ماليزيا تعلن عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا بين مواطنيها

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 10:04 ص
ماليزيا تعلن عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا بين مواطنيها كورونا يثير الهلع حول العالم
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت سلطات الصحة فى ماليزيا اليوم الثلاثاء أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد بين مواطنينها ليرتفع بذلك العدد الإجمالى لحالات الإصابة المؤكدة فى البلاد إلى عشر حالات.

وقالت السلطات إن المصاب رجل ماليزى يبلغ من العمر 41 عاما كان قد سافر إلى سنغافورة لحضور اجتماع الشهر الماضى مع زملاء من الصين، أحدهم من مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشى الوباء. ولم تظهر أعراض الإصابة على الرجل الماليزى إلا يوم 29 يناير أى بعد قرابة أسبوع من عودته إلى ماليزيا.

وقال وزير الصحة الماليزى ذو الكفل أحمد إن نتائج فحوص طبية بتاريخ 3 فبراير أكدت أن المصاب ورجلا آخر من ووهان يبلغ من العمر 63 عاما وكان تحت الملاحظة أصيبا بالفيروس.

على جانب أخر، كثفت الصين جهودها الدبلوماسية لطمأنة الدول فى مختلف أنحاء العالم بأنها قادرة على السيطرة على تفشى فيروس كورونا الذى قتل أكثر من 420 شخصا حتى الآن، وذلك فى مسعى للحيلولة دون توسيع الحظر المفروض على المسافرين من الصين.

وذكرت بيانات لوزارة الخارجية الصينية نشرت يوم الأحد واليوم الثلاثاء أن عضو مجلس الدولة وانج يى تحدث مع وزراء خارجية سبع دول منها ألمانيا وماليزيا والسودان والسعودية خلال الأيام الماضية.

وجدد وانج خلال الاتصالات التأكيد على أن الصين واثقة من قدرتها على السيطرة على انتشار الفيروس وعارض فى بعض الحالات فرض قيود على السفر. ونقل بيان نشرته الصين اليوم الثلاثاء عن وانج قوله لوزير الخارجية السعودى الأمير فيصل بن فرحان آل سعود "أوصت منظمة الصحة العالمية الدول صراحة بعدم فرض قيود غير ضرورية على السفر والتجارة".

وأضاف "أعتقد أن السعودية ستقف دوما إلى جانبنا فى المعركة ضد الوباء. الوباء شىء مؤقت، وتعاوننا وصداقتنا شىء طويل الأمد".

وتواجه الصين عزلة متزايدة مع تنامى عدد شركات الطيران التى تعلق رحلاتها إلى مدنها. كما فرضت بعض الدول منها الولايات المتحدة وسنغافورة قيودا على الأجانب الذين زاروا الصين فى الآونة الأخيرة. وعارضت الصين مثل تلك الإجراءات وصبت غضبها بشكل خاص على الولايات المتحدة.

وكررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينج الانتقادات للولايات المتحدة فى بيان اليوم الثلاثاء، داعية واشنطن إلى "الامتناع عن المبالغة فى رد الفعل" والتعاون مع الصين فى السيطرة على تفشى الفيروس.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة