خالد صلاح

الصحة: 392 ألف عملية جراحية فى إطار «إنهاء قوائم انتظار الجراحات العاجلة».. مدير المشروع: التكلفة 4 مليارات جنيه.. وتواصلنا مع 70 ألف مريض للاطمئنان على جودة الخدمة

السبت، 15 فبراير 2020 10:11 ص
الصحة: 392 ألف عملية جراحية فى إطار «إنهاء قوائم انتظار الجراحات العاجلة».. مدير المشروع: التكلفة 4 مليارات جنيه.. وتواصلنا مع 70 ألف مريض للاطمئنان على جودة الخدمة خالد عاطف مدير مشروع إنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة
كتب - وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور خالد عاطف، مدير مشروع إنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة والسكان، أنه تم إجراء ما يقرب من 392 ألف عملية جراحية حتى الآن، موضحا أنه تمت إضافة تخصصين جديدين وهما القساطر المخية والقساطر المتعلقة بالأوعية الدموية الطرفية، وقال فى تصريحات لـ«اليوم السابع»: إن الإجراءات الجراحية التى تجرى للمرضى تتم فى 330 مستشفى بالجمهورية بينها 160 مستشفى تابع للصحة و13 تابعة للشرطة والجيش و60 مستشفى تابعا للجامعات و97 مستشفى خاصا.
 
وأضاف الدكتور خالد عاطف أن تكلفة الإجراءات الجراحية التى تمت بلغت 4 مليارات جنيه، يساهم فيها كل من العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى والبنك المركزى، موضحا أن «المركزى» ساهم بـ700 مليون جنيه، مبينا أن منظمات المجتمع المدنى لها أيضا دور كبير فى المساهمة فى إتمام الجراحات الحرجة والعاجلة، مشيرا إلى أن المشروع أجرى ما يقرب من 70 ألف اتصال تليفونى للمرضى للاطمئنان على مستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى والتأكد من عدم دفع أى مبالغ مالية، وكذلك عدم القيام بشراء أى مستلزمات طبية أو حتى التعرض لأى مضايقات، وأضاف أنه تم استقبال 1937 قمنا بحل 1900 منها ومازال متبقى 37 حالة كما تم الرد على 20 ألف استفسار، مبنيا أن عدد العمليات التى تم إجراؤها تتضمن 22 ألفا و518 جراحة أورام و17 ألفا و924 جراحة عظام و135 ألفا و373 عملية رمد و23 ألفا و361 جراحة قلب مفتوح وزراعة قوقعة لـ2822 حالة.
 
وتابع:  إن المريض لا يتحمل أى تكلفة مالية، موضحاً أن الوزارة تستقبل بيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300 الذى يعمل يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً، فيما أشار إلى أنه تم عقد ورشة عمل للجنة العليا للقلب برئاسة الدكتور أحمد نصار، عميد طب جامعة عين شمس سابقاً، وعضوية كل من الدكتور شريف الطوبجي، رئيس قسم القلب بجامعة القاهرة سابقاً، والدكتور محمد أسامة عميد معهد القلب، لمناقشة ما تم تطبيقه بشأن تقرير اللجنة الثلاثية الجديد لطلب إجراء القساطر القلبية، وكذلك تقرير ما بعد الإجراء للقساطر القلبية الجديد، حيث تم تشكيل مجموعات من شباب الأطباء الباحثين للمشاركة فى وضع البروتوكولات الجديدة الخاصة بكافة إجراءات القساطر القلبية، تمهيداً لتعميمها على كافة المستشفيات للوصول إلى أفضل خدمة طبية للمريض المصرى.
 
وأكد مدير مشروع إنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة أن مبادرة القضاء على قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة قللت مدة انتظار المرضى لإجراء العمليات الجراحية، والمساواة بينهم فى تخصصات قساطر القلب، جراحات القلب، جراحة المخ والأعصاب، جراحة العظام، جراحة الرمد، جراحة الأورام، زراعة الكلى، زراعة الكبد، وزراعة القوقعة، وأنه تم  تقليل المدة من 400 يوم إلى 17 يوما.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة