أكرم القصاص - علا الشافعي

العراق على صفيح ساخن.. مقتل متظاهر وإصابة 7 آخرين فى إطلاق نار للأمن ببغداد.. ودعوات لتنظيم مليونية الثلاثاء بعد ارتفاع عدد الضحايا.. وتضارب حول موعد جلسة التصويت لحكومة محمد علاوي

الإثنين، 24 فبراير 2020 03:00 ص
العراق على صفيح ساخن.. مقتل متظاهر وإصابة 7 آخرين فى إطلاق نار للأمن ببغداد.. ودعوات لتنظيم مليونية الثلاثاء بعد ارتفاع عدد الضحايا.. وتضارب حول موعد جلسة التصويت لحكومة محمد علاوي العراق
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 لا تزال الأوضاع في العراق تشهد اشتعالا في ظل استمرار سقوط ضحايا من المتظاهرين العراقيين في العاصمة بغداد، وسط تضارب حول موعد طرح حكومة محمد علاوى على البرلمان العراقى، وفى هذا السياق ذكر موقع العربية، أن قوات الأمن العراقية قتلت شخصاً وأصابت 7 أمس الأحد، عندما فتحت النار على محتجين في بغداد، حيث يواجه العراق أزمة داخلية غير عادية حيث قُتل نحو 500 شخص أول أكتوبر الماضى.

ويطالب المحتجون بالإطاحة بالنخبة الحاكمة التي يرونها فاسدة وإنهاء التدخل الأجنبي في العراق، فيما واصل عدد من المحتجين العراقيين اعتصامهم في الساحات، متمسكين برفضهم لمحمد توفيق علاوي، برئاسة الحكومة العراقية، ودعا المحتجون إلى مليونية الثلاثاء المقبل وهتفوا "وعد للتحرير هذا يوم 25 مليونية.. وعد هذا لكل شهيد.. الثورة ترجع من جديد".

 

وذكر موقع العربية، أن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت، أدانت مطلع الأسبوع الماضي استخدام بنادق صيد وخراطيش صيد الطيور ضد المتظاهرين السلميين في بغداد وحثت الحكومة على حمايتهم، قالت بعثة الأمم المتحدة الاثنين الماضي إنها تلقت "مزاعم موثوقة عن استهداف متظاهرين سلميين ببنادق الصيد على الطريق الرابط بين ساحتي التحرير والخلاني ببغداد مساء 14 و15 و16 فبراير، ما أدى لجرح 50 شخصا على الأقل". وأضافت في بيان أن 150 شخصا على الأقل أصيبوا في كربلاء في يناير وحده بسبب استخدام أساليب مشابهة.

 

فيما دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي إلى عقد اجتماع صباح اليوم الاثنين، وذلك للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة، بينما تضاربت تصريحات نائبه، الذي أعلن عن يوم الأربعاء موعدا للجلسة – بحسب ما ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية - .

 

ودعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي إلى عقد اجتماع الاثنين، استنادا إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وذلك للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة، بينما أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حسن كريم الكعبي، تأجيل الجلسة الاستثنائية المخصصة للتصويت على حكومة محمد توفيق علاوي إلى الأربعاء المقبل، بدل الإثنين.

 

وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، إن جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ستعقد الأربعاء المقبل، حيث تضاربت التصريحات بين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ونائبه الأول حسن الكعبي، حول عقد الجلسة الاستثنائية للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، الاثنين المقبل.

 

وبحسب شبكة سكاى نيوز الإخبارية، فإن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قال إن البرلمان لن يعقد جلسته الاثنين ما لم يقم رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، بإرسال منهاجه الوزاري وكابينته الوزارية.

وأضاف الحلبوسي في تصريح صحفي، إن "موعد الجلسة الاستثنائية لا يمكن تحديده قبل وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء بحكومة علاوي الجديدة"، لافتا إلى أن "مجلس النواب لم يصله حتى الان أي شيء من رئاسة الحكومة الجديدة"، فيما أجل النواب السنة في البرلمان العراقي اجتماعهم مع رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق العلاوي، إلى يوم الثلاثاء.

ومن ناحيته قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد: "إذا لم نصل إلى اتفاق مع علاوي في الساعات المقبلة لن نحضر اجتماع الغد".

وأضاف: "المفاوضات مستمرة حتى هذه اللحظة مع علاوي ولمسنا مرونة أكبر منه في ساعات متأخرة من ليلة أمس ونأمل ان لا يكون السيد علاوي سببا في شرخ اللحمة الوطنية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة