فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على تحقيق القطاع المصرفى مستويات عالية فى الشمول المالى.. خبير اقتصادى يكشف خطوات الخروج من القوائم السوداء فى البنوك.. ويؤكد: شركات الاستعلام الائتمانى تعمل داخل منظومة متكاملة

الأحد، 02 فبراير 2020 11:51 م
فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على تحقيق القطاع المصرفى مستويات عالية فى الشمول المالى.. خبير اقتصادى يكشف خطوات الخروج من القوائم السوداء فى البنوك.. ويؤكد: شركات الاستعلام الائتمانى تعمل داخل منظومة متكاملة البنك المركزى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز الضوء على التطور الكبير الذى يشهده القطاع المصرى فى مصر، خلال الفترة الراهنة، مؤكدة أن هذا القطاع المهم فى الاقتصاد المصرى حقق مستويات عالية فى الشمول المالي خلال الفترة الحالية، حيث قال الإعلامي إسماعيل حماد، خلال برنامج "بنوك واستثمار" المذاع على قناة إكسترا نيوز، إنه لكل عميل أو شركة قدرة مالية، بمعنى أن الجدارة الائتمانية هى قدرة الشركة فى الحصول على قرض أو تمويل وتكون قادرة على السداد بانتظام.

وأشارت قناة إكسترا نيوز، خلال التقرير، إلى أن الشركة الراغبة في الحصول على قرض يجب أن تكون جديرة بثقة المؤسسة التي تقوم بتمويلها مثل البنوك وجهات التمويل المختلفة، لافتًا إلى أن هذه الجهات التمويلية ستنظر إلى تعاملات الشركة المالية ومعرفة تاريخها الائتمانى.

وأوضحت القناة، خلال تقريرها، أن القطاع المصرفي حقق مستويات طيبة وعالية في تحقيق الشمول المالي، لتلبية رغبات واحتياجات شرائح مختلفة من المواطنين.

من جانبه كشف محمد كفافي، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، عن طرق تعامل البنوك مع العميل المتحصل على القروض منتظم السداد، والعميل متعثر السداد، موضحا أن العميل الذى استهلك الحد الأقصى الائتماني وحصل على قروض من عدة بنوك لكن منتظم السداد، يستطيع الحصول على قرض آخر بناء على تقرير شركات الاستعلام الائتمانى، هذا إذا كان فى حدود معدل خدمة الدين من البنك المركزي والذي يُقدر بنحو 50% للقروض الشخصية والسيارات، و40% لقروض التمويل العقارى.

وأشار العضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، خلال لقائه ببرنامج "بنوك واستثمار"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن العميل مُنتظم السداد إذا حصل على قروض بما يُعادل 50% من دخله لا يستطيع الحصول على قرض مجددًا.

ولفت العضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتمانى إلى أنه بشأن العميل متعثر السداد، هناك عدة طرق في تعامل البنك معه، منها أن إذا تأثر العميل 3 شهور فى السداد هذا يكتب سلبيته في التقرير الائتماني عن المتعثر 6 أشهر عن المتعثر سنة، موضحا أن العميل الذي يتعثر في السداد لمدة 80 يومًا يدخل القائمة السلبية، ويبقى له طريقتين للسداد إما سداد الأقساط كاملة أو جدولتها، لكن غير محظور تمويله.

وأشار محمد كفافى إلى أن الشخص المقترض لمبلغ أقل من مليون جنيه وسدد بتسوية مع البنك سيكتب في تقريره الائتماني 5 سنوات سلبية، أما إذا كان أكثر من مليون سيكتب في تقريره الائتماني 10 سنوات سلبية.

وسلطت قناة إكسترا نيوز الضوء على التطور الكبير الذى يشهده القطاع المصرى فى مصر، خلال الفترة الراهنة، مؤكدة أن هذا القطاع المهم فى الاقتصاد المصرى حقق مستويات عالية فى الشمول المالى خلال الفترة الحالية، حيث قال الإعلامي إسماعيل حماد، خلال برنامج "بنوك واستثمار" المذاع على قناة إكسترا نيوز، إنه لكل عميل أو شركة قدرة مالية، بمعنى أن الجدارة الائتمانية هي قدرة الشركة في الحصول على قرض أو تمويل وتكون قادرة على السداد بانتظام.

وقال محمد كفافي إن شركات الاستعلام الائتمانى تنفذ التعليمات الصادرة من البنك المركزي لتقييم الشركات حديثة التأسيس، التى ليست لديها ميزانيات معتمدة وخلافة من أجل منحها قروض قيمتها 10 ملايين جنيه، مضيفا خلال لقائه ببرنامج "بنوك واستثمار"، الذي يقدمه الإعلامي إسماعيل حماد، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن جميع الشركات تعمل داخل منظومة متكاملة يحكمها القواعد الرقابية الصادرة من البنك المركزي، مشيرًا إلى أن الشركة ترفع تقرير العميل الائتماني للبنك وبناء عليه يتم اتخاذ قرار بمنح القرض من عدمه.

وأضاف خبير الاستعلام الائتمانى أن الشركات تقدم كل تحليلاتها، وتراجع وترد على جميع الشكاوى واستفسارات العملاء، مؤكدًا أن الشركات ملتزمة بالقواعد الائتمانية التي أصدرها البنك المركزي لأعمال الشركات والاستعلام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة