خالد صلاح

وفاة حسنى مبارك.. رحلة الرئيس الأسبق بدأت من الكلية الجوية عام 1950 وانتهت بالتخلى عن الحكم فى 2011.. جدد ولايته بالاستفتاء 3 مرات وبالانتخاب المباشرة مرة واحدة.. وبرىء من قتل المتظاهرين

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 01:15 م
وفاة حسنى مبارك.. رحلة الرئيس الأسبق بدأت من الكلية الجوية عام 1950 وانتهت بالتخلى عن الحكم فى 2011.. جدد ولايته بالاستفتاء 3 مرات وبالانتخاب المباشرة مرة واحدة.. وبرىء من قتل المتظاهرين حسنى مبارك
كتب: محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفى منذ قليل، الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بعد معاناته لسنوات من المرض، حيث بدأ أصدقاء علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسنى مبارك فى نشر برقيات العزاء على مواقع التواصل الاجتماعى والجروبات الخاصة بهم، فى الوقت الذى لا تزال فيه عائلة الرئيس الأسبق ملتزمة بالصمت، ولم تصدر أى بيان رسمى بشأن الوفاة.

كانت قد ترددت أنباء، اليوم الثلاثاء، عن وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، خاصة مع تدهور حالته الصحية مجددًا، ودخوله العناية المركزة.

والرئيس الأسبق حسنى مبارك هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية، وتولى الحكم خلفا للرئيس الراحل محمد أنور السادات، عقب اغتياله فى حادث المنصة، حيث ظل رئيسًا للجمهورية لنحو 31 عامًا، حتى تخلى عن الحكم على خلفية الاحتجاجات الشعبية فى يناير 2011، وبذلك يعد هو الأطول بقاءً فى الحكم منذ عهد محمد على.

تخرج مبارك من الكلية الجوية عام 1950، ترقى فى المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائدًا للقوات الجوية عام 1972، وقاد القوات الجوية خلال حرب أكتوبر 1973.

جدد مبارك ولايته عبر الاستفتاء 3 مرات فى 1987، 1993، 1999، ثم تم تعديل الدستور ليصبح أول رئيس للجمهورية عبر الاقتراع الحر المباشر عام 2005، لكن هذه الانتخابات شهدت هجومًا عنيفًا من جانب المعارضة، بسبب ما وصف بأنه شروط متعسفة للترشح فى مواجهة الرئيس الأسبق ويسقط عن الانتخابات صفة الجدية.

منذ بداية الألفية الجديدة أثير جدلا واسعا حول عزم مبارك توريث السلطة لنجله جمال بسبب صعوده السياسى المفاجئ، ومساعيه للتجديد داخل الحزب الوطنى الحاكم، لكن مبارك نفسه نفى أكثر من مرة نيته تنصيب ابنه رئيسًا للجمهورية خلفًا له.

قدم مبارك للمحاكمة العلنية بأكثر من تهمة عقب تخليه عن السلطة فى 2011، لكنه لم يدان إلا فى قضية الاستيلاء على المال فيما عرف وقتها بقضية القصور الرئاسية.

 يذكر أن علاء مبارك كشف عن أن والده، الرئيس الأسبق حسنى مبارك، يتواجد داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية.

وقال علاء فى تدوينة له عبر موقع تويتر: "دعائى الآن أن يشفى المولى عز وجل والدى، ويقوم لنا بالسلامة ويرجع بيته يارب".

وأضاف ردًا على أحد متابعيه بشأن صحة والده، قائلا: "مازال فى العناية.. يارب".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة