أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تبحث عن 3 موانئ أثرية في منطقة جبل السلسلة بـ أسوان.. اعرف التفاصيل

السبت، 15 فبراير 2020 08:00 م
الآثار تبحث عن 3 موانئ أثرية في منطقة جبل السلسلة بـ أسوان.. اعرف التفاصيل ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت البعثة الأثرية العاملة بمنطقة جبل السلسلة والتابعة لتفتيش آثار كوم أمبو بأسوان فى الكشف عن الميناء الرئيسى الذى كان يستخدم لنقل الأحجار من منطقة محاجر جبل السلسلة عبر نهر النيل لبناء المعابد والمسلات، وذلك في شهر مارس من 2019، وبدورنا وتابعتنا تواصلنا مع عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، لمعرفة آخر مستجدات الموقع المكتشف.

ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة  (1)
ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة

قال مدير عام آثار أسوان والنوبة، إنه تم تنظيف الموقع بالكامل، من قبل وزارة السياحة والآثار، كما تم توضيح أهمية الأثر المكتشف من خلال عده محاضرات أخرهم كان بالمعهد الدراسات الأفريقية، كما أن البعثة المصرية تواصل عملها باستمرار الحفائر، للبحث عن باقى الموانئ حيث أنه من المقرر أن المنطقة بها 4 موانئ بجل السلسلة.

ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة  (2)
ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة

وأشار عبد المنعم سعيد كما انه تم نقل النقوش لإجراء الدراسات والبحاث عليها، في إطار النشر العلمى، مما يساعد على معرفة تفاصيل الميناء الرئيسى الذى كان يستخدم لنقل الأحجار من منطقة محاجر جبل السلسلة.

ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة  (3)
ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة 

الميناء يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بامتداد حوالى 100متر ويبعد عن المحجر الكبير بالمنطقة رقم 34 حوالي 200متر، كما أن هذا الميناء كان مطمورا بالرديم وطمى النيل والحشائش، وبعد أن قامت البعثة بإزالتها وتنظيفها ظهرت العديد من العلامات والنقوش وأماكن ربط المراكب والقوارب تمهيدا لتحميل الأحجار عليها.

ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة  (4)
ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة 

وتعد منطقة محاجر جبل السلسلة تعد من أكبر وأهم المحاجر المستخدمة لقطع الحجر الرملي بمصر وربما بالعالم؛ حيث بدأ استخدامها على نطاق واسع منذ بدايات عصر الأسرة 18 واستمر استخدامها حتى العصور الحديثة، وقد تم قطع أحجار معظم المعابد من تلك المحاجر مثل معابد الكرنك، والأقصر، وهابو، ومعبد كوم أمبو، وأدفو، وإسنا، ودندرة.

ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة  (5)
ميناء لنقل الأحجار من محاجر جبل السلسلة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة