هل كورونا هو الوباء الذى حذرت الصحة العالمية منه قبل سنوات؟.. المنظمة أطلقت تحذيرات فى 2017 من مرض X سيضرب البشرية ويقتل 80 مليونا ويقضى على 5% من الاقتصاد.. وخبراء يرجحون كورونا لسرعة انتشاره فى دول العالم

الإثنين، 24 فبراير 2020 06:57 م
هل كورونا هو الوباء الذى حذرت الصحة العالمية منه قبل سنوات؟.. المنظمة أطلقت تحذيرات فى 2017 من مرض X سيضرب البشرية ويقتل 80 مليونا ويقضى على 5% من الاقتصاد.. وخبراء يرجحون كورونا لسرعة انتشاره فى دول العالم هل يتحول كورونا للوباء الغامض الذى حذرت منه الصحة العالمية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت منظمة الصحة العالمية لأول مرة تحذيراً حول ما يسمى "المرض X" فى عام 2017، وهو مرض غامض من شأنه أن ينتشر فى جميع أنحاء العالم، ويحتمل أن يقتل الملايين، حيث حذر خبير فى منظمة الصحة العالمية من أن فيروس كورونا التاجى القاتل الجديد يناسب فئة "المرض X"، خاصة أن العلماء حذروا سابقًا من تفشى مرض معد غير معروف بعد قد يؤدى إلى القضاء على 80 مليون شخص ويسبب الوباء القاتل.

 

تحذيرات الصحة العالمية حول المرض الغامض
تحذيرات الصحة العالمية حول المرض الغامض
 

وانتشر فيروس كورونا إلى ما وراء حدود الصين المقيدة بإحكام داخل الحجر الصحى، حيث أصاب المئات فى كوريا الجنوبية واليابان، وأكثر من 150 فى إيطاليا، وعدة أشخاص آخرين فى جميع أنحاء العالم، وانتقل إلى الشرق الأوسط ليضرب عدة دول، وعلى عكس السارس، يتكاثر الفيروس التاجي بتركيزات عالية فى الأنف والحنجرة، ويبدو أنه قادر على الانتشار.

 

اصابات كورونا
اصابات كورونا

وقالت ماريون كوبمانز، رئيسة علم الفيروسات فى المركز الطبى لجامعة إراسموس فى روتردام، عضو لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، إن هذا الفيروس أصبح الأول من نوعه الذى يلائم فئة "المرض X".

 

ووفقا لتصريحاتها لجريدة " science journal Cell" قالت: "سواء تم احتواؤه أم لا فإن هذا الفيروس أصبح بسرعة أول تحد وبائى حقيقى يناسب فئة المرض X". وتأتى هذه التعليقات بعد أقل من 6 أشهر من تقرير قاده مسئول سابق فى منظمة الصحة العالمية، حذر من أن مرضًا يشبه الإنفلونزا قد يتسبب فى وفاة ما يصل إلى 80 مليون شخص فى حالة اندلاعه.

 

تقرير المرض الغامض
تقرير المرض الغامض

 

لماذا فيروس كورونا يشكل خطورة؟

ويصاب حوالى 1 من كل 7 مرضى بالفيروس التاجى الجديد بالتهاب رئوي وصعوبات فى التنفس من الفيروس، وسيصاب ما مجموعه 5% من المرضى الذين يصابون بالفيروس التاجى بمرض خطير، بما فى ذلك فشل الجهاز التنفسى والصدمة الإنتانية والفشل متعدد الأعضاء ثم الموت.

 

من جانبه قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "على الرغم من أن إجمالى عدد الحالات خارج الصين لا يزال صغيرًا نسبيًا إلا أننا نشعر بالقلق إزاء عدد الحالات التى ليس لها صلة وبائية واضحة، مثل سجل السفر إلى الصين أو الاتصال بحالة مؤكدة".

وفى ورقة لجمعية الأطباء الأمريكية قال الأطباء: "على عكس السارس فإن عدوى Covid-19 لديها مجموعة واسعة من الشدة تتراوح من أعراض خفيفة إلى مرض شديد يتطلب تهوية ميكانيكية".

 

اخر احصائية خاصة باصابات ووفيات كورونا
اخر احصائية خاصة باصابات ووفيات كورونا

 

ما هو المرض الغامض X؟

وتصف منظمة الصحة العالمية المرض X على النحو التالى: "يمثل المرض X وباء دوليا خطيرا يمكن أن يكون ناجماً عن مسببات الأمراض غير المعروفة حاليًا، حيث إنها تسبب مرضًا بشريًا، وهى مدرجة فى قائمة المنظمة العالمية للأولويات العليا للبحث والتطوير، على الرغم من عدم وجودها بعد".

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه ينبغى على السلطات والعلماء فى جميع أنحاء العالم الاستعداد للعمل معًا لوقف هذا المرض الغامض الجديد عندما يظهر، وكل من فيروسات السارس وMERS - من عائلة فيروس COVID-19 - مدرجة أيضا فى قائمة الأولويات العليا.

وفى العام الماضى أصدرت لجنة برئاسة الرئيس السابق لمنظمة الصحة العالمية، تقريرًا صارخًا يحذر فيه من خطر حدوث مرض فى الجهاز التنفسى، يطلق عليه اسم المرض X، حيث حذر التقرير أن وباء من الإنفلونزا، الناجم عن الفيروسات المحمولة جوا، أمر لا مفر منه سيضرب البشرية، وأضاف أنه يتعين على العالم الاستعداد له، وبعد مرور 12 شهرًا فقط، فى ديسمبر 2019، ظهر فيروس كورونا الجديد فى ووهان، الصين.

 

خريطة من تقرير العام الماضي لأمثلة عالمية للأمراض الناشئة
خريطة من تقرير العام الماضي لأمثلة عالمية للأمراض الناشئة

 

المرض X أكثر فتكا من الإيبولا

وفى عام 2018 صنفت منظمة الصحة العالمية مرض X الوشيك على أنه أكثر فتكاً من حمى الإيبولا ولاسا، ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس رصد التأهب العالمى فإن هذا الوباء يمكن أن يقضى على ما بين 50 و80 مليون شخص، بالإضافة إلى 5% من الاقتصاد العالمي.

 

وأضاف التقرير أنه كلما أصبح العالم مترابطًا بشكل متزايد يمكن لمثل هذا المرض أن ينتشر حول العالم خلال 36 إلى 50 ساعة. فى حين أن بعض الحكومات والوكالات بذلت جهودًا للتحضير لتفشى الأمراض منذ تفشى فيروس إيبولا المدمر فى الفترة 2014-2016 فى غرب أفريقيا والذى خلف أكثر من 10000 قتيل، إلا أن هذه الجهود "غير كافية على الإطلاق".

 

تقارير سابقة عن وباء يشبه الأنفلونزا يقتل الملايين

وقال تقرير العام الماضى إن هناك تهديدًا حقيقيًا لوباء شبيه بالأنفلونزا ينتشر فى جميع أنحاء العالم قد يقتل ملايين البشر.

وأصدر مجلس رصد الاستعداد العالمى (GPMB)، وهو فريق من خبراء الصحة برئاسة رئيس سابق لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور جرو هارلم برونتلاند، التقرير لمحاولة حث قادة العالم على العمل. وقالت المجموعة: "خطر انتشار وباء فى جميع أنحاء العالم خطر حقيقى، لأن المرض سريع الحركة ولديه القدرة على قتل عشرات الملايين من الناس، وتعطيل الاقتصادات وزعزعة الأمن القومي".

وقدرت المجموعة أن الوباء قد يقتل ما بين 50 و80 مليون شخص، محذرا من أن النظم الصحية الوطنية، خاصة الموجودة فى البلدان الفقيرة ستنهار تحت وطأة مرض ينتشر على نطاق واسع وبسرعة، وقال التقرير إن التوصيات والتحذيرات التى أصدرها فى تقرير سابق تجاهلت إلى حد كبير من قبل قادة العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة