خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم: إجلاء 300 أمريكى من سفينة سياحية فى اليابان بطائرتين.. رواج فكرة التسميد البشرى فى المملكة المتحدة بعد إجازتها بواشنطن.. والمستوردون لجونسون: "لا يوجد وقت نضيعه لمنع أضرار "بريكست"

الإثنين، 17 فبراير 2020 02:08 م
الصحف العالمية اليوم: إجلاء 300 أمريكى من سفينة سياحية فى اليابان بطائرتين.. رواج فكرة التسميد البشرى فى المملكة المتحدة بعد إجازتها بواشنطن.. والمستوردون لجونسون: "لا يوجد وقت نضيعه لمنع أضرار "بريكست" الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها إجلاء 300 أمريكى من سفينة سياحية في اليابان بسبب "كورونا"، ورواج فكرة التسميد البشرى.

الصحف الأمريكية:

جو بايدن: إذا تم انتخابى سأكون "الرئيس الأكثر تقدمية في تاريخ أمريكا"

قال المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن إنه إذا تم انتخابه فسيكون "الرئيس الأكثر تقدمية في التاريخ" واتهم سيناتور فيرمونت بيرني ساندرز بأنه "لم ينجز أي شيء" في مسيرته السياسية الطويلة، بحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

ورد نائب الرئيس السابق ، الذي كان يتحدث في برنامج "لقاء الصحافة" مع قناة "إن بي سي" الأحد ، على المضيف تشاك تود لقوله إن أكبر قوة ساندرز هي أصالته وأن الجميع "يعرف مكانه". وقال بايدن إن السناتور منذ فترة طويلة كان يروج لـ "الرعاية الصحية للجميع" وإصلاحات الرعاية الصحية الأخرى لعقود من الزمن ، لكنه لم يحقق أي شيء من الناحية التشريعية.

كما انتقد بايدن ساندرز لعدم تبرئه من المؤيدين الذين قيل إنهم هددوا مسؤولي اتحاد الطهي بعد أن قال زعماء النقابة إن رئاسة ساندرز ستنهي الرعاية الصحية للطهي.

ورد ساندرز بالسؤال عما إذا كانوا حقًا "مناصريه" وقالوا إن الهجمات "غير مقبولة" - لكن بايدن قال إنه يتعين عليه فعل المزيد للرد على مؤيدي الكراهية في صفوفه.

وقال بايدن إنه لم ينجز أي شيء على الإطلاق... لكنه يتحدث عن الرعاية الصحية ، والرعاية الصحية للجميع ، والرعاية الصحية الشاملة ، لمدة 35 عامًا.

واضاف : "لم يحدث شيء.. لقد ساعدت في تمرير نظام الرعاية الصحية أوباما كير Obamacare  وساعدت في دفعها للأمام ، وحصلت على الأصوات. أنا في وضع يمكنني فيه أخذ شيء وأعدك أن أكلمه".

وقال بايدن إن خطط الرعاية الصحية لكل من ساندرز وسيناتور ماساتشوستس إليزابيث وارين ستتطلب من الناس في نيفادا ، حيث ستجري الانتخابات التمهيدية القادمة ، التخلي عن "جميع التأمينات الخاصة".

وقال إنه لا يمكن لساندرز ولا وارن إخبار الأمريكيين بشأن من يستطيع أن يدفع ثمن مقترحاتهم الشاملة، وأضاف: لقد سئم الناس من الافتقار إلى الاستقامة.. أعتقد حقًا أنه يتعين عليك تحديد سبب قيامك بما تفعله وكيف ستقوم بذلك".

وقال "لدي أفكار كبيرة وجريئة. فكرة أنني لست تقدميًا - إذا انتُخبت رئيسًا للولايات المتحدة ، مع موقفي بشأن الرعاية الصحية وموقفي بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري وموقفي من السياسة الخارجية ... ستكون ​​هذه واحدة من أكثر الإدارات تقدمية في التاريخ الأمريكي ".

متحدث باسم الخارجية الأمريكية لـCNN

: طائرتان حملتا 300 أمريكى

قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية لـCNN، إن طائرتين أمريكيتين تحملان أكثر من 300 مواطن أمريكي كانوا على متن سفينة سياحية رهن الحجر الطبي في اليابان بسبب انتشار فيروس كورونا، غادرتا العاصمة اليابانية طوكيو في طريقها إلى الولايات المتحدة.

وأوضح المتحدث أنه "تم فحص جميع المسافرين على هذه الرحلات بحثًا عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا قبل المغادرة"، مشيرًا إلى أنهم سيخضعون للفحص والمراقبة الصحية.

وأضاف أنه "لم يُسمح بمغادرة السفينة سوى لأولئك الذين لا يحملون أي أعراض للمرض".

وتواجد على متن السفينة السياحية Diamond Princess مئات الأمريكيين، أصيب نحو 40 منهم بفيروس كورونا الجديد، ويخضعون للحجر الصحي والعلاج في اليابان.

وتخضع السفينة السياحية التي تقل حوالي 3700 شخص، للحجر الصحي في اليابان، وأعلنت السلطات اليابانية، الأحد، تسجيل 70 حالة إصابة جديدة على متن السفينة، ليصل إجمالي الإصابات على متنها إلى 355 شخصا.

ومن المنتظر إجلاء عدد آخر من ركاب السفينة من جنسيات أخرى خلال الفترة المقبلة.

الصحف البريطانية:

مستوردو المواد الغذائية لجونسون: "لا يوجد وقت نضيعه لمنع أضرار "بريكست"

 

كشف مستوردو المواد الغذائية القلقون عن "جبل الأوراق" الذي ينتظرهم حال الخروج "الصعب" للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى والذى يبدو أن رئيس الوزراء بوريس جونسون يسعى من أجله ، مما يجعل من ارتفاع الأسعار ونقص المواد أمرًا لا مفر منه، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تحذير رئيس الوزراء من إنه "لا يوجد وقت نضيعه" للتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لمنع أسوأ أضرار ممكنة - وبدء الاستعدادات باهظة الثمن في موانئ القنوات.

يأتي هذا التحذير بعد أن أقر الوزراء بأن التجار سيواجهون عمليات تفتيش حدودية متعددة على جميع السلع تقريبًا اعتبارًا من يناير ، حتى لو تم تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، مع التخلي عن أي أمل في "تجارة خالية من الاحتكاك".

وأدرج تقرير قاسي صادر عن اتحاد التجزئة البريطاني (BRC) ما لا يقل عن ست وثائق يتعين على أعضائه ملأها إذا كان هناك صفقة هيكلية فقط بعد الفترة الانتقالية. وهى: ضريبة القيمة المضافة والوثائق الجمركية. نماذج الشحن. الأوراق الصحية والبيطرية. شهادات صحة التصدير ؛ إعلانات ملخص الدخول والخروج ؛ والسلامة وتصاريح الأمن.

وقال اتحاد التجزئة البريطاني BRC أيضًا إنه يجب "إنشاء واختبار أنظمة تكنولوجيا المعلومات الجديدة قبل 1 يناير 2021" - بعد أن حذر مايكل جوف من أنها ستستغرق خمس سنوات.

وقالت هيلين ديكنسون ، رئيس الاتحاد التنفيذية: "يتعين على الحكومة أن تشرع في التفاوض بشأن اتفاقية تعريفة جمركية تقلل من الشيكات والروتين ، وإلا فإن المستهلكين هم الذين يعانون نتيجة لذلك".

وأضافت "إن إجراء عمليات فحص مفرطة أو يمكن تجنبها يعني أن الشركات تواجه جبلًا من الأعمال الورقية يملأها جيش من الموظفين المدربين حديثًا ، إلى جانب عمليات فحص شاملة لآلاف الشاحنات كل يوم.

"والنتيجة بالنسبة للمستهلكين ستكون ارتفاع التكاليف وانخفاض توافر المواد على الرفوف. الحكومة ليس لديها وقت تضيعه ".

رواج فكرة التسميد البشرى فى المملكة المتحدة بعد إجازتها بواشنطن

التسميد البشرى
التسميد البشرى

اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتسليط الضوء على رواج فكرة التسميد البشرى باعتبارها أحد خيارات "رعاية الموت" الصديقة للبيئة في المملكة المتحدة، وذلك بعد أن أصبحت واشنطن أول ولاية تجيز تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوى.

وفي حديثها أمام مؤتمر الجمعية الأمريكية للتقدم العلمي في سياتل يوم الأحد، قالت لين كاربنتربوجز أستاذة علوم التربة والزراعة المستدامة في جامعة ولاية واشنطن: "الموت بالتأكيد ليس له أكبر تأثير بيئي علينا.. لكن لا يزال بإمكاننا البحث عن بدائل جديدة "

وبعد قرار واشنطن بتشريع السماد البشري، بدأ مسئولو الجنازات في المملكة المتحدة يبلغون عن زيادة في طلبات الدفن الأخضر وغيرها من البدائل الأكثر استدامة للدفن والحرق.

وقدمت كاربنتر- بوجز والتى تعمل أيضًا كمستشار علمي لشركة Recompose ، وهي شركة مقرها سياتل وتخطط لافتتاح أول منشأة للسماد البشري في العالم العام المقبل ، بيانات من مشروع تجريبي تم فيه تحويل ست جثث إلى سماد لاختبار سلامة وفعالية الفكرة.

هذه العملية ، المعروفة باسم الاختزال العضوي الطبيعي ، تحول الجثة إلى عربتين مليئتين بالتربة في غضون أربعة إلى ستة أسابيع. يتم وضع الجسم في حاوية من الصلب سداسية قابلة لإعادة الاستخدام إلى جانب رقائق الخشب والبرسيم والقش. من خلال التحكم بعناية في نسبة الرطوبة ونسبة ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والأكسجين ، يخلق النظام الظروف المثالية لفئة من الميكروبات المحبة للحرارة (تسخين حراري) التي تسرع بشكل كبير من المعدل الطبيعي للتحلل.

وقالت كاربنتر بوجز، "من المفاجئ أنه عندما يبدأ النشاط الجرثومي ويوجد فيه ما يكفي من المواد الأولية ، تصبح فئة مختلفة تمامًا من الكائنات الحية ، تعرف باسم الكائنات المحبة للحرارة ، نشطة".

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

البرازيل تحتفل بالذكرى الاربعين للكنيسة وتنتظر مليونى شخص فى كرنفال دى جانيرو

قال الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو إن "الحكومة البرازيلية تعمل على استعادة الروح المعنوية فى أكبر دولة فى أمريكا اللاتينية"، وذلك فى احتفالات البرازيل بالذكرى الأربعين للكنيسة "جارثيا ديوس" مع محتفلين يرتدون أزياء ملونة ويرقصون فى الشوارع فى أجزاء مختلفة من المدينة، حسبما قالت صحيفة " بوليمترو" المكسيكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن احتفالات الذكرى الاربعين للكنيسة "جارثيا ديوس" تتزامن مع احتفالات البرازيل بمهرجان السكان الأصليين الأسبوع المجارى.

وقال بولسونارو في كلمته أمام حشد من مؤيديه فى منطقة قريبة من تل بان دى أزكار إن البرازيل "تتغير لأن لديها حكومة تحترم الأسرة وتدين بالولاء لشعبها وتؤمن بالله.. أنا مسيحي وأعتقد أن البرازيل يمكن أن تصل إلى مكانتها البارزة بجدارة على الساحة العالمية."

وسلّم بولسونارو رسالته بعد أيام من إعادة هيكلة حكومته التى عين فيها جنرالًا كرئيس أركان جديد لزيادة عدد الأفراد العسكريين فى حكومته ، والتى كان لها فى عام 2019 تأثير "الجناح الأيديولوجى" للمحافظون الثقافية.

وسافر العديد من المؤمنين للكنيسة بالحافلات من الولايات المجاورة لحضور الاحتفالات التى اجتاحت البرازيل منذ الأسبوع الماضى.

وعلى رغم حال الركود الاقتصادى فى البرازيل، إلا ان البرازيليين ينفقون مبالغ كبيرة فى احتفالات ريو دى جانيرو حيث يستمر موسم الكرنفال فى البرازيل من 21 إلى 26 فبراير.

ومن المتوقع أن يشارك الملايين الذين سيرتدون أزياء مختلفة فى مئات حفلات الشوارع المنتشرة فى جميع أنحاء المدينة ليل ونهار، ويُقام "كرنفال ريو دى جانيرو" كل عام، وهو يُعد الأكبر فى العالم حيث يبلغ عدد المشاركين فيه حوالى مليونى شخص يومياً فى الشوارع، علما أن أول كرنفال أقيم عام 1723.

ويمتلئ موكب ريو كرنفال النموذجى بالعديد من المحتفلين والزينة من العديد من مدارس السامبا الموجودة فى ريو.

وزير خارجية إيطاليا: بدء عمل اللجنة العسكرية الليبية أمر مهم

اعتبر وزير الخارجية والتعاون الدولى الإيطالى لويجى دى مايو أن من المهم أن اللجنة العسكرية الليبية (5+5) قد بدأت بالعمل.

وأضاف الوزير دى مايو فى مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" الاثنين، أن "إيطاليا وأوروبا إذا فقدتا مكانتهما فى ليبيا، فذلك لأن الليبيين من كلا طرفى النزاع، كانوا يطلبون أسلحة وجنود، أما الآن فيتفق كل من السراج وحفتر على وجوب النقاش والحوار"، موضحا أنه "فى هذا الجو، يمكننا نحن الإيطاليون والأوروبيون، استعادة مكانتنا".

وذكر وزير الخارجية أن "اللجنة العسكرية الليبية قد بدأت بالعمل، إنها خطوة مهمة، لكنه أكد على "مدى ضرورة إطلاق مهمة مراقبة جوية، برية وبحرية لفرض الحظر، على توريد الأسلحة.

أما فيما يتعلق بمسألة سد آبار النفط، فقد قال دى مايو إنه فى اجتماعه الأخير مع المشير خليفة حفتر، وجد هذا الأخير "دعونا نقول إنه على استعداد للحوار، لكن إن قلنا إنه سيرفع الحصار عن الآبار فى الأيام القليلة المقبلة، فهذا سابق لأوانه".

وذكر رئيس الدبلوماسية الإيطالية أن "هذه قضية أساسية، ليس فقط لأن وقف إنتاج النفط يؤدى إلى شلل البلاد وإفقارها، بل لأن طرابلس ستضطر قريبا للجوء الى استخدام احتياطيها، فالحكومة لم تعد تمتلك المال لدفع الأجور، وكذلك الأمر فى برقة أيضاً، واختتم بالقول إن "الوضع سيصبح أقل استقرارا باستمرار".

وكان دى مايو قال فى وقت سابق، إن مذكرتى التفاهم التى وقعها رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج والرئيس التركى رجب طيب أردوغان، تمثلان مشكلة بالنسبة لبلدين من دول الاتحاد الأوروبى، كما تمثلان حساسية أيضًا بالنسبة للاتحاد بأكمله.

وأضاف دى مايو: "ندعم جميع الجهود المبذولة لجمع كل الجهات الفاعلة الرئيسية فى ليبيا حول طاولة حوار خلال مؤتمر برلين وإيجاد حل سلمى لصراع حرب أهلية تشهد فى اللحظة الراهنة سلسلة من التدخلات الخارجية التى تجعلها حربًا بالوكالة".

وحذر وزير الخارجية الإيطالى من أن هذا لا يعنى مجرد اندلاع حرب فى ليبيا وحسب بل وكذلك خطر انتشار الإرهاب على بعد بضع مئات الكيلومترات عن السواحل الإيطالية أيضًا، فضلا عن عدم الاستقرار فى كثير من بلدان شمال إفريقيا.

وأضاف دى مايو أن "عدم الاستقرار قد يعم منطقة الساحل أيضًا الأمر الذى يعنى مشكلة كبيرة لمنطقة البحر المتوسط، وكذلك فرصة كبيرة ضائعة لتنمية أعمالنا وبشكل خاص بالنسبة لجنوب بلادنا".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة