خالد صلاح

العراق من المظاهرات إلى أزمة "كورونا"..العراقيون يتأهبون ضد الفيروس المميت..حظر سفر وتعليق دراسة وإصابات بكركوك.. ووزارة الصحة تعلن 4 إصابات جديدة وعزل مدينة النجف..ومظاهرات لوقف الرحلات إلى إيران

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 11:00 م
العراق من المظاهرات إلى أزمة "كورونا"..العراقيون يتأهبون ضد الفيروس المميت..حظر سفر وتعليق دراسة وإصابات بكركوك.. ووزارة الصحة تعلن 4 إصابات جديدة وعزل مدينة النجف..ومظاهرات لوقف الرحلات إلى إيران العراق
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكد العراق ينتهى من أزمة المظاهرات، وتشكيل حكومة عراقية جديدة برئاسة محمد علاوى، وحالة الخلافات بين الكتل السياسية العراقية حول الحكومة الجديدة، إلا ودخلت فى أزمة انتشار فيروس كورونا، حيث أصدرت السلطات العراقية، قراراً بتمديد حظر دخول المسافرين القادمين من الصين وإيران، فيما قررت وزارة الصحة العراقية تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة 10 أيام بمحافظة النجف وعدة مدن أخرى، فيما أفادت وكالة الأنباء العراقية بأن نتائج فحص العينة للطالب الإيراني في النجف تؤكد إصابته بفيروس كورونا – بحسب ما ذكر موقع العربية -.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية عن إصابة 4 أشخاص بفيروس كورونا في كركوك، لعائلة كانت قادمة من إيران، حيث أوضحت الوزارة فى بيانها أنه تم تطبيق الحجر الصحى على العائلة والفحص الطبي من قبل الملاكات الطبية والصحية المختصة وظهرت نتائج التحليل بإصابة تلك العائلة بفيروس كورونا المستجد، وتم اتخاذ كافة الإجراءات وحسب اللوائح الصحية الدولية للتعامل مع الحالة والملامسين راجين التعاون مع تطبيق الإجراءات ونشر رسائل التثقيف والتوعية الصحية.

كما حثت الصحة العراقية المواطنين على عدم السفر من وإلى النجف إلا في حالات الطوارئ، مع أهمية منع التجمعات فى كافة أرجاء محافظة النجف، وقررت السلطات العراقية حظر دخول المسافرين من تايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا وسنغافورة، حتى إشعار آخر، وتنطبق على السفر المباشر وغير المباشر "الترانزيت".

وأشار موقع العربية، إلى أن قرارات الحظر العراقية تستثني المواطنين والدبلوماسيين العراقيين والوفود الرسمية، فيما حثت وزارة الصحة العراقية المواطنين على عدم السفر إلى الدول المدرجة أسماؤها في قرارات الحظر، وأعلن العراق عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا أمس الاثنين لطالب إيراني في محافظة النجف، وأفادت وكالة الأنباء العراقية، نقلا عن وزارة الصحة، بأن نتائج فحص العينة للطالب الإيراني في النجف تؤكد إصابته بفيروس كورونا، فيما ذكرت صحة النجف أنها تحتجز زملاء الطالب الإيراني في المدينة القديمة خشية إصابتهم بكورونا.

فيما أكدت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن وزارة الصحة العراقية، دعت المواطنين العراقيين إلى عدم السفر إلى محافظة النجف إلا للضرورة القصوى، بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا الجديد، حيث جاءت هذه الدعوة بعد وقت قصير على تعطيل الدوام الرسمي في المدارس والجامعات فى النجف لمدة 10 أيام بسبب المخاوف من كورونا، وهو السبب نفسه الذي دفع السلطات المحلية في النجف إلى إرجاء تأجيل امتحانات منتصف العام الدراسي في مدارس المحافظة، حتى إشعار آخر.

وأعلنت مديرية الصحة في النجف أنه تم وضع 20 شخصا تحت الحجر الصحي في أحد الفنادق، احتياطا، بعد ملامستهم مصابا بفيروس كورونا، حيث كانت النجف قد شهدت أمس الاثنين احتجاجات ومظاهرات شعبية، أمام مطار المدينة، مطالبة بإغلاقه، في وقت شكك رواد مواقع التواصل الاجتماعي بحقيقة وقف الرحلات الجوية مع إيران.

وأوضحت الشبكة الإخبارية، أن المتظاهرين وصلوا إلى مدخل مطار النجف، حيث طالبوا بإغلاقه ووقف الرحلات الجوية مع الدول التي ينتشر فيها فيروس كورونا الجديد، وتحديدا إيران، حيث قال المتظاهرون إنهم سيبقون في حالة اعتصام حتى يتم إغلاق المطار، الذي يعتبرونه بوابة قد تؤدي إلى تفشي الفيروس في العراق.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة