خالد صلاح

فيديو.. أرقام من تتويج الزمالك على حساب الترجى التونسى بالسوبر الإفريقى.. 14 فبراير "عيد بطولات".. الأندية المصرية ترسخ عُقدة للتونسية.. مصر تعزز صدارتها فى سجل الذهب.. والأبيض يرفع ألقابه إلى 13 بطولة قارية

الأحد، 16 فبراير 2020 11:00 ص
فيديو.. أرقام من تتويج الزمالك على حساب الترجى التونسى بالسوبر الإفريقى.. 14 فبراير "عيد بطولات".. الأندية المصرية ترسخ عُقدة للتونسية.. مصر تعزز صدارتها فى سجل الذهب.. والأبيض يرفع ألقابه إلى 13 بطولة قارية الزمالك
كتب عمرو جاب الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق الزمالك، عدد مختلف من الأرقام القياسية فى الفوز على الترجى التونسى، بثلاثة أهداف مقابل هدف، فى المباراة التى جمعت الأبيض مع فريق الدم والذهب، على ملعب الغرافة القطرى، الجمعة، والتى شهدت تتويج الأبيض بهذا الفوز بلقب كأس السوبر الإفريقى وسط حضور جماهيره التي جاء عددها في ملعب المباراة قرابة 12 ألف مشجع وهو العدد الذى تفوق به الأبيض جماهيرياً  على الترجى الذى حضر مشجعيه أقل من 8 آلاف مشجع.

مصر تتصدر قائمة الأندية المتوجة بالسوبر الإفريقى

وتصدرت، مصر، قائمة الأندية الأكثر تتويجًا باللقب، بواقع 10 ألقاب، حيث أصبح الأبيض ثانى أكثر الأندية الإفريقية تتويجًا بالسوبر الإفريقى برصيد 4 ألقاب من أصل 5 مشاركات فى البطولة الإفريقية، وبفارق بطولتين عن الأهلى الذى يتصدر الأندية الأكثر تتويجًا باللقب برصيد 6 بطولات من أصل 8 مشاركات، لينفرد الأبيض بالمركز الثانى، ثم يأتى مازيمبى الكونغولى فى المركز الثالث برصيد 3 بطولات من أصل 5 مشاركات.

كما شهد تتويج فريق الزمالك رقمًا قياسيًا آخر حيث حققت الفرق المصرية لقب السوبر فى جميع المواجهات التى جمعتهم بأندية تونسية، فنال الأهلى اللقب فى 2007 على حساب الترجى، وفى 2009 و2014 فى مواجهتى الصفاقسى التونسى، وأخيرًا عانق الزمالك اللقب على حساب الترجى في 2020.

الزمالك يرفع عدد بطولاته إلى 13 لقب قارى

كما رفع الزمالك عدد بطولات القارية إلى 13 بطولة، بواقع 5 ألقاب بدورى أبطال إفريقيا و4 كأس السوبر الإفريقى وبطولة كأس الكونفدرالية وبطولة أبطال الكؤوس الإفريقية بالإضافة إلى بطولتين أفروآسيوية، كما أنه أصبح خامس فريق يُسقط بطل دورى أبطال إفريقيا فى السوبر بعد كل من أفريكا سبورت الإيفوارى فى نسخة عام 1993 والنجم الساحلى فى نسخة عام 1998 والمغرب الفاسى فى نسخة عام 2012 والرجاء المغربى فى نسخة 2019 وأخيرًا الترجى التونسى فى نسخة 2020.

الزمالك

كارتيرون يحقق مجموعة أرقام قياسية

أما الفرنسى باتريس كارتيرون المدير الفنى الفرنسى للزمالك، حقق أيضًا عدد من الأرقام القياسية، حيث نجح فى تحقيق البطولة الأولى وفوزه الرابع على الترجى التونسى بواقع 2 فى ولايته للأهلى و1 مع كل من الرجاء والزمالك خلال 5 مواجهات جمعت الطرفين وتلقى هزيمة وحيدة فقط، كما أصبح المدرب الوحيد الذى يحقق لقب  السوبر الإفريقى مرتين متتاليتين على نفس الفريق مع فريقين مُختلفين فى تاريخه، حيث حقق كارتيرون لقب السوبر الإفريقى مع الرجاء البيضاوى المغربى، عام 2019، بعدما فاز على الترجى التونسى بهدفين مقابل هدف، فيما فاز باللقب للمرة الثانية على التوالى مع الأبيض، بعد الفوز على الفريق التونسى، بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وبهذا يُعادل كارتيرون عدد ألقاب الثنائى، الأرجنتينى أوسكار فيلونى الذى حقق السوبر فى عامى 1999 و2000، والتونسى فوزى البنرزتى الذى حقق السوبر فى عامى 1995 و2018، ولا يتفوق على كارتيرون والبنزرتى وفيلونى، سوى مانويل جوزيه، المدير الفنى للأهلى السابق، الذى حصد السوبر الإفريقى 4 مرات مع القلعة الحمراء.

كارتيرون

بن شرقى "هداف تاريخى" في السوبر وأوباما "الأسرع"

أما على مستوى الأرقام القياسية للاعبى الزمالك، فنجح المغربى بن شرقى، جناح الأبيض، فى تسجيل الثنائية الثالثة له بقميص الزمالك على المستوى الإفريقى فقبل زيارته شباك الترجى مرتين فعلها أمام كل من ديكاداها الصومالى وأول أغسطس الأنجولى بدورى الأبطال ويرفع رصيده من الأهداف الإفريقية بالقميص الأبيض منذ انضمامه فى الصيف الماضى لسبعة أهداف، كما أصبح الهداف التاريخى للأبيض فى البطولة برصيد هدفين.

بينما أصبح هدف أوباما، أسرع هدف يسجل في تاريخ مباريات السوبر الأفريقي، بعد تسجيله في شباك الترجى عقب مرور دقيقة و 40 ثانية، متخطيا أمين الشرميطى، مهاجم النجم الساحلى، الذى سجل في مرمى الصفاقسى، بعد مرور 5 دقائق، من مواجهة الفريقين، في نسخة 2008.

14 فبراير "عيد" بطولات السوبر للزمالك

يمتلك الزمالك حظًا كبيرًا مرتبطًا بتاريخ الرابع عشر من فبراير، ليصبح تميمة انتصارات البيت الأبيض، وذلك بعدما نجح فى التتويج بلقب السوبر الإفريقى، مرتين بهذا التاريخ، أولهما عام 1997 على حساب المقاولون العرب، فى السوبر الذى حققه الأبيض بالفوز بركلات الجزاء الترجيحية، وكرر السيناريو بعد 23 عاما فى اليوم ذاته على حساب الترجى التونسى، بثلاثة أهداف مقابل هدف.

الزمالك يتفوق تاريخياً على الترجى التونسى وترسيخ عُقدة 26 عاما

كما واصل الزمالك تفوقه التاريخى على الترجى التونسى، بعدما وصلت عدد مبارياتهم التاريخية فى البطولات الإفريقية إلى 7 مواجهات، استطاع الفارس الأبيض الفوز فى 3 مباريات، بينما حقق الفريق التونسى الفوز فى مباراة واحدة، فيما حسم التعادل 3 مباريات، الترجى التونسى استمر أيضًا دون أى انتصار فى بطولة عربية أو إفريقية على الزمالك على مدار 26 عاماً، واكتفى بتحقيق انتصاره الوحيد فى إياب نهائى إفريقيا لأبطال الدورى فى 1994 بينما تلقى 5 هزائم مقابل 3 تعادلات عربيًا وإفريقيًا، كما انفرد الفريق التونسى برقم سلبى ليصبح أكثر فريق فى تاريخ السوبر الإفريقى يخسر اللقب، حيث خسره للمرة الرابعة من ضمن 5 مشاركات وتُوج فى مرة وحيدة عام 1995 بالإسكندرية، على حساب فريق موتيما بيمبى بطل زائير.

الزمالك


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة