خالد صلاح

فيديو وصور.. ماذا تعرف عن حياة المشاركين فى تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق؟.. "عوض" المهندس المسئول عن مشروع ورشة القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية.. العمل 24 ساعة و"دفتر اليومية" يسجل كل صغيرة وكبيرة

الجمعة، 28 فبراير 2020 12:02 م
فيديو وصور.. ماذا تعرف عن حياة المشاركين فى تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق؟.. "عوض" المهندس المسئول عن مشروع ورشة القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية.. العمل 24 ساعة و"دفتر اليومية" يسجل كل صغيرة وكبيرة حياة المهندسين المشاركين فى مشروعات مترو الأنفاق ليست سهلة
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حياة المهندسين المشاركين فى تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق القومية وطبيعة عملهم ليست بالأمر السهل.. خصوصا أن العمل فى بعض المواقع مستمر على مدار 24 ساعة يوميا ويتطلب خبرات من نوع خاص كونهم مسئولون عن تنفيذ مشروعات ستنقل ملايين الركاب يوميا.. الخطأ فى التنفيذ مهما صغر حجمه يمكن أن يسبب كارثة فى المستقبل وتزهق بآلاف الأرواح.

ومن هنا كانت جولتنا مع المهندس محمد عوض أحد المهندسين المشاركين فى تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق والمسئول حاليا عن تنفيذ موقع ورشة صيانة قطارات مشروع المترو السطحى أو ما يعرف بـ "القطار المكهرب" الممتد من مدينة السلام حتى العاصمة الإدارية رابطا مع العاشر من رمضان، والتى يجرى تنفيذها على مقربة من المركز الطبى العالمى بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى ضمن المشروع القومى الذى تقوم بتنفيذه وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق من خلال تحالف من الشركات الصينية والمصرية.

المهندس محمد عوض يتواجد فى موقع عمله فى ورشة القطار المكهرب يوميا ابتداء من 7.30 صباحا قادما شبين الكوم بالمنوفية.. يقول أنه يتحرك من منزله يوميا بعد صلاة الفجر ليصل إلى موقع عمله فى نفس توقيت وصول زملاؤه المقيمين بالقاهرة الكبرى.. يبدأ يومه عمله بالاضطلاع على ما يعرف بـ "دفتر اليومية" لمعرفة آخر ما نفذته وردية العمل الليلية والمطلوب متابعة تنفيذه أو مشاكل مطلوب التعامل معها خلال وردية عمله النهارية.. حيث أن العمل الموقع على مدار الـ 24 شاملا وردية نهارية وآخرى ليلة.

1

ويروى معوض حكاية ما يعرف بـ "دفتر اليومية" قائلا: "ده دفتر موجود فى كل موقع عمل.. يتم خلاله تسجيل وتدوين كل ما يحدث بخصوص الموقع الجارى تنفيذه يوميا.. يُسجل فيه كل جرى وتم الشروع فى تنفيذه خلال اليوم.. أى أعمال تم البدء فى تنفيذها أو ما تم إنجازه من هذه الأعمال والمشاكل التى يمكن أن تواجه تنفيذها يُسجل فى الدفتر لحظة بلحظة.. بمطالعة هذا الدفتر يمكن معرفة آخر ما نٌفذ وما حدث".

ويضف معوض أنه بعد مطالعة دفتر اليومية يبدأ باستكمال ما كان يجرى تنفيذه خلال وردية العمل السابقة له والتعامل مع أى ملاحظات أو معوقات (إن وجدت) سجلتها الورية الليلية.. يقوم بالمرور على كافة الأعمال الجارى تنفيذها بالموقع المسئول عنها، ويستمر عمله فى الموقع حتى نهاية الوردية النهارية وأحيانا يتطلب العمل التواجد فترات أطول بعد انتهاء المواعيد الرسمية لعمل ورديته.

2

ويوضح معوض أن العمل فى المشروعات التى يجرى تنفيذها من قبل الهيئة القومية للأنفاق سواء فى ورشة الصيانة المسئول عنها أو غيرها من مواقع مشروعات مترو الأنفاق يعتمد على وضع برنامج زمنى للتنفيذ لمدة 3 شهور بشأن الأعمال المطلوب إنجازها خلال هذه الفترة، ويجرى متابعة تنفيذ هذا البرنامج يوميا وليس أسبوعيا، ومع انتهاء هذا البرنامج الزمنى للتنفيذ يتم وضع برنامج آخر لمدة 3 شهور أخرى، بحيث يستمر الوضع هكذا حتى انتهاء تنفيذ الموقع أو المشروع المسئول تنفيذه بشكل كامل وافتتاحه.

ولفت معوض إلى أن ما يفعله هو باعتبار عن مسئول ورشة القطار المكهرب الجارى تنفيذها على مساحة 78 فدان يفعله زملاؤه المسئولين عن تنفيذ باقى مواقع القطار المكهرب ومشروعات مترو الأنفاق، حيث يراعى التنفيذ طبقا للمواصفات بمنتهى الدقة، متابعا: "الخطأ مهما كان صغيرا غير مقبول مع المشروعات التى تنقل ملايين الركاب يوميا".

3


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة