أكرم القصاص - علا الشافعي

أهل الفتنة.. 7 معلومات عن عبد الله بن سبأ.. موجود أم غير موجود

الأربعاء، 26 فبراير 2020 03:00 ص
أهل الفتنة.. 7 معلومات عن عبد الله بن سبأ.. موجود أم غير موجود الفتنة الكبرى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد شخصية عبد الله بن سبأ من أكثر الشخصيات إثارة فى التاريخ الإسلامي، وكثيرون يرجعون إليه اندلاع الفتنة الكبرى فى عهد الخليفة الثالث سيدنا عثمان بن عفان، ويذهب البعض إلى أنه قال بـ تأليه الإمام على بن أبى طالب، ويقول الشيعة إن قصة هذا الرجل مجرد اختراع من قبل علماء ومؤرخى "السنة".
 
عبد الله بن سبأ
 
 
1 – لا توجد معلومات مؤكدة حول عبد الله بن سبأ فلا يعرف نسبه ولا أهله ولا أى معلومة عن نشأته، سوى القول بأنه يهودى عرف بابن السوداء.
 
2- أمه فكانت حبشية، ولذلك لقب بـ"ابن السوداء" وتدل كنيته على أنه من "سبأ" في اليمن.
 
3 -يروى أن ابن سبأ كان يخفى أصله "عمدا"، إذ سأله والى البصرة فى عهد عثمان بن عفان عمن يكون، فأجابه بأنه رجل من أهل الكتاب يرغب فى الإسلام دون أن يصرح له باسمه.
 
4 - بعض المصادر التاريخية الأخرى تنسبه إلى قبيلة حمير، وأخرى إلى قبيلة همدان، وهناك أيضا من يقول إنه من الحيرة، وآخرون يقولون إنه رومي.
 
5- أما دينه، فكان يهوديا، وبالرغم من أن بعض المستشرقين قالوا إن الاحتمال الغالب أن ابن سبأ ليس كذلك، إذ أن انتسابه إلى قبيلة عربية يمنع من أن يكون يهوديا، إلا أن عبد الرحمن بدوي، يؤكد أن هذا الاستنتاج لا مبرر له.
 
6- أسلم ابن سبأ فى عهد عثمان بن عفان، ونسبة إلى تاريخ الطبري، فإنه أخذ ينتقل فى البلاد المسلمة من قطر لآخر، فابتدأ بالحجاز ثم البصرة فالكوفة، ثم الشام، فلم يقدر على شيء فيها، حتى أتى مصر واستقر بها وقيل إنه افتتن بعض أهلها.
 
7 - يرى عبد الرحمن بدوى أن عبد الله بن سبأ والسبئية لم يقولوا بألوهية على بن أبى طالب، حيث لم يرد شيء من ذلك عند الطبرى والقمى وأبى الحسن الأشعري، أما ورود ذلك عند الآخرين فاعتبره "تزيدا" من عندهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة