أكرم القصاص - علا الشافعي

قطار ضواحى المنصورة الفرنساوى لخط الشرق..

صور.. قصة الفيلا المهجورة لبطل فيلم "فجر الإسلام".. تقع بمنطقة أثرية

السبت، 15 فبراير 2020 01:56 ص
صور.. قصة الفيلا المهجورة لبطل فيلم "فجر الإسلام".. تقع بمنطقة أثرية الإعلامى والفنان والشاعر الراحل عبد الرحمن على فى فيلم فجر الإسلام
كتب ــــ إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

- صاحب دور هاشم لقب بالحائر ذو الوجه الهادئ والنبرة الحماسية المؤلفة للقلوب

 

- مترهبن الفن قطع رحلة قصيرة مع التمثيل لتغفله موسوعة المشاهير رغم نجاحه المهنى


- عرض فيلا الإعلامى والفنان الراحل عبدالرحمن على للبيع والأسرة تتوارى عن الأضواء

مشاهد مبكية لأطلال مسكن وفيلا وأرض، الإعلامى والفنان والشاعر عبد الرحمن على، التى تربى ونشأ بها تبدو خلالها فى حالة هجر وإهمال بعد وفاته منذ عقدين من الزمان مغلقة لا يدخلها أحد، حيث لم يترك ولدا ولا زوجة، وخاصة بعد فترة انقطاع كبيرة وسط عزلة الأسرة وعدم ظهورها فى مسقط رأسها على مدى الفترات السابقة، لتبدو الفيلا فى شكل أطلال بجوار أرض الأسرة الكائنة بعزبة عفيفى جد الفنان الراحل، وهى ضمن المنطقة الأثرية ومدينة تمى الأمديد بمحافظة الدقهلية.

IMG-20200108-WA0120فيلا مهجورة لاسرة الاعلامى عبد الرحمن على

وتتكون الفيلا القديمة، من مبان على الطراز القديم بالطوب الأحمر وبعضها مكسو باللون الأبيض وحوش وسور بالطوب الجبسى الأبيض وأحواش وأرض مجاورة، حيث آلت بعد وفاته لشقيقه لعدم وجود ورثة ولإقامته بالقاهرة هجرت الفيلا القديمة المعمرة، ومدينة ومركز تمى الأمديد الذى تقع به الفيلا وريثة أمارة منديس الفرعونية المصنفة حاليا كمنطقة أثرية بها كشوفات فرعونية، حيث تضم الإمارة والعاصمة المصرية القديمة قرى: (تمى الأمديد وقرية الكمال وقرية الربع وقرية كفر الأمير عبد الله بن سلام)، فيما سمى قديما مملكة منديس على أطلال تل الربع الشمالى وتل تمى الجنوبى، وجميعها مناطق أثرية، للعاصمة الحاكمة فى عهد الأسرة الـ29 الفرعونية.

IMG-20200108-WA0121

وللفنان الراحل، مسيرة مهنية أفرد فيها " عبد الرحمن علي " حياته للفن والأدب مترهبنا لحياته المهنية، خلط فيها كلاسيكيات الفن بكلاسيكيات العمل الإعلامى الدينى، وكان أشهر ما قدمه فيها لقاء مع القارئ الراحل عبدالباسط محمد عبد الصمد.

اعلان البيعاعلان البيع

ولم يكن " الإعلامى عبدالرحمن على " دائم الظهور بالأعمال الفنية، لكنه يذكر بملامحه الهادئة ونبرة صوته الحماسية، بوجه صبوح مؤلف للقلوب فى دور هاشم فى فيلم فجر الإسلام فى عام 1971، مع العملاقين يحيي شاهين ومحمود مرسى، وهو حائر بين اعتناقه للإسلام وبين عائلته الكافرة، وأحبوه من قبل كمنصور باهى، الشاب الثائر على القيود، فى رواية نجيب محفوظ " ميرامار "، مع شادية ويوسف وهبى عام 1969، حين اكتشفه المخرج كمال الشيخ وقدمه للسينما لأول مرة.

2الإعلامى عبدالرحمن على فى مرضه الأخير

ولم يعيش وحده فى عالم العزلة مغلقا يغوص فى عالم الفن والشعر، يظهر به فى متنفسه الوحيد عبر شاشة التليفزيون الرسمى، الذى عمل به فور تخرجه عام 64 حتى 94، لدى وفاة من لقب بالحائر ذو الوجه الهادئ والنبرة الحماسية، راهب فى عالم الإعلام والشعر والفن فى رحلته القصيرة، وهو الفنان والإعلامى عبدالرحمن على، بل حالة من العزلة والصمت اتسمت بها عائلة صاحب أدوار فنية شارك فيها بعدد من الأعمال من أبرزها (فجر اﻹسلام فى دور هاشم، وليالي الحلمية، وميرامار)، حيث أغفلته الموسوعة الحرة للمشاهير من تأسيس حساب له للتعريف به.

5369-0مشهد فنى للراحل عبدالرحمن على

لذلك لم يكن غريباً على خريج الحقوق والمعهد العالي للتذوق الفنى، أن يطل بوجهه الهادئ على المشاهدين التي أحبته كمذيع بالتليفزيون المصري، ثم اشتراكه في عمل تليفزيوني وحيد هو « ليالى الحلمية » الجزء الرابع، ليداهمه المرض بعدها ويتوارى عن أنظار الجميع حتى وفاته عام 1994.
00هاشم فى فجر الاسلام
 
"عبدالرحمن على"، نشأ فى نفس المنطقة التى نشأ فيها الفنان الضيف أحمد، ونجل أخيه الفنان الكوميدى رضا حامد، والفنان عزت بدران نجل شقيق الفنان الضيف أحمد، حيث ولد فى 7 ابريل 1941، وتخرج في كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1963 ثم حصل على دبلوم الفنون الدولي، ليبدأ بالعمل في التلفزيون كمذيع عام 1964، ثم اكتشفه المخرج كمال الشيخ، والتحق بالمعهد العالي للتذوق الفنى عام 1971، وحصل على درجة الماجستير، شارك بعدد من الأعمال من أبرزها (فجر اﻹسلام، ليالي الحلمية، ميرامار)، وكان أخر أعماله مسلسل ليالى الحليمة الجزء الرابع عام 1992 حيث داهمه المرض بعدها وتوارى عن الأنظار حتى وفاته فى 25 مارس 1994.

الفنان عزت بدرانالفنان عزت بدران جار الراحل عبدالرحمن على

قال الفنان عزت بدران، ان آخر لقاء جمعه بالإعلامى الراحل عبدالرحمن علي كان قبيل وفاته فى بفندق شهير على النيل فى مهرجان القاهرة السينمائى، ودار نقاش بينهما حول الفن وبعض الأمور الشخصية، وأضاف بدران، لـ"اليوم السابع"، أن الفنان الراحل تفرغ للفن والإعلام، وقدم أعمالا فنية وأدبية رائعة لا يمكن للمشاهد العربى أن ينساها، وستبقى فى ذاكرة الفن العربى.

83395725_119591252903302_1617831472217980928_nتصور لمعبد تمى الامديد المكتشف بقاياه

90238073_138101054385655_7220983250380914688_n هيكل " منديس " تاؤوس التعبدى الرمز التعبدى فى حضارة تمى الامديد ويطلق عليه قصر بنت اليهود

من جانبهم قامت أسرة الفنان الراحل بتعليق لافتة على الفيلا القديمة "المهجورة"، وأرضهم بمسقط رأسهم بالدقهلية مكتوب عليها للبيع وهاتف "دكتور طارق"، الذى أكد أنه زوج نجلة شقيقه، وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن الفنان الراحل لا يوجد له أولاد كونه لم يتزوج، وأن شقيقه دكتور أحمد على السيد الخبير بالمركز القومى للقياس والمعايرة، هو الذى عرض الفيلا للبيع حيث يقيمون جميعا بالقاهرة.

ماكينة الفحمقطار ضواحى المنصورة الفرنساوى "خط الشرق" لنقل البضائع والركاب

ومدينة تمى الأمديد، مسقط رأس الإعلامى عبد الرحمن على، هى مدينة أثرية، كانت مقر حكم الأسره الـ29، وعاصمة مصر فى هذا الوقت، حيث أثرت على عدد من المشاهير الذين خرجوا منها، ودفعت بهم فى عالم الشهرة عبر بوابة الإعلام والفن والثقافة، والأدب والشعر، حيث تقع المدينة على فرع النيل المنديسى نسبة إليها وكانت تسمى منديس، وهو أحد الأفرع السبعة القديمة التى اندثر منها 5 أفرع، وهى أول قرية فى التاريخ الفرعونى، وبها أول مدينة عطور، ومصنفه كمنطقة أثرية، تشهد كشفيات، ومنها الهيكل، وقصر بنت اليهود، أو "الناووس".

في عهد الملك فاروق ، أطلق على قطار الضواحي الصغير القادم من مدينة المنصورة اسم الفرانساوي. الصورة حوالي عام 1950قطار الضواحي الصغير القادم من مدينة المنصورة " الفرانساوي" فى احد مراحل واشكاله المتغيره

 

والناؤوس هو "ناووس منديس العظيم" الأشهر والأكبر حجمًا في مصر على الإطلاق والوحيد بالدلتا، والمنحوت من حجر الجرانيت الوردي ويبلغ ارتفاعه 15 مترًا، ومقام على قاعدة من الحجر الجيري، و "قصر بنت اليهود" نسبة إلى ما يذكرة بعض المؤرخين من أن فرعون منديس هزم اليهود وفتح أورشليم وأسر ابنة الملك يهودا، وأحضرها إلى منديس موضع "تل الربع" حاليًا وعرضها على الشعب الناووسي المسمى "قصر بنت اليهود" في عام "930" قبل الميلاد تقريبًا.

83511006_119591306236630_2993575639623139328_nحفريات منديس فى تمى الامديد 
فيما عثرت فرق الحفر بالمنطقة، عن اكتشاف مجرى مائى أثري يرجع تاريخه إلى العصر البطلمي، أثناء عملية حفر ليتم وضع حجر أساس أحد المدارس، وكانت المحافظة تلقت قرارا من وزارة التربية والتعليم بشأن بناء المدرسة على عمق يصل إلى ثلاثة أمتار ليتم عمل خوازيق في وضع أساس المدرسة، وكانت المفاجأة وجود مجرى مائي أثري، وكشفت بعثة أمريكية خلال بالعمل فى تل الربع، عن امتداد وأساس معبد من العصر البطلمى، بعد ظهور أجزاء منه على سطح الأرض.
اكتشاف مجرى ائي أثري يعود للعصر البلطمي بالدقهليةمجرى وانبوب مكتشف لنقل السوائل بمدينة العطول بتمى الامديد
وقامت البعثة الأمريكية بالعمل فى هذا المكان بأجهزتهم بعد توجيهم، واكتشفوا وجود أرضية المعبد التى تسمى بـ"المكان المقدس" وكشفوا أيضا وجود أساسات له على مساحة أرض 50 مترا فى 30 مترا، و بدأت البعثة فى العمل على امتدادات نحية الشرق، ويعنى ذلك وجود المعبد على ضفة وميناء كانت تعمل فى العصر البطلمى، مؤكدا اكتشاف حوالى 50 مترا من الطوب اللبن منه.  
قرية الكمال مركز تمى الامديد محافظة الدقهلية
قرية الكمال مركز تمى الامديد محافظة الدقهلية
 
كما كشفت الآثار عبر بعثتها معبد تمي الشمالي، تم تشيده في القرن الاول قبل الميلاد خلال حكم الامبراطور الروماني اغسطس وهذا المعبد هو احد المعابد التي تم تشيدها بمدينة تمويس القديمه تمي الامديد الحالية تلك المدينه التي نمت وازدهرت لتصبح احد اهم المدن المصرية خلال العصرين اليوناني والرومانى.
010القطار الفرنساوى الخشبي - قطار ضواحى المنصورة
 
وعثر على العديد من الأفران ما أكد وجود مجتمع صناعي وتدل اللقى الأثرية المتمثلة فى كميات ومجموعات العملة البرونزية والفضية انه كان هناك نشاط تجارى، وتم الكشف على مجارى مائيه وهى مباني هندسيه كبيرة يسير فيها الماء مدينة تمى الامديد والتى تقع في الناحية الجنوبية للتل وهى عبارة عن أنابيب وقنوات من الحجر مبناه بالاسمنت القوى محملة على مجموعة من العقود المرتكزه على ركائز او دعامات بحيث تكون القناة منحدرة انحدارا لطيفا وثابتا.
82789527_119591246236636_5060968056042291200_nبقايا المعبد المكتشف
 
وقد استخدم قطار قديم سمى قطار الشرق كان يمر بالمنطقة منذ عام 1895 حتى عام 1990، وهو مشروع فرنسى بالضواحى لنقل البضائع والركاب، وكان بالفحم ثم الديزل، يربط مدينة المنصورة بعدة خطوط منها مروره بتمى الأمديد، حيث استعمله الانجليز فى حمل اتربة تل الآثار إلى منخفضات وبرك لزراعتها ما وفر لهم كشفيات وقطع أثرية عثرو عليها وتم نقلها خارج مصر.

25710_2022حفريات
 

82863162_119591249569969_3959919173571706880_nموظفى الاثار بعد زرع لافتة تصور معبد تاؤوس
 
892هيكل منديس التعبدى

وقد استخدم الانجليز قطار الشرق، لنقل البضائع والركاب، المعروف بالمشروع الفرنساوى، أو القطار الفرنساوى، وعدد من عرباته الحديدية والخشبية، وجرار الفحم، وخزان لنقل المواد السائلة الذى كان يعمل بالفحم، وتوقف عمله منذ 30 عاما.

0القطار الخشبى بالمحطة القديمة

وبالرجوع إلى تاريخ القطار، أطلق فى العهد الخديوى، أطلق على قطار الضواحى الصغير القادم من مدينة المنصورة اسم الفرنساوي، حيث كانت وظيفة قطار المشروع الفرنساوى، هى ربط مدينة المنصورة بقري ومراكز المحافظة من 1885 حتي عام 1990.

كوبرى حديدى لقطار ضواحى المنصورة الخشبى خط الشرق
كوبرى حديدى لقطار ضواحى المنصورة الخشبى خط الشرق وتستخدم ككوبرى سيارات

 

وكانت محطته الرئيسية بالمنصورة تقع في الطرف الجنوبي من محطة قطارات المنصورة بالقرب من عزبة عقل وكان خط سير القطار يبدأ بالقرب من نفق عزبة عقل، وينطلق بشارع فخر الدين خالد حالياً ثم يعبر شارع الجيش بوسط المدينة.

21نقل ركاب وبضائع فى قطار واحد

7جرار بخزان نقل سوائل متروك بالمحطة

5احد مداخل محطة القطار الفرنساوى بالمنصورة بخط الشرق لنقل البضائع

ويمر القطار من كفر البدماص بشارع الدراسات حالياً، ثم يكمل ليعبر البحر الصغير علي الجسر الحديدي والذي لازال قائماً حتي اليوم، ويمر بمحطات: برق العز، ميت الصارم، جديدة الهالة، تلبانة، بطاش، قرية الكمال، كفر الأمير عبدالله بن سلام، "السهريج"، مدينة تمى الأمديد، البيضاء، صدقا، وصولا إلى مدينة أولاد صقر بمحافظة الشرقية، وله خطوط أخرى بدكرنس وعدد من قرى ومدن الدقهلية، وكان يصل شربين ودمياط التى كانت تتبع المنصورة وقتها.

نقل مواشىنقل مواشى فى العربة الأخيرة

 

وكان يسمى بالديزل الفرنساوى، وهو استثمار فرنسي بمصر لنقل الركاب والبضائع، وظل تحت الإدارة الفرنسية ومواعيده وصيانته لفترة طويلة ومبنى المحطة كان يشتمل على مكتب ناظر المحطة به قطع التذاكر ومخزن للبضاعة به ميزان لتقدير قيمة نقل البضاعة، والديزل كان يتكون من جرار يجر عربيتين للركاب مصنوعة وسقفه من الخشب.

111ركاب القطار الخشبى

وكان للقطار الفرنساوى، خط متجه من المنصورة إلى المطرية بثمن تذكرة الديزل عام 1965، 25 مليماً، وقطار آخر لونه أسود لنقل الحيوانات، والمحاصيل الزراعية، ونقل القطن، حيث توقف عمل الديزل والقطار.

جرار رومانى دخل العمل بالقطار القديم لتطوير العمل وكان يجر 7 عرباتديزل رومانى على خط الشرق الفرنساوى

وحاولت حكومة فرنسا تشغيله وصيانته أكثر من مرة ليظل رمزاً لها ويظل هذا المعلم كأثر سياحي يحافظ عليه، والذى أنشئ في نهاية القرن الثامن عشر وظل تعمل لأكثر من مائة عام.
11
 
وخلف القطار، حوادث متعددة قبيل توقف حركته نهاية الثمانيات، وكان أبرزها حادثة مروعة عند قرية تلبانة، حيث خلف وفيات وإصابة بالجملة، لدى سقوطه فى أحد المصارف بمنطقة المعهد الدينى، وهو وقتها المواصلة الوحيدة، وكان معظم وفياته من الطلاب والموظفين.
 
 
123
 
2
محطة قطار خط الشرق (الفرنساوى) بالمنصورة والقائمة حاليا

 

 
 

6
6


 

8احد عربات القطار لنقل السوائل
 
14
 

15القطار الفرنساوى الخشبى
16

00100قطار المنصورة الفرنساوى
 
تمى 84
تمى الامديد عام 84 وطريق القطار احد معالمها الرسمية والشعبية

محطة قطار ضواحى المنصورة الخضبى الفرنساوى حاليا
محطة قطار ضواحى المنصورة الخضبى الفرنساوى حاليا

 







الاعلامى عبد الرحمن على

الفنان عبد الرحمن على

فيلم فجر الاسلام

الضيف احمد

الفنان عزت بدران

الفنان رضا حامد

اخبار

اليوم السابع بلس

عبدالرحمن علي

منديس

تمى الامديد

ليالى الحلمية

فيلم ميريمار

اثار الدقهلية

اثار تمى الامديد

نجيب محفوظ

مشاهير الدقهلية

مشاهير تمى الامديد

لصوص اثار

اقدم قرية فرعونية

اول قرية فى التاريخ

اقدم قرية فى التاريخ

اقدم قرية عطور

اقدم ميدينة عطور فى التاريخ

القطار الفرنساوى

قطار ضواحى المنصورة

تلبانة

ميت الصارم

اولاد صقر

الاحتلال الانجليزى

سرقة اثار مصر

قطار الشرق

قطار نقل البضائع

الديزل

الديزل الفرنساوى

قطار تلبانة

قطار تمى الامديد

قطار الجديدة

قطار صدقا

قطار تاج العز

قطار اولاد صقر

القطر الخشب

جديدة الهالة

كفر البدماص

عزيزة القباضة

السهريج

مولد بن سلام

برق العز

القطار الفرنساوي

قطار الضواحي

معالم لم يعد لها وجود

استثمار فرنسي

الديزل الفرنساوي

القطار الخشبي

الصهريج

خطوط التليغراف

قرية الكردى

الجسر الحديدي

محطة قطار ضواحى المنصورة الخضبى الفرنساوى حاليا

كوبرى حديدى لقطار ضواحى المنصورة الخشبى خط الشرق




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة