أكرم القصاص - علا الشافعي

"الأوقاف" تطلق المرحلة الثانية من مشروع الآذان الموحد بعد نجاح أول مرحلة فى 1088 مسجدًا بالقاهرة الكبرى.. الخطة تشمل تعميمه بالمحافظات عبر الربط مع إذاعات محلية تلافيا لفروق التوقيت.. وتستعين بمؤذنين عذبى الصوت

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 08:00 م
"الأوقاف" تطلق المرحلة الثانية من مشروع الآذان الموحد بعد نجاح أول مرحلة فى 1088 مسجدًا بالقاهرة الكبرى.. الخطة تشمل تعميمه بالمحافظات عبر الربط مع إذاعات محلية تلافيا لفروق التوقيت.. وتستعين بمؤذنين عذبى الصوت وزارة الأوقاف
كتب - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الأوقاف، بدء تطبيق المرحلة الثانية من المشروع بضم 82 مسجدًا جديدًا، ليصبح إجمالى المساجد التى تم تطبيق مشروع الأذان الموحد بها 1088 مسجدًا.

وأكدت الأوقاف أن الانطلاق يأتى بعد نجاح المرحلة الأولى من مشروع الأذان الموحد وبلوغها ألف مسجد بالقاهرة الكبرى، منها: 671 مسجد بمدينة القاهرة، و300 مسجد بالجيزة و117 مسجد بالقليوبية، بمجموع 1088 مسجدًا.

ويتابع عمرو شكرى رئيس قطاع مكتب وزير الأوقاف والمشرف على المشروع، عملية البث عبر مندوبين وفنيين حيث أعلن أولا عن إطلاق البث الذى من المقطم، وتم الربط بمحطة الشريفين للإذاعة المصرية بوسط القاهرة.

 وأكد اللواء عمرو فاروق شكرى، رئيس قطاع مكتب وزير الأوقاف، انه تم التغلب على جميع العقبات الفنية فى مشروع الأذان الموحد، وانتهت المرحلة الأولى بنجاح، وتم تشغيل 1088 مسجدا، بزيادة 6 مساجد عن المستهدف فى 2019م، بواقع 671 مسجدا بمدينة القاهرة، و300 مسجد بالجيزة و117 مسجدا بالقليوبية، بمجموع 1088 مسجدًا، و82 مسجدًا مؤخرا.

وقال رئيس قطاع مكتب وزير الأوقاف، أن عام 2020م سيشهد انطلاق المرحلة الثانية بالقاهرة الكبرى أيضًا، مع دراسة تعميم التجربة بباقى المحافظات على مستوى الجمهورية، مع التأكيد على مراعاة فروق التوقيت لكل منطقة.​

وأطلقت الأوقاف شعيرة الأذان فى شكلها الجديد "الصوت الموحد لمؤذن واحد" منذ شهور حسب التوقيت المحلى لمدينة القاهرة ورفعت مساجد العاصمة الأذان الموحد الحى عبر إشارة البث المشترك بالمساجد ويتلقى الجامع إشارة البث عبر جهاز الاستقبال اللاسلكى.

ويقوم عامل المسجد بفتح جهاز الاستقبال قبل الأذان بـ5 دقائق وانتظر رفع الشعيرة، حيث شوهد حالة من الدهشة من قبل البعض، بينما قام مندوب الوزارة بتسجيل الأذان من خارج المسجد صوتيًا وعلق عامل المسجد الذى أبدى سعادته قائلا فى التسجيل الصوتى هذا أذان جامع (...) تم بنجاح.

ويتميز نظام البث فى الأذان الموحد بتوسط مستوى صوت الميكروفون بحيث لا يزعج أهل المنطقة والسكان المجاورين وقد تم ضبطه مسبقا من قبل مهندسى الصوت بحيث لا يستطيع أحد التلاعب فى البث ومستوى الصوت.

ويتكون جهاز بث الأذان الموحد من 4 قطع قطعتين إلكترونيتين ووحدة معدنية مقعرة لاستقبال البث ويتم تركيبها أعلى المسجد.

ولدى شائعات الاخوان بوقف الاذان افاد مجلس الوزراء، أنه لا صحة على الإطلاق لوقف تطبيق مشروع الآذان الموحد، بل على العكس فالوزارة تنتوى التوسع وتعميم فكرة الآذان الموحد على مستوى الجمهورية خاصة بعد نجاح تجربة المشروع فى أكثر من 1088 مسجد بالقاهرة، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن شائعات مغرضة تستهدف إثارة البلبلة بين الرأى العام.

وأكدت الوزارة، على أن مشروع الأذان الموحد هو أحد أهم الركائز الأساسية فى ملف تجديد الخطاب الدينى، ويعتبر نقلة حضارية تتسق بمقاصد الشريعة الإسلامية، وذلك من خلال القضاء على تداخل الأصوات فى المساجد القريبة أو اختلاف توقيت إطلاق الأذان فى المنطقة الواحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة