خالد صلاح

فيديو.. "إكسترا نيوز" تفتح ملف العنف ضد المرأة.. برنامج الحقيقة يعرض انفوجراف يكشف تعرض 34% ممن سبق لهن الزواج إلى العنف.. و"القومى للمرأة": الحرمان من التعليم يعتبر عنفًا.. وأستاذ طب نفسى يحدد 3 أشكال للعنف

الأربعاء، 05 فبراير 2020 02:11 ص
فيديو.. "إكسترا نيوز" تفتح ملف العنف ضد المرأة.. برنامج الحقيقة يعرض انفوجراف يكشف تعرض 34% ممن سبق لهن الزواج إلى العنف.. و"القومى للمرأة": الحرمان من التعليم يعتبر عنفًا.. وأستاذ طب نفسى يحدد 3 أشكال للعنف العنف ضد المرأة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت قناة إكسترا نيوز، ملف العنف ضد المرأة، وأسباب استمرار تلك الظاهرة وكيفية علاجها، موضحة أن 34% من سبق لهن الزواج تعرضن لعنف و90% من الإناث تعرضن للختان، حيث أكدت الإعلامية آية عبد الرحمن، مقدمة برنامج الحقيقة على قناة إكسترا نيوز، أن العنف ضد المرأة يعد من أكثر القضايا والأزمات التى تواجه المرأة المصرية، كما أنها تعد من أكثر القضايا الجدلية خلال الفترة الراهنة، رغم الجهود المبذولة سواء من قبل الدولة المصرية أو المجتمع.

 

وقالت الإعلامية آية عبد الرحمن، إن موضوع العنف الأسرى ضد المرأة هو موضوع مهم للغاية، ويحتاج إلى مناقشات كثيرة وتوعية كبيرة من أجل أن يعى المواطنين، أن هناك حاجة ملحة للقضاء على العنف الأسرى، مشيرة إلى أن الاهتمام من كل الجهات فى إنهاء معاناة المرأة فى هذا الملف كانت ظاهرة بوضوح من خلال المركز القومى للمرأة الذى أطلق عدد كبير من المبادرات فى هذا المجال، بجانب إنشاء مكتب شكاوى للمرأة المصرية، أو المركز المصرى لحقوق المرأة أو مكتب الأمم المتحدة فى مصر الذى أطلق حملة فى نوفمبر الماضى عنوان "16 يوم من النشاط" بهدف زيادة الوعى حول مخاطر العنف ضد المرأة.

 

وأوضحت مقدمة برنامج الحقيقة على قناة إكسترا نيوز، أن العنف ضد المرأة أثره ليس جسدى أو نفسى فقط  بل أيضا أثر اقتصادى يقدر بحوالى 120 مليون دولار سنويا تتحملها الأسر المصرية، وهذا رقم مخيف أى أقل بقليل من 2 مليار جنيه سنويا تتكبدهم الأسر المصرية بسبب العنف ضد المرأة، متسائلة: ما الذى يدفع الرجل أن يضرب زوجته، فهؤلاء يفهمون الرجولة خطأ؟، لافتة إلى أنه لا يمكن أن تتقدم المجتمعات وما زالت ظاهرة العنف ضد المرأة مستمرة.

 

فيما أكدت دينا حسين، عضو المجلس القومي للمرأة، أن العنف ضد المرأة لا يقتصر على الرجال فقط، موضحة أن العنف ضد المرأة هو أمر صعب للغاية فى المجتمع المصرى ولا يتمثل هذا العنف فى التحرش أو الاغتصاب أو ما يحدث له فى الشارع ولكن العنف ضد المرأة أشكاله كثيرة للغاية وأخرها الحادثة التى شهدتها محافظة أسيوط ضد الطفلة ندى التى أخذتها والدتها إلى دكتور لختانها وأدى الأمر فى النهاية إلى وفاتها.

وقالت عضو المجلس القومي للمرأة، فى تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، إن ما حدث للطفلة ندى هو نوع من أنواع العنف وليس فقط العنف يأتى من الرجال، ورغم أن العقوبة الخاصة بختان الإناث مشددة للغاية إلا أن الأم أخذت ابنتها كى تقوم بختانها، فرغم أن عقوبة ختان الإناث مشددة للغاية إلا أن ما زال المجتمع المصرى لديه ثقافة خاطئة بشأن الختان وهى ثقافة مغلوطة.

 

ولفتت عضو المجلس القومي للمرأة إلى أن الحرمان من الميراث يعد عنف ضد المرأة وكذلك الحرمان من التعليم يعد عنف ضد المرأة، حيث قد تمارس الأسرة بعض الممارسات والقرارات وهى تمثل عنف ضد المرأة ، وهناك بعض الأسر التى تزعم أن المرأة لا تورث وهذا مخالفة لشريعة الله، فهناك جوانب مختلفة فى حياة المرأة المصرية تتضمن أشكال عنف ضدها.

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد المهدى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، أن المرأة أكثر تحضرًا وإنسانية من الرجل رغم النظرة الدونية لبعض الرجال لها، مشيرًا إلى أن العنف ضد المرأة يتخذ 3 صور وأخطرها العنف النفسى، وأن إيذاء الإنسان أو الحيوان هو سلوك غير إنسانى ويصل فى بعض الأحيان إلى السلوك الإجرامى، حيث وصلت إلى حد نسب هذا السلوك إلى العنصرية.

 

وقال أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن كثير ممن يمارسون العنف ضد المرأة يمارسونه من قاعدة عنصرية، موضحا أن الذى يقوم بضرب امرأة سواء كانت صغيرة أو كبيرة هو ينظر إلى المرأة على أنها أدنى وأقل من الرجل، وينظرون إلى أن المرأة كائن منحرف السلوك.

 

ولفت أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، إلى أن هناك عنصرية واحتقار للمرأة وهذا اهم سبب يؤدى إلى ضرب المرأة، والذين ينظرون إلى المرأة نظرة دونية هم ينظرون نظرة مخالفة تماما لحقيقة المرأة، لأن المرأة المصرية أكثرًا تحضرًا وأكثر إنسانية من الرجل لأنها هى من تعتنى بالكائن البشرى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة