أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يمكن نقل الكلاب والقطط والعصافير بالقطارات ؟.. لائحة البضائع بالسكة الحديد تحظر نقل كافة أنواع الحيوانات والطيور بقطارات الركاب.. وتمنع نقل الأسماك والفسيخ والجلود

الأربعاء، 12 فبراير 2020 10:00 ص
هل يمكن نقل الكلاب والقطط والعصافير بالقطارات ؟.. لائحة البضائع بالسكة الحديد تحظر نقل كافة أنواع الحيوانات والطيور بقطارات الركاب.. وتمنع نقل الأسماك والفسيخ والجلود السكة الحديد - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت لائحة نقل البضائع بالسكة الحديد المواد المحظور نقلها فى قطارات الركاب والشروط التى يجب اتباعها خلال نقل البضائع والمواد المختلفة بالقطارات والعقوبات التى تطبق على المخالفين، وكل ما يسبب أذى أو تلوث داخل القطارات أو ضد الركاب، حيث تستعرض اليوم السابع أهم ما تناولته اللائحة بعد ما اثير فى أعقاب واقعة نقل الحمار فى قطار ركاب الصعيد من نجع حمادى حتى الأقصر.

حظرت لائحة نقل البضائع بالسكة الحديد نقل كافة أنواع البضائع القابلة للاشتعال والخطرة سواء الصلبة أو السائلة فى قطارات الركاب، وكذلك البضائع والمواد الغذائية القابلة للتلف خلال الرحلة أو التى تنبعث منها رائحة كريهة مثل الأسماك بأنواعها والفسيخ وأيضا الجلود الطازجة، حيث نصت المادة السادسة من اللائحة على عدم جواز نقلها بقطارات الركاب.

كما أضافت اللائحة الصادرة تحت مسمى لائحة نقل البضائع المستعجل وفقا للمادة الـ 30 أنه لا يجوز نقل كافة أنواع الطيور والحيوانات الحية فى قطارات الركاب مثل الكلاب والحمير والماعز والجاموس وغيرها، كما لا يسمح بنقل المواد التى يمكن أن تؤذى أو تلوث أرضية عربات القطارات مثل الزيوت والمواد البترولية أو غيرها أو التى يزيد وزنها عن 35 كجم، وكذلك يمنع نقل كافة أنواع الموبيليات سواء كانت جديدة أو مستعملة.

وأوضحت اللائحة أنه فى حالة ضبط مخالف يتم تحصيل أجرة نقل البضائع المضبوطة وفق وزنها بحد أدنى 1000 كجم كما يحق للهيئة مصادرة البضائع والمواد المنقولة إذا كان يحظر نقلها فى قطارات الركاب مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد صاحبها.

وأشارت اللائحة أن الحيوانات الصغيرة مثل الغزلان والكلاب والنسانيس والقطط والعصافير يجوز نقلها فى قطارات الركاب فى حالة وضعها فى صندوق أو قفص محكم الغلق شرط وضعها فى عربة السبنسة الموجودة فى نهاية القطار والمخصصة للبضائع والمواد المستعجل نقلها وليس فى عربات الركاب، وفى حالة مخالفة ذلك تطبق عقوبة تحصيل الأجرة والمصادرة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد صاحبها (الوضع الأخير كان مطبق قبل إلغاء عربة السبنسة من كافة القطارات.. حيث أصبح محظور نقل كافة أنواع الحيوانات والطيور بقطارات الركاب).

وقالت اللائحة إنه لا يجوز نقل برفقة الراكب فى القطارات سوى أمتعته وملابسه واحتياجات الشخصية والمواد الغذائية التى يستخدمها خلال رحلته شرط إلا يزيد فى مجموع وزنها عن 35 كجم.

كانت هيئة السكة الحديد أصدرت بيان رسمى أمس بخصوص استصحاب أحد الركاب  "حمار" بقطار ركاب رقم 748 (نجع حمادى – الأقصر) أول أمس السبت الموافق 8 فبراير 2020.

وقالت الهيئة، فى نص البيان من منطلق سياسة الشفافية التى تنتهجها هيئة سكك حديد مصر للتواصل مع المواطنين أنه بالتحقيق فى الأمر تبين ركوب الراكب للقطار ومعه  "الحمار" حيث استقل المواطن قطار ركاب رقم 748 من محطة أبنود – وهى عبارة عن رصيف فقط – وبصحبته دابة  "حمار".

وأكدت هيئة السكة الحديد  ،أن المواطن قام بالتشاجر مع كمسارية القطار ، وتم اخطار شرطة النقل والمواصلات بالأمر بوقته وعليه تم تحرير محضر بالواقعة تحت رقم 189/2 لسنة 2020 أحوال قسم النقل والمواصلات بالأقصر وقيام كمسارية القطار باتخاذ الإجراءات القانونية ، ومازال الراكب محجوز للعرض على النيابة.

وجاء بيانها فى أعقاب تداول مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، صورة لـ  "حمار "  فى قطار ركاب متجه من الأقصر إلى مركز نجع حمادى،  حيث آثارت هذه الصورة حالة من السخرية.

والتقط الركاب صورة الحمار بعدما ربطه صاحبه فى أحد الأعمدة الحديدية داخل عربة القطار، مستنكرين انعدام الرقابة على قطارات الركاب والتغافل عن اصطحاب الحيوانات وسط الركاب دون تطبيق الغرامات المقررة، وأن أى شخص يستطيع نقل ممنوعات من محطات قطارات الركاب.

وأثارت الصورة سخرية العديد من المعلقين عليها، خاصة كيف سمح الكمسرى بصعود القطار، فى ظل وجود فرد أمن لم يقم بمنع صاحب الحما، مما آثارت السخرية رواد التواصل الإجتماعى، وقال محمود خالد: أين مسئولو القطارات من تلك الواقعة والكمسارية وكيف تم السماح لصاحب الحمار بالدخول به إلى محطة القطار والركوب به إلى العربة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة