خالد صلاح

كورونا ليس الأول.. "الطاعون" يعطل الحج وفتوى بوقف العمرة بسبب الأنفلونزا

الخميس، 27 فبراير 2020 01:02 م
كورونا ليس الأول.. "الطاعون" يعطل الحج وفتوى بوقف العمرة بسبب الأنفلونزا الحج - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بسبب التخوف من تفشى فيروس كورونا، وسط تزايد فى أعداد الضحايا فى عدد من البلدان، اتخذت الحكومات والمنظمات الدولية بعض الإجراءات من شأنها مواجهة انتشار الفيروس القاتل، ومن تلك الخطوات ما قامت به المملكة العربية السعودية، بإعلانها تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوى الشريف مؤقتاً بسبب تطورات انتشار الفيروس، فى إجراء وصف بالاحترازى المؤقت لكبح جماح انتشار كورونا.

وربما لا يكون انتشار فيروس كورنا القاتل فى عدد كبير من دول العالم، وتعطيله لأداء  مناسك العمرة لدى المسلمين الأول من نوعه، حيث سبق وأن عطل انتشار أحد الأوبئة الشعائر المقدسة وعطل موسم الحج.

وبحسب ما يذكره ابن كثير فى كتابه الموسوعى "البداية والنهاية"، ويرجعه لسنة 357 هجرية، ويقول إن داء الماشرى انتشر فى مكة، فمات به خلق كثير، وفيها ماتت جمال الحجيج فى الطريق من العطش ولم يصل منهم إلى مكة إلا القليل، بل مات أكثر من وصل منهم بعد الحج.

وأوضحت عدد من المصادر أن الداء الذى انتشر كان "الطاعون" حيث انتشر فى مكة فمات به خلق كثير، وفيها ماتت جِمال الحجيج في الطريق من العطش، ولم يصل منهم إلى مكة إلا القليل، بل مات أكثر من وصل منهم بعد الحج.

وفى العصور الحديثة تسبب مرض انفلونزا الخنازير فى خروج عدد من الفتوى بتعطيل مناسك الحج والعمرة بسبب تفشى الفيروس، وذلك عام 2009، حيث دعا كبير المفتين فى مدينة دبى بدولة الامارات العربية أحمد عبد العزيز الحداد العازمين على اداء العمرة الى تأجيلها والحد من التجمع في المساجد عند الصلاة للوقاية من انفلونزا الخنازير، كما كانت قد أعلنت سلطنة عمان، فى نفس العام، إنها لن تسمح لكبار السن والمرضى والأطفال بالسفر لاداء العمرة، خوفا عليهم من عدوى انفلونزا الخنازير، ايه (N1ــ  1 H)، التى تجتاح العالم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة