجارية، ارتفاعًا بمؤشر المعيشة للمواطنين الذي يعكس حركة الأسعار في منتجات التجزئة، خلال الشهر الأول من العام الحالي 2020، إذ ارتفعت الأسعار خلال شهر يناير الماضي بنحو 0.58 % مقارنة بالشهر السابق عليه، كما كشفت البيانات عن ارتفاع مؤشر أسعار مستلزمات الجملة بنسبة 1.68 %.

 

وقال موقع تركيا الآن، إن بيانات الغرفة أشارت إلى أن نسبة التغيير تعكس تغييرات أسعار التجزئة في يناير عام 2020 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، بمعدل 12.78%، وفقًا لمؤشر المعيشة للموظفين، في حين بلغت هذه النسبة 7.92% وفقًا لمؤشر أسعار مستلزمات الجملة، أما نفقات الصحة ومستلزمات العناية الشخصية، فقد شهدت زيادة بنحو 6.92 % وفي النفقات الأخرى بنحو 5.56%، وفي النفقات الغذائية بنحو 1.78 % وفي نفقات مستلزمات المنزل بنحو 0.52%، ووفي فئة أسعار الجملة، فقد ارتفعت نفقات المواد الكيماوية بنحو 20.87 % مقارنة بالشهر السابق، وكذلك ارتفعت المواد الخام بنحو 1.44 %، ومواد الإنشاء بنحو 1.34%، ومواد الطاقة والمحروقات بنحو 0.19 %، والسلع الغذائية بنحو 0.13%، بينما لم تسجل أسعار المعادن والمنسوجات أية تغييرات.

 

وذكر الموقع التابع للمعارضة التركية، أن الاقتصاد التركي يعانى تدهورًا كبيرًا في ظل انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، وارتفاع نسب التضخم في الاقتصاد التركي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة