شاهد.. أقدم بئر من خشب أشجار البلوط صنعها البشر فى التاريخ بالتشيك

السبت، 22 فبراير 2020 07:38 م
شاهد.. أقدم بئر من خشب أشجار البلوط صنعها البشر فى التاريخ بالتشيك اقدم بنية صنعها البشر
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر خبراء آثار فى جمهورية التشيك، على بئر مصنوعة من خشب أشجار البلوط، قد تكون أقدم بنية خشبية صنعها البشر.

وبعد دراسة الحلقات على الألواح الخشبية، قدر الخبراء، أن البئر صنعت من شجرة مقطوعة فى الفترة الزمنية بين عامى 5255 و5256 قبل الميلاد، واعتبر الخبراء أن السبب الوحيد لعدم تحلل البئر قد تكون البيئة الرطبة وقلة الأوكسجين.

 

وقد تم نقل البئر على أجزاء بلغ عددها الـ40 قطعة، إلى جامعة باردوبيسى، حيث سيتم دراسة الخشب المستخدم فى بنائها لإيجاد طريقة لحفظه وعدم خسارة شكله بعد جفافه.

 

وكان علماء آثار قد عثروا على قطعة شطرنج عمرها نحو 1300 عام، فى منطقة الحميمة جنوب الأردن، يعتقد إنها القطعة الأقدم فى العالم.

 

وحسبما نقل موقع "روسيا اليوم" يرى العالم جون أوليسون، من جامعة فيكتوريا فى كندا، أن شكل الحجر يتطابق مع القطع، التى يعود تاريخها إلى وقت لاحق، وهى محفورة من الحجر والخشب أو العاج، واكتُشفت فى المنطقة نفسها.

 

ونظرا للاعتقاد السائد بأن لعبة الشطرنج قدمت غربا من الهند، عن طريق التجار والدبلوماسيين المسافرين، فإن موقع الاكتشاف أمر منطقى أيضا.

 

وتقع الحميمة على طريقVia Nova Traiana، وهو طريق تجارى شهير فى ذلك الوقت: وقد يكون الطريق الرومانى القديم لعب دورا كبيرا فى وصول اللعبة إلى الشرق الأوسط وأوروبا.

ويمكن العثور على مراجع للشطرنج يعود تاريخها إلى القرن السابع فى النصوص الإسلامية، وذلك قبل وقت ليس بفترة طويلة من التاريخ، الذى يُعتقد أن القطعة هذه نشأت فيه.

 

وعلى الرغم أنها لا تشبه القلاع الخاصة بمجموعة الشطرنج المعاصرة، إلا أن اللعبة وقطعها تغيرت إلى حد كبير بمرور الوقت، وكان يُعتقد أن الأحجار هذه المبكرة صُممت لتبدو وكأنها عربات ثنائية المنزل، وقد تكون القطعة المكتشفة نسخة عن ذلك.

 

ومع ذلك، سيكون من الضرورى إجراء تحليل أكثر تفصيلا لإثبات أن هذه الكتلة المتوازية من الحجر الرملى، يمكن أن تكون أقدم قطعة شطرنج عُثرعليها حتى الآن، وفقا لمزاعم عالم الآثار.

 

وعلى الرغم أن أساسيات اللعبة ظلت كما هى لعدة قرون، فقد شهدنا الكثير من التغيير أيضا، حيث يمكن لأجهزة الكمبيوتر فى الوقت الحاضر أن تمنح أفضل اللاعبين البشر لعبة جيدة جدا.

 

وقُدّمت النتائج فى الاجتماع السنوى لعام 2019 للمدارس الأمريكية للأبحاث الشرقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة