كرم مطاوع عاش هنا..التنسيق الحضارى يضع لافتة تحمل عنوانه على باب منزله

السبت، 22 فبراير 2020 11:00 ص
كرم مطاوع عاش هنا..التنسيق الحضارى يضع لافتة تحمل عنوانه على باب منزله كرم مطاوع
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى استكمال مشروع "عاش هنا"، والذى يهدف لتخليد ذكرى رموز مصر من الرواد والمبدعين الذين أسهموا فى استكمال مسيرة مصر الحضارية عبر تاريخها، وستظل بصماتهم نبراسًا للأجيال القادمة، وفى إطار هذا المشروع وضع الجهاز القومى للتنسيق الحضارى لافتة تحمل عنوان الفنان كرم مطاوع على باب منزله، الذى يقع على 128 شارع البحر الأعظم بالجيزة.

 

84235109_1941214632689436_1135117194422648832_n
ولد الفنان كرم مطاوع، يوم 7 ديسمبر عام 1933 بمدينة دسوق. التحق بكلية الحقوق كما التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية أثناء دراسته بالكلية، وتخرج في كلية الحقوق ومعهد التمثيل فى نفس العام، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام 1956، وكان الأول على دفعته، نال بعثة لدراسة الإخراج فى إيطاليا استمرت 5 سنوات، ودرس فى الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما.

قام برحلة فنية فى بعض الدول الأوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا ليتعرف على الاتجاهات الحديثة فى فنون المسرح، وعاد إلى مصر فى أوائل عام 1964 ليعمل أستاذاً فى معهد الفنون المسرحية.

 

وسافر للجزائر وعمل أستاذاً لطلبة المعهد الوطنى للفنون الدرامية - بجانب عمله كأستاذ فى معهد الفنون المسرحية عمل أيضًا مديراً لمسرح الجيب، ومديراً للمسرح القومى والمسرح الغنائى ورئيسًا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح حصل على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

ومن بين المسرحيات التى أخرجها هي: (الفرافير) 1965 من تأليف الكاتب الكبير يوسف إدريس، وتوالت بعد ذلك المسرحيات مثل (شعب الله المختار، ليوجين أونيل ، ياسين وبهية، الفتى مهران، شهر زاد، محاكمة رأس السنة، جواز على ورق طلاق ،) دوره فى أفلام (سيد درويش، إضراب الشحاتين)، وقد انقطع عن السينما فترة طويلة ومن أفلامه ايضاً " أنا والعذاب وهواك ، امرأة للأسف ، المشاغبات الثلاث ، مصرع الذئاب ، خطة الشيطان ، ياسين وبهية ، اتنين على الهوا، أبدا لم يكن حبا، دليل الاتهام، الذكاء المدمر، المنسي وهو آخر أعماله السينمائية سنة 1993 " وفي هذه الفترة قدم العديد من المسرحيات التي قام بإخراج بعض منها وبطولة البعض الآخر، ومن أهمها (دنيا البيانولا، اليهودى التائه، السؤال، أوديب، هاملت، خشب الورد، وطني عكا، ليلة مصرع جيفارا، يا بهية وخبرينى، شهرزاد، كوابيس في الكواليس، الإسكندر الأكبر، إيزيس). مسلسلات " الصبر فى الملاحات. ، الأنصار..مسلسل تاريخي 1986 ، امرأة و ثلاثة وجوه، أرابيسك 1994 ، أبو البنات ، برديس ، الحرملك ، بلاغ من النائب العام، بين الحقيقة والخيال، الذكاء المدمر. ناس ولاد ناس 1993 ، الطريق إلى القدس ، جوارى بلا قيود".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة