أكرم القصاص - علا الشافعي

ذكرى رحيل كوكب الشرق أم كثلوم.. فى كاريكاتير "اليوم السابع"

الإثنين، 03 فبراير 2020 05:35 م
ذكرى رحيل كوكب الشرق أم كثلوم.. فى كاريكاتير "اليوم السابع" كاريكاتير "اليوم السابع"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط كاريكاتير "اليوم السابع" الضوء على ذكرى رحيل كوكب الشرق الفنانة أم كلثوم، حيث قامت ريشة فنان الكاريكاتير أحمد قاعود برسم صورة للفنانة الراحل وأحد الأشخاص يناديها قائلًا: "ياللى فايتلى الليالى الحلوة والذكرى الجميلة".

فى عام 1921 كانت أول مرة تعرف فيها الصحف والمجلات اسم مطربة اسمها أم كلثوم، لم تكن وقتها كوكب الشرق التى ملأت الدنيا طربا ونغما ولفتت أنظار العالم بتفردها وموهبتها فى ذلك الوقت وصلت لدرجة الإدلاء بتصريحات صحفية أو تمتعت بالشهرة العالمية التى حازتها بعد ذلك ولكن جاء اسمها خلال حوار لأحد متعهدى الحفلات فى جريدة كوكب الشرق.

واحتفظت أم كلثوم التى تحل ذكرى وفاتها اليوم الموافق 3 فبرايربهذا العدد النادر من الجريدة طوال حياتها، وكانت المجلة أجرت حوارا مع المعلم صديق الذى كان من أشهر متعهدى الحفلات وقتها وقال فيه أنه سمع صوت «بنت» جاءت من الفلاحين لتغنى فى القاهرة واسمها أم كلثوم، وأنه يتوقع لها مستقبلا باهرا فى عالم الغناء، وكان لرأى المعلم صديق قيمة كبيرة عند المتعهدين، فأقبلوا على الاستعانة بالمطربة الفلاحة الناشئة فى العديد من الحفلات.

وبعد أن ذاعت شهرة أم كلثوم تطورت الطريقة التى ينشر اسمها بها فى الصحف حيث كانت تسبق اسمها بالأنسة أم كلثوم، إلى أن أطلق عليها لقب كوكب الشرق ومطربة الشرق الوحيدة.

وفى عام 1958 نشرت مجلة الكواكب موضوع بعنوان "للفن امبراطور اسمه الدعاية"،

وأشارت المجلة إلى أن أم كلثوم بعد شهرتها الواسعة امتنعت ذات مرة عن إحياء حفل لأحد المتعهدين لأنه نسى أن يكتب عنها فى الإعلانات " كوكب الشرق الوحيد".

 

1
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة