إكسترا نيوز تسلط الضوء على وسائل التعذيب التركية فى سجون أردوغان.. وتبرز شهادة ضابط أتراك تعرضوا للتعذيب من مخابرات أنقرة.. وتستعرض ارتفاع معدلات البطالة.. وتكشف مساعى أوروبا فى فرض عقوبات على مسؤولين أتراك

الخميس، 06 فبراير 2020 12:00 ص
إكسترا نيوز تسلط الضوء على وسائل التعذيب التركية فى سجون أردوغان.. وتبرز شهادة ضابط أتراك تعرضوا للتعذيب من مخابرات أنقرة.. وتستعرض ارتفاع معدلات البطالة.. وتكشف مساعى أوروبا فى فرض عقوبات على مسؤولين أتراك أردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على أساليب التعذيب التى يمارسها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ضد الضباط فى الجيش التركى، حيث عرضت شهادة ضابط تركي في الناتو يكشف تفاصيل تعذيبه على أيدي المخابرات التركية، ويقول الضابط التركى، خلال الفيديو إنه تم تعيينه في مقر حلف الشمال الأطلسي، وتم اختطافه وتعذيبه على أيدي عملاء جهاز المخابرات التركى، وأنه تعرض خلال التعذيب لصدمات كهربائية في مختلف أنحاء جسده.

القناة أشارت فى تقرير لها، إلى أن التعذيب الذى قامت به أجهزة المخابرات التركية ضد ضابط تركى هدفه الإدلاء ببيان تحت الإكراه حول محاولة الانقلاب المزعوم في يوليو 2016 بتركيا.

 

وفى ذات السياق، أبرز قناة إكسترا نيوز، الضوء على العقوبات التى يسعى الاتحاد الأوروبى، فرضها على بعض المسؤولين الأتراك بسبب سياسات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، العدوانية فى شرق البحر المتوسط ، مشيرة فى تقرير لها، إلى اعتزام الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على مواطنين تركيين ضالعين في عمليات التنقيب عن الغاز التي تقوم بها تركيا في مياه شرق البحر المتوسط، وتشمل حظر دخول دول الاتحاد وتجميد أي أصول يمتلكونها هناك.

وقالت القناة فى تقرير لها، إنه تم الاتفاق تم بين أعضاء الاتحاد الأوروبي للبدء بفرض العقوبات، على أن يقوم محامون بمراجعة القرار الخميس، حيث تطالب كل من تركيا وقبرص العضو في الاتحاد الاوروبي بالسيادة على مياه غنية باحتياطات الغاز، وأدى هذا الخلاف الى تغذية نزاعات في المنطقة ليس أقلها الصراع القديم على جزيرة قبرص المنقسمة بين دولة معترف بها في الجنوب وجمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

وأوضحت القناة، أن حكومة أردوغان زادت من حدة التوترات من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع ليبيا من شأنها توسيع مياهها الإقليمية في البحر المتوسط، ولكن اليونان رفضتها، فيما تعهدت فرنسا بتعزيز وجودها البحري في المنطقة، في الوقت الذي أرسلت فيه تركيا قوات لدعم الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في ليبيا، على الرغم من حظر السلاح المفروض على هذا البلد الإفريقى، فيما تصر تركيا على أن عمليات التنقيب عن النفط التي تقوم بها تتفق مع القانون الدولي، وبأن لحلفائها في شمال قبرص حصة في العائدات.

وأبرزت قناة إكسترا نيوز، ارتفاع معدلات البطالة فى تركيا وفقا لدراسات لمراكز أبحاث تركية، حيث أشارت القناة فى تقريرها، أن مركز دراسات السياسات الاجتماعية لجامعة الاقتصاد والتكنولوجيا توقع أن ترتفع معدلات البطالة في تركيا بنحو 0.2 نقطة، موضحة أن هيئة الإحصاء التركية كشفت في بيانات شهر أكتوبر لعام 2019، التي نشرتها الشهر الماضي، أن معدلات البطالة ارتفعت بنحو 1.8 % مقارنة بالفترة عينها من العام السابق لتسجل 13.4 في المئة، وأن عدد العاطلين عن العمل بلغ 4 ملايين و396 ألف عاطل.

وأشارت القناة فى تقريرها، إلى أن مركز أبحاث السياسات الاجتماعية أعلن أن معدلات البطالة لشهر نوفمبر من عام 2019، التي سيتم الكشف عنها في العاشر من الشهر الجاري، سترتفع إلى 13.6%، كما أوضح المركز التابع لاتحاد الغرف والبورصات التركي، أنه خلال الفترة عينها سترتفع نسبة البطالة خارج قطاع الزراعة بنحو 0.1 نقطة لتسجل 15.8 %، بينما ستتراجع نسبة التوظيف بنحو 0.6 نقطة لتنخفض إلى 45.3 %، ومن المتوقع أن ترتفع معدلات التوظيف في قطاع الصناعة إلى 5 مليون و728 ألف شخص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة