خالد صلاح

التلفزيون هذا المساء.. خالد أبو بكر: قرار حظر مطربى المهرجانات "ليس حلًا".. وعائد من الحجر الصحى: كنت فى مرحلة استجمام.. وفخور بإنى مصرى.. رمضان عبدالمعز: التشاؤم من الأيام حرام و"مينفعش تقول يوم الثلاثاء وحش"

الأربعاء، 19 فبراير 2020 02:30 ص
التلفزيون هذا المساء.. خالد أبو بكر: قرار حظر مطربى المهرجانات "ليس حلًا".. وعائد من الحجر الصحى: كنت فى مرحلة استجمام.. وفخور بإنى مصرى.. رمضان عبدالمعز: التشاؤم من الأيام حرام و"مينفعش تقول يوم الثلاثاء وحش" التلفزيون هذا المساء
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري وشغلت الرأي العام، والتي نرصد أبرزها في التقرير التالي:

خالد أبو بكر: قرار حظر مطربى المهرجانات "ليس حلًا".. "زادهم شهرة"

أكد خالد أبو بكر، على ضرورة احترام الذوق العام فيما يتعلق بالأغانى، مع منح الحرية لكل شخص الاستماع لما يريد من أغانى في إطار واضح ومعروف، منتقدًا قرار نقيب الموسيقيين هانى شاكر بتعميم قرار منع مطربى المهرجانات من الغناء.

وقال خالد أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على شاشة "ON E، أى قرار إدارى يجب أن يحدد خلاله الأشخاص حتى لا يتعرض أحد للظلم.. قرار نقيب الموسيقيين بمنع مطربى المهرجانات ليس حلًا، فبدلًا من الحد من تداولها، جاء القرار بالعكس وزادت الأغنية التي كانت سببًا فى ذلك القرار شهرة.. ومطربى المهرجانات ظهروا في البرامج خلال الأيام القليلة الماضية بشكل فاق ما ظهروا به على الشاشات طوال عمرهم".

يذكر أن نقيب الموسيقيين، هاني شاكر، أصدر الأحد الماضى، قرارا بمنع مطربي المهرجانات من الغناء يشمل أيضا الممثل محمد رمضان، ووجه شاكر القرار إلى كل المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات بعدم التعامل مع مطربي المهرجانات.

وجاء في بيان نقيب الموسيقيين إنه في إطار الجدل المجتمعي الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات، والتي هي نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثيرٍ منها.

عائد من الحجر الصحي: كنت في مرحلة استجمام.. وفخوري إني مصري

أشاد وائل محمد أحد العائدين من الحجر الصحى، بعد عودته مدينة ووهان الصينية، بجهود الدولة المصرية والموقف الرائع في إعادة المصريين من الصين عقب انتشار فيروس كورونا.

وقال خلال حواره ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، وبسمة وهبة، على شاشة "ON E"، إن السفارة المصرية تلقت قرار الإجلاء بسرعة كبيرة، مضيفًا :"كنت أشعر إننى في مرحلة استجمام بالفندق في مطروح، وفريق طبي مجهز بالكامل".

وواصل قائلًا: " فخور لأننى مصر.. وخلال أقل من 24 ساعة من انتشار الفيروس في الصين كنا في وطننا".

وفى سياق آخر، سرد عددًا من أبطال رجال الإسعاف، كواليس 14 يومًا داخل الحجر الصحى بصحبة العائدين من الصين، وذلك خلال لقائهم ببرنامج "اليوم"، على فضائية "dmc"، مع الإعلامية سارة حازم.

وقال مصطفى محمود مشرف في هيئة الإسعاف، إن المريض بأى فيروس يتم التعامل معه على أرض الواقع، وأى حالة يتم التعامل معها يتم اتخاذ الحذر، بتطبيق كل إجراءات مكافحة العدوى، والتعامل بشكل احترافى، مشيراً إلى أنه بعد علمهم بالحجر الصحى، تم رفع درجة الاستعداد بمحافظة مطروح وتم دعمها بسيارات الإسعاف من محافظات أخرى.

تعرف على زوجة الفنان رياض الخولى.. فنانة معتزلة شاركت بمسرحية المتزوجون

كشفت الفنانة إسعاد يونس عن هوية زوجة الفنان رياض الخولى وهى الممثلة اعتزلت التمثيل وكانت شاركت بمسرحية المتزوجون وقامت خلالها بدور زوجة الفنان جورج سيدهم الفنانة راوية السعيد.

وقال الفنان رياض الخولى إنه ليس كوميديا ولكن المواقف هي التي تصنع الضحك على الرغم من أنه تربى في المسرح وعمل مع الفنان جلال الشرقاوى.

وأضاف خلال لقائه مع الفنانة إسعاد يونس ببرنامج صاحبة السعادة الذى يذاع على قناة دى إم سى: قدر لى العمل مع الوالد والأبن عملت مع رامى ومحمد إمام وهم ناس ملتزمون ومحترمون إلى لأقصى درجة محمد فنان موهوب وسعدت بالعمل معه وخصوصا مع مخرجة متمكنة مثل شرين عادل واستمتعت بالعمل معه في هوجان.

وتابع: أنا مش كوميديان وعملت مسرحية اسمها الناس اللى في التالت مع فاروق الفيشاوى وسميحة أيوب وكنت بضحك فيها أنا مش بضحك بس الموقف هو اللى بيضحك وما كملتهاش علشان في خلاف بينى وبين أسامة أنور عكاشة وفى وجهة نظر مع محمد صبحى والكوميديا تنبع عند صبحى من كتابة لينين الرملى وهما توأم إبداع، وفى اتهامات لصبحى إن ما فيش حد بيقول حاجة جنبه لكنه اتهام باطل ، ومدرسة صبحى مختلفة عن مدارس كثية مثلا مدرسة سمير غانم.

 رمضان عبدالمعز: التشاؤم من الأيام حرام ومينفعش تقول يوم الثلاثاء وحش

حذر الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامى، من التشاؤم من الأيام لان هذا حرام، مضيفا: "مينفعش تقول يا ساتر النهاردة الثلاثاء، يوم أسود وحش".

وتابع عبد المعز، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc، اليوم : "تلاقى يقولك ده فى ساعة فى يوم الجمعة نحس، ويقولك هو يوم أسود من أوله"، مستشهدا بالحديث القدسي: "لا تسبوا الدهر فأنا الدهر" .

أجرت دار الإفتاء المصرية، اليوم الثلاثاء، بثا مباشرًا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أجابت خلاله على عدد من أسئلة المتابعين والتى جاء من بينها سؤال حول مصارف الصدقات جاء نصه:" هل تجوز الصدقة على غير المسلم؟".

وأجاب عن السؤال خلال البث المباشر الشيخ محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:"نعم تجوز وهى من البر الذى أمرت به الشريعة".

وفى فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية أوضحت عبر موقعها الالكترونى ماهية الصدقة الجارية، قائلة:"عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ" أخرجه مسلم فى "صحيحه"، وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم: "إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لِابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِى صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ، يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ» أخرجه ابن ماجه فى "سننه".

وتابعت دار الإفتاء: "والصدقة الجارية: ما يوقف أصله وينتفع بثمرته، أو ما ينتفع به مع بقاء عينه؛ كالعقار والأرَضين، والحيوان والسلاح والنخل والآبار وما أشبه ذلك، ومن أمثلة الصدقة الجارية: التبرع لبناء مسجدٍ، أو مكتب لتحفيظ القرآن، أو ملجأ للأيتام، أو مستشفًى خيرى لعلاج فقراء المسلمين، وما إلى ذلك مما فيه نفعٌ دائمٌ مستمرٌّ فترةً طويلةً".

كما قالت دار الإفتاء المصرية:" ومن أمثلة الصدقة الجارية: التبرع لبناء مسجدٍ، أو مكتب لتحفيظ القرآن، أو ملجأ للأيتام، أو مستشفًى خيرى لعلاج فقراء المسلمين، وما إلى ذلك مما فيه نفعٌ دائمٌ مستمرٌّ فترةً طويلةً.

 عبد المعز: استخدام آيات القرآن فى المحلات لا يجوز

قال الداعية الإسلامي رمضان عبد المعز، إن القرآن الكريم علمنا ما يجب وما لا يجب قوله، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بنص ما يقال وما يلفظ دون التحجج بالنوايا والمقصود.

وأضاف خلال برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، أن هناك عبارات متداولة خاطئة، مثل الجملة الشائعة عن «النائم بياكل رز بلبن مع الملايكة" قائلا: "مفيش ملايكة بتاكل"، مشيرًا إلى اللغط حول استخدام النص القرآنى في غير موضعه، مثل محل الترزى الذى يستشهد بالآية الكريمة "وفصلناه تفصيلًا"، لافتًا إلى أن كل هذا وقياسًا عليه الميكروباص والكافيهات، لا يجوز، حيث إن كلام الله منه عن كل هذا العبث.

فيما قدم رمضان عبد المعز تفسير للآية الكريمة "يَا أَيُّهَا النَّبِى إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا" وهى الأية رقم 45 من سورة الأحزاب.

وأضاف عبد المعز، أن القران جعل طاعة الله وطاعة الرسول "طاعة واحدة" فالإيمان بالله والنبى محمد لأنه رسولا وشاهدا، فالنبى محمد "صلى الله عليه وسلم" قال لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لِما جئت به.

 كما تحدث الشيخ عبد المعز عن أهمية الصلاة فى أوقاتها حتى أثناء إقامة الحروب فالصلاة لم تسقط عن المؤمنين، وقال إن الرسول كان يحث المؤمنين دائما على الصلاة ويعلمهم وضوء الأنبياء.

وعن كلمة "مبشرا" فى الآية الكريمة وضح أن رسول الله محمد "صلى الله عليه وسلم عندما أرسل معاذ إلى اليمن أوصاه وعهد إليه، وقال له: "يا معاذ يسر ولا تعسر، وبشر ولا تنفر، وإنك ستقدم على قوم من أهل الكتاب، وفى نهاية الآية كلمة "نذيرًا" للكافرين من أشد العقاب".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة