بيع لوحة "الغطس في حمام السباحة" لهوكنى بـ 30 مليون دولار .. اعرف الحكاية

الأربعاء، 12 فبراير 2020 01:26 م
بيع لوحة "الغطس في حمام السباحة" لهوكنى بـ 30 مليون دولار .. اعرف الحكاية اللوحة
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيعت واحدة من أشهر أعمال الفنان البريطانى ديفيد هوكني، وهى لوحة "ذا سبلاش"، مقابل 23.1 مليون جنيه إسترليني في سوثبيز بلندن، حيث لم يتم التعرف على المشترى، وقد تم تقدير اللوحة بمبلغ يتراوح بين 20 و 30 مليون جنيه إسترلينى، لينتهى الأمر بمبلغ 23 مليون و117000 جنيه إسترلينى، وتصور اللوحة بأسلوب هوكني البسيط، اللحظة التى يصطدم فيها غواص بالمياه فى حمام سباحة فى لوس أنجلوس.

اللوحة
اللوحة

 

تعتبر اللوحة احدى صور فن البوب ​​البارزة فى القرن الـ 20، وهى واحدة من 3 أعمال بجانب A Splash و A Bigger Splash.

وقالت إيما بيكر رئيسة بيع سوثبى للفن المعاصر في بيان "ليس هذا عملًا بارزًا فقط فى مهرجان ديفيد هوكني، إنه رمز لبوب حدد عصرا كما أعطى هوية بصرية لـ لوس أنجلوس".

 

عندما تم بيعها سابقًا إلى مالك خاص في عام 2006 ، فقد كانت تصل إلى 2.9 مليون جنيه إسترلينى وهو سعر قياسي لعمل هوكنى، وظلت مع هذا المشترى حتى الآن.

منذ ذلك الحين، زاد الاهتمام بين الأثرياء فى الفوائد الاستثمارية ذات القيمة العالية للفن المعاصر المتطور من ارتفاع أسعار المزاد.

تم توضيح ذلك فى مزاد عام 2018 فى كريستيز فى نيويورك، حيث بيعت صورة هوكنى بأكثر من 90 مليون دولار  وهو رقم قياسي فى المزاد فى ذلك الوقت لعمل لفنان حى.

 

ويقول متخصصون بطل الرواية موجود في اللوحة، لكنه غائب، وهو مختبأ تحت المياه، هذا العمل هو مثال كلاسيكى على سحر هوكني مدى الحياة مع الملمس والمظهر وعمق الماء.

زار هوكنى كاليفورنيا للمرة الأولى فى عام 1964. عند عودته إلى لندن في وقت لاحق من ذلك العام، بدأ العمل في أول لوحة له على شكل بركة، صورة لمسبح هوليوود، التي حققت 7.2 مليون دولار في مزاد فى سوثبيز بنيويورك فى نوفمبر 2019.

وفي عام 1966، عاد إلى لوس أنجلوس وانتقل إلى شقة فى المدينة، ليتكر لوحات سبلاش بين عامي 1966 و 1967.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة