خالد صلاح

فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على انهيار المجتمع التركى.. وتتعرض لمخاطر مشروع قناة إسطنبول على المدينة التركية.. وتستعرض تدهور علاقة أنقرة بدول العالم خارجيا وتزايد معدلات الانتحار داخليا بسبب سياسات أردوغان

الثلاثاء، 18 فبراير 2020 12:30 ص
فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على انهيار المجتمع التركى.. وتتعرض لمخاطر مشروع قناة إسطنبول على المدينة التركية.. وتستعرض تدهور علاقة أنقرة بدول العالم خارجيا وتزايد معدلات الانتحار داخليا بسبب سياسات أردوغان أردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على الأزمة التي تواجه مشروع قناة إسطنبول التي يسعى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لتدشينه، حيث عرضت التقارير الصحفية الأجنبية التي تكشف كوارث هذا المشروع وتأثيره السلبى على المجتمع التركى، حيث عرضت القناة، تحقيق صحيفة "الجارديان" البريطانية حول التأثير البيئى السلبى لمشروع القناة لاسيما على الطيور المهاجرة، قائلة إنه توجد مناظر طبيعية متنوعة من الغابات والمزارع والمستنقعات والمستوطنات القديمة في إسطنبول، وبطول الخط من الشمال إلى الجنوب، توجد بحيرات مثل بحيرة ، وتيار وخزان وبحيرة، وهى مصادر مائية مهمة للطيور المهاجرة - ناهيك عن سكان المدينة.

 

قناة إكسترا نيوز، ذكرت في تقريرها، أن قناة إسطنبول، التى وافقت عليها وزارة البيئة الشهر الماضى، ستكون عبارة عن قناة شحن بطول 45 كم تربط البحر الأسود بمرمرة، مع مضيق البوسفور، الذى يمر بالفعل فى وسط إسطنبول. وتقول الحكومة أن القناة ضرورية للحد من الزحمة داخل المياه عبر المدينة، حيث يحذر الكثيرين بمن فيهم رئيس بلدية إسطنبول من تكلفة بيئية كبيرة، بما فى ذلك الدمار البيئى المحتمل لبحر مرمرة. هناك توازن بيئى دقيق بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وهو متصل حاليا بمضيق البوسفور.

 

واستعرضت قناة إكسترا نيوز، علاقات تركيا المتدهورة مع دول العالم، حيث لم تقتصر على الدول العربية أو الأوروبية، بل أيضا العديد من الدول الأسيوية، وهذه المرة في الهند، حيث ذكرت القناة، أن الهند استدعت السفير التركى لتقديم احتجاج دبلوماسى على تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن إقليم كشمير المتنازع عليه وحذرت من تبعات ذلك على العلاقات الثنائية، حيث قالت وزارة الخارجية الهندية إنها أبلغت السفير التركى شاكر أوزكان تورونلار بأن تصريحات أردوغان افتقرت لفهم تاريخ النزاع فى كشمير.

وأشارت القناة، في تقريرها، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، رافيش كومار أكد أن موقف رجب طيب أردوغان ضرب مثالا آخر على نمط التدخل التركى فى الشؤون الداخلية للدول الأخرى. تعتبر الهند ذلك أمرا غير مقبول البتة، مضيفا أن الهند قدمت احتجاجا رسميا دبلوماسيا قويا لتركيا.

 

وأشارت القناة، إلى أن الهند ألغت الحكم الذاتي لكشمير في أغسطس وأخضعتها للحكم الاتحادي وتقول إن ذلك يهدف إلى دمج المنطقة بالكامل في الهند والقضاء على تمرد مستمر منذ 30 عاما هناك. وأدانت باكستان، التى تسيطر على شطر من كشمير، الخطوة. كما دعت دول مسلمة مثل تركيا وماليزيا الهند لإعادة النظر في تلك الإجراءات.

 

كما أبرزت قناة إكسترا نيوز، تزايد معدلات الانتحار في تركيا في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية التي تمر بها أنقرة منذ شهور دون حلول قريبة من قبل حكومة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، حيث ذكرت القناة في تقريرها، تزايد معدلات الانتحار في تركيا بسبب تزايد معدلات البطالة والجوع والفقر، انتحر مواطن تركي يبلغ من العمر 37 عامًا وأب لطفلين بسبب الصعوبات المالية التي يواجهها، حيث شهدت مدينة قونيا حادثة انتحار جديدة بسبب الفقر الذي أصبح يهدد حياة ملايين من المواطنين الأتراك، وكان هذا المواطن يعمل كسائق لإحدى شاحنات النقل، وبسبب مروره بضائقة مالية شنق نفسه فى الشاحنة، حيث إن المواطن ويدعى م.ش أصيب بالاكتئاب بسبب الديون المتراكمة عليه.

وأشارت القناة في تقريرها، إلى أن النائب بحزب الشعب الجمهورى التركى المعارض – أكبر الأحزاب المعارضة في تركيا - ، إردال أكسونجر، انتقاده لحكومة العدالة والتنمية بسبب تلك الواقعة، موجها انتقاده وهجومه على نظام أردوغان قائلا: انتحر مواطن تركي بشنق نفسه في الشاحنة التي يعمل عليها، وما زال هناك بعض أعضاء العدالة والتنمية يقولون للشعب.. ألا يستعرضوا بتلك المحاولات، فليخجلوا هم من أنفسهم، هذا شىء مؤسف للغاية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة