خالد صلاح

شرم الشيخ تستعد لرابع جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية.. متسابقون من كل محافظات مصر يسجلون أسماءهم لخوض منافسات البطولة.. وطوارئ بمضمار المدينة.. ولجان فنية وبيطرية تبدأ استقبال المشاركين.. صور

الأربعاء، 12 فبراير 2020 11:00 ص
شرم الشيخ تستعد لرابع جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية.. متسابقون من كل محافظات مصر يسجلون أسماءهم لخوض منافسات البطولة.. وطوارئ بمضمار المدينة.. ولجان فنية وبيطرية تبدأ استقبال المشاركين.. صور
سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء لرابع جولة من سلسلة مهرجانات سباقات الهجن برعاية "اتحاد الهجن الإماراتى"، والتي ينظمها "الاتحاد المصرى للهجن"، بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء ومجلس مدينة شرم الشيخ ومديرية الشباب والرياضة والطب البيطرى بجنوب سيناء .

عيد حمدان المزينى رئيس الاتحاد المصرى للهجن، يقول إنه تم تحديد موعد "مهرجان شرم الشيخ للهجن" فى جولته الرابعة برعاية الإمارات خلال الفترة من 20 حتى 22 فبراير الجارى.

وأوضح رئيس الاتحاد المصرى للهجن فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الفعاليات هى استمرار لجهود الدولة على أرض سيناء وتشجيع رياضة تراثية عريقة، وتشجيع تربية الإبل لدى ملاكها فى مختلف محافظات مصر، وإنعاش اقتصادى لكثير من المستفيدين من العمل فى مجال الهجن من مربين ومدربين وموردى أعلاف وسائقين، وغيرهم ممن تتاح لهم فرص عمل متنوعة.

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (1)

وتابع رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن جولة السباقات الجديدة، ستواصل انطلاقتها على مضمار شرم الشيخ لسباقات الهجن الذى قامت الدولة بتجهيزه ليستقبل السباقات وفقا لمقاييس الرياضة عالميا.

وأضاف رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أنه مقرر أن تتنافس الهجن من مختلف محافظات مصر فى فعاليات السباق، ويتم اتباع كافة معايير السلامة والتحكيم، والفحص للهجن المشاركة من المنشطات، وتركيب شرائح إلكترونية تحتوى كافة بيانات كل هجين مشارك، لافتا إلى أنه بتوجيهات اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، يتم بذل مجهودات عالية من نوعها لنجاح المهرجان، ويشرف ويتابع اللواء محمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ الوقوف على كل التجهيزات ميدانيا.

وأضاف رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن المضمار مجهز لانطلاق الفعاليات بممرات السباق والمضمار، ومسرح العرض والمنصة الرئيسية، ومقرر أن يقام هذا السباق بشكل جديد من نوعه.

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (2)

وأوضح رئيس الاتحاد المصري للهجن، أن المهرجان هو استمرار لسلسلة سباقات تقام بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى، والقادم يحمل رقم " 4 "، ومقرر تواصل السباقات شهريًا وتختتم بسباق فى أبريل المقبل تزامنا مع احتفالات ذكرى عيد تحرير سيناء .

يذكر أنه شهد مضمار سباق الهجن خلال الفترة من 16 إلى 18 يناير الماضى، فعاليات مهرجان سباق الهجن التراثي، وشهد الافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي .

وقدم اتحاد الهجن الإماراتي جوائز مالية قيمة للفائزين بالمراكز الأولى وتشجيعية للهجانة المشاركين، كما أهدت الإمارات عددا من الفحول (ذكور الهجن) لإنتاج سلالات سباقات مميزة، فضلًا عن أمهات الإبل من نوق إنتاج الحليب، وكميات من أجهزة الراكب الآلى.

وسبقه تنظيم سباقين تنشيطيين للهجن برعاية الإمارات خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر من العام الماضي.

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (3)

وبدأت رياضة الهجن المصرية فى السطوع بجهود الهجانة المصريين، وكان لافتا مشاركة عدد منهم ممثلين لمصر فى سباقات ميدانية فى المملكة العربية السعودية.

وقال سلامة إبراهيم، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري للهجن، إن المشاركة مفتوحة أمام الهجانة من كل محافظات مصر، ومقرر أن تجرى باستخدام الراكب الآلي وفقا لما هو متبع فنيا فى سباقات الهجن .

وأضاف "إبراهيم"، أن الهجانة بدأوا فى الاستعداد لخوض التنافس، والوصول لميدان السباق والبدء فى تدريبات قوية للهجن وهو ما يشير إلى أن الجولة القادمة ستكون قوية.

وأشار الشيخ محمد أبو عنقة، رئيس اللجنة الفنية، إلى أنه تم استدعاء كافة فرق عمل اللجنة الفنية المختصة باستقبال طلبات التسجيل وإنهاء أعمال التسنين وهو تحديد أعمار الهجن، وتوزيع كل سن فى شوط مخصص لها وتحديد يوم وتاريخ التسابق واتخاذ الإجراءات الخاصة بالجانب الفنى .

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (4)

وأضاف رئيس اللجنة الفنية، أن فريق العمل الخاص باللجنة الفنية يقوم بدور رئيسى قبل انطلاقة السباقات، وخلال الانطلاقة منوط به أيضا متابعة كل شوط ومراجعة ميدانية للهجن المشتركة والاستماع لحلف يمين المالك أن المطية (الهجين) المشترك يملكه وكما هو فى المواصفات التى سجل بها ولم يتم تغييره.

وقال "خضر جريبيع سلام  التربانى" رئيس  لجنة التحكيم، إنه وأعضاء اللجنة وهم عمر سلمى القرم، وسارى مسلم عليان، وموسى عميرة عيد، والدكتور مهدي سالم سليمان، يستعدون مبكرا للجولة الجديدة، ودورهم يتركز بشكل أساسى فى رصد النتائج موثقة بالدقيقة والثانية، ورصد ما يتحقق من أرقام جديدة غير مسبوقة، ثم اعتماد هذه النتائج بعد مراجعتها بدقة وإعلانها بأسماء أصحاب العشر مراكز أولى مرة بكل شوط .

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (5)

وقال عبد القادر مبارك أحد أعضاء فريق المعلقين، إنه وزملائه صالح محمد، وسلامة المسعودى، يقومون بدورهم فى بث رساله صوتية مسموعة، تنقل للمتابعين مجريات السباق ميدانيا فى لحظتها، وتوثيق كل شوط مسموعا، لافتا إلى أن دورهم يتلازم مع انطلاقة كل شوط فى السباق .

وقال الدكتور محمد رضا، مدير اللجنة البيطرية، إن عملية تركيب شرائح إلكترونية للهجن تتواصل  بعد أن تم فى السابق تركيب نحو 900 شريحة، لافتا إلى أن وجود شريحة إلكترونية شرط  رئيسى للمشاركة  فى السباق، وعليها يتم تدوين بيانات كل جمل وبيانات مالكه، ويبدأ التركيب للهجن من عمر 6 شهور فما فوق، مشيرا إلى أن لجنة من الأطباء البيطريين تقوم بتركيب الشريحة تحت الجلد .

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (6)
 

 

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (7)
 

 

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (8)
 

 

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (9)
 

 

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (10)
 

 

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (11)
 

 

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (12)
 

 

جولة سباقات هجن مصرية برعاية إماراتية (13)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة