أكرم القصاص

الفلات فوت أو القدم المسطحة كل ما تريد معرفته عنها

الأربعاء، 12 فبراير 2020 03:00 ص
الفلات فوت أو القدم المسطحة كل ما تريد معرفته عنها الفلات فوت - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الشكل القوسى في قدمك يدعمك عندما تقف أو تمشي، ويُعرف غياب القوس باسم "الرجل المسطحة" أو الفلات فوت، ويولد جميع الأطفال بأقدام مسطحة، وبعد سن الثالثة يبدأ الأطفال في تطوير القوس، ومع ذلك نادراً ما يمكن تحديد الرجل المسطح الصلب عند الولادة ويمكن علاجه في وقت مبكر، وفقاً للموقع الطبي الأمريكي "كليفلاند كلينيك".

ما الذي يسبب الفلات فوت؟

سبب الفلات فوت المرن هو الأربطة التراخية في القدم، مما يؤدي إلى قوس مسطح، والشرط هو الوراثة، ويمكن رؤيته بين الأشخاص المصابين بمتلازمة داون.

وسبب القدم المسطحة الصلبة هو نمو غير طبيعي للقدم، إما بسبب الوراثة أو حالة أخرى، مثل الشلل الدماغي، ويمكن أيضًا أن يكون سبب ظهور القدم المسطحة للبالغين هو كسر أو خلع في العظام، أو في وتر تمزق أو تمدد، أو التهاب مفاصل.

ويمكن أن تتطور القدم المسطحة الصلبة بين البالغين من العمر 40 عامًا أو أكبر والذين يعانون من زيادة الوزن، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتذكر الشخص البالغ الإصابة، ولكن في كثير من الأحيان يكون الرجل المسطح تطوراً تدريجياً.

عادة لا يكون الفلات فوت مؤلمًا، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يعانون من الألم بعد ممارسة الرياضة، والقدم المسطحة الصلبة يمكن أن تسبب آلام القدم أثناء الأنشطة اليومية.

 

راجع طبيبك إذا:

قد تتعب قدمك بسهولة أو تصبح مؤلمة بعد الوقوف.

من الصعب تحريك كعبك أو الوقوف على أصابع قدميك.

قدميك تؤلمك أثناء ممارسة الرياضة.

لديك التهاب المفاصل الروماتويدي، أو أي أمراض جهازية أخرى التي تسهم في مشكلة قدمك.

 

كيف يتم علاج الفلات فوت؟

يتفوق الأطفال عادة على الفلات فوت مع تطور أربطة القدم لديهم.

إذا كان الفلات فوت مزعجا ففكر في خيارات العلاج التالية:

شراء أحذية أفضل مناسبة.

استخدم إدراج الحذاء، مثل دعامات القوس، ويمكن الحصول على هذه الأدوية بدون وصفة طبية، أو قد تحتاج إلى إدراجات مخصصة حسب وصفة طبية من طبيبك.

وتناول أدوية مضادة للالتهابات لتخفيف الألم.

راحة القدم وتطبيق الثلج على المنطقة المؤلمة.

اتبع نظام العلاج الطبيعي الموصوف من قبل طبيبك.

عملية جراحية إذا فشلت العلاجات المحافظة.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

علاج تفلطح قوس القدم

د خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام يكتب: قوس القدم من العلامات الهامة التي تساعد الطبيب على فهم طبيعة علاقة عظام القدم ببعضها و هذه العلاقة يجب ان تكون في حدود الطبيعي . و في حالة انخفاض قوس القدم (تفلطح او فلات فووت) أو رتفاع قوس القدم يؤدي هذا الى احتكاك غير طبيعي بين العظام و مع الوقت يؤدي هذا الى خشونة و ألم شديد في القدم و بالتدريج تتأثر طريقة المشي و تؤثر على الركبة و الفخذ و العمود الفقري و علاج هذه التشوهات قد يكون بالعلاج الطبيعي او بالفرشات الطبية و التمرينات او بالجراحة و هذا يحددة الاشعات و الفحص الطبي و تأخير العلاج يؤدي الى تراجع نسبة النجاح أو تطويل فترة النقاهة بعد العلاج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة