خالد صلاح

صدفة.. اكتشاف بئر عمرها 7500 سنة أثناء أعمال تطوير الطرق فى تشيك

الأربعاء، 05 فبراير 2020 04:00 م
صدفة.. اكتشاف بئر عمرها 7500 سنة أثناء أعمال تطوير الطرق فى تشيك البئر المكتشفة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار خلال إنشاء طريق برى فى شرق جمهورية التشيك، بئرا قديمة عمرها أكثر من 7500 سنة، مبطنة بالخشب، والبئر لأقدم المكتشفات حتى الآن، وتشير مجلة Journal of Archaeological Science ، إلى صعوبة احتفاظ الهياكل الخشبية بحالة جيدة خلال فترة زمنية طويلة، لذلك فإن هذا الاكتشاف وأمثاله من النوادر بالنسبة لعلماء الآثار.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه البئر التى يعود تاريخها إلى العصر الحجرى الحديث، اكتشفت بالقرب من مدينة أوستروف التشيكية عام 2018 خلال إنشاء طريق برى، وهى بحالة جيدة لأنها دون مستوى المياه الجوفية، للبئر شكل مربع طول ضلعه 80 سنتمترا، وفى كل زاوية من زواياه عمود من خشب البلوط والجدران مغطاة بألواح من خشب البلوط والجوز، وهذا يشير إلى نوع أشجار غابات المنطقة في ذلك الوقت.

البئر المكتشفة
البئر المكتشفة

كما يشير هذا إلى أن بناة البئر كانت لديهم معرفة ومهارات جيدة لبناء مثل هذه الهياكل، أى كانوا يمارسون مهنة النجارة ولديهم أدوات تقنية متطورة فى ذلك الوقت، وهذا يشير إلى وجود تنظيم اجتماعى معقد نوعا ما. 

ويقول يارسلاف بيشكا، من مركز ألوموك لعلم الآثار، حسب ما جاء فى  موقع "RT ،  تظهر فى البئر آثار طرق البناء التى استخدمت فى العصرين البرونزى والحديدى وحتى العصر الرومانى، والشيء المثير هنا هو كيف تمكن الحرفيون حينها من صقل سطوح الألواح والركائز الخشبية بهذه الدقة باستخدام أدوات حجرية وعظمية، وهذه البئر هى الثالثة التى تكتشف فى جمهورية التشيك خلال السنوات الأربع الأخيرة.

ويضيف بيشكا، "نعتقد أن الناس كانوا يستخدمون البئر فى فترة تسمى الثورة الحجرية الحديثة، عندما بدأت مرحلة الانتقال من الصيد وجمع الثمار، إلى الزراعة والمساكن الثابتة، وتدجين الحيوانات".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة