أكرم القصاص - علا الشافعي

"فاعلة خير" تتسبب فى كارثة صحية بأسوان.. تسمم 65 شخصا تناولوا وجبة مجانية وزعت بمنطقة زرزارة.. نقل المصابين إلى "الحميات" لتلقى العلاج.. والصحة تسحب عينات لتحليل المواد الغذائية.. والنيابة تحقق فى الواقعة

السبت، 22 فبراير 2020 01:00 ص
"فاعلة خير" تتسبب فى كارثة صحية بأسوان.. تسمم 65 شخصا تناولوا وجبة مجانية وزعت بمنطقة زرزارة.. نقل المصابين إلى "الحميات" لتلقى العلاج.. والصحة تسحب عينات لتحليل المواد الغذائية.. والنيابة تحقق فى الواقعة المصابون فى المستشفى
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فاعلة خير".. هكذا أقبل عدد كبير من المصلين الذين أدوا صلاة الجمعة أمس، بمنطقة زرزارة شرق مدينة أسوان، على هذه السيدة التى دعتهم إلى تناول وجبة مطهية جاهزة ومغلفة، ضمن أفعال الخير التى يتم توزيعها على الأهالى كنشاط من أنشطة الجمعية الخيرية، إلا أن هذه الوجبة كادت أن تسبب فى كارثة صحية بعد أن أدت إلى تسمم 65 شخصاً ممن تناولوا هذه الوجبة وتم نقلهم إلى المستشفى.

 

البداية كانت بأحد المساجد الكبيرة بمنطقة زرزارة، بمطلع الصداقة الجديدة شرق مدينة أسوان، حيث أدى عدد كبير من المصلين صلاة الجمعة داخل هذا المسجد، وعقب الانتهاء من أداء الصلاة وخروج المصلين من المسجد "رجالاً وسيدات" أقبل عليهم مجموعة من أعضاء إحدى الجمعيات الخيرية بالمنطقة، ودعتهم سيدة بالجمعية إلى تناول وجبة وزعتها عليهم كنوع من فعل الخير وكنشاط تقدمه الجمعية ضمن أنشطتها الخيرية، وهى عبارة عن وجبة مكونة من "الأرز والخضار واللحم" تم طهيها وإعدادها لتوزيعها مغلفة على المصلين عقب خروجهم من المسجد.

 

وبعد فترة قصيرة من هذا التجمع الخيرى وتناول المأكولات المطهية التى تم توزيعها على المصلين، فوجئ عدد كبير من الأهالى بتعرضهم لحالات إعياء نتج عنها إسهال وقيئ وآلام فى البطن، وتم نقل عدد كبير منهم إلى مستشفى حميات أسوان لتلقى العلاج.

 

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى أبو المجد، مدير الطب الوقائى بـ"صحة أسوان"، أن التقرير المبدئى عن حالات اشتباه التسمم الغذائى، أفاد أن عدد المصابين الذين تم استقبالهم فى مستشفى حميات أسوان بلغ نحو 65 حالة، من منطقة زرزارة أول مطلع الصداقة الجديدة، اشتكوا من أعراض آلام فى البطن وقيئ وإسهال بسبب تناول وجبة غذائية عبارة عن أرز وخضار ولحم تم توزيعها عليهم.

 

وأضاف مدير الطب الوقائى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه توجه أفراد مراقبة الأغذية إلى أماكن مصادر الطعام وأماكن طهيها، وتم تكليف صحة البيئة بأخذ عينات مياه من الشبكة بالمنطقة المذكورة، وتم أخذ متحصلات قئ وبراز من المرضى بمعرفة معمل مستشفى حميات أسوان، موضحاً بأنه سيتم متابعة نتائج العينات، وتم عزل بعض الحالات.

 

وفى سياق متصل، كشفت التحريات الأولية للأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان، أن الوجبة مصدرها فاعلة خير تابعة لإحدى الجمعيات الخيرية، وهى وجبة عبارة عن "أرز وخضار ولحم" تم توزيعها على عدد من أهالى منطقة زرزارة بمطلع الصداقة الجديدة شرق مدينة أسوان، وأدت هذه الوجبة إلى اشتباه تسمم لـ65 حالة، منهم 19 شاب ورجل، بالإضافة إلى 31 طفلاً و15 فتاة وسيدة، وجارى استكمال التحقيقات مع أصحاب هذه الوجبات الغذائية لكشف ملابسات وظروف الواقعة وانتظار نتائج عينات الصحة للتأكد من مصدر التلوث، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

 

وكانت مستشفى حميات أسوان، استقبلت اليوم، الجمعة، 65 حالة تسمم غذائى ظهرت عليهم أعراض قيئ وإسهال وآلام فى البطن، بعد تناولهم وجبة فاسدة تم توزيعها عليهم عقب صلاة الجمعة بمنطقة الصداقة الجديدة شرق مدينة أسوان.

 

وفى سياق آخر، نظمت مديرية الشئون الصحية بأسوان، أمس، الجمعة، قافلة طبية للكشف المجاني على المواطنين بقرية المحاميد التابعة لمركز إدفو شمال محافظة أسوان, واستمرت القافلة لمدة يومين, في إطار مبادرة "حياة كريمة" لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين فى المناطق النائية، وتحت رعاية الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان, والدكتورة وفاء الصادق، مدير عام القوافل العلاجية المتنقلة بالوزارة.

 

وأكد الدكتور طارق صبح، منسق القوافل الطبية بأسوان، فى بيان صحفى، أن أعمال القوافل أسفرت عن إجراء الكشف الطبي على 1786 مواطناً بالقرية, بالإضافة لإجراء عدد من الفحص والتحاليل الطبية, وعقد ندوات تثقيف صحي لأكثر من 379 سيدة بالمكان، موضحاً بأن القافلة ضمت عدة خدمات علاجية للمواطنين في عدد من التخصصات الطبية المختلفة, بالإضافة إلي صرف العلاج المناسب لكل حالة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسن شريف

اللهم ورث ارض الشرق الاوسط كلها لبني اسرائيل

اللهم اصلح حال شعب الله المختار 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة